جمعية الصحفيين في المدن العربية ينظمان ورشة للصحافة البيئية
آخر تحديث 16:08:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

جمعية الصحفيين في المدن العربية ينظمان ورشة للصحافة البيئية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جمعية الصحفيين في المدن العربية ينظمان ورشة للصحافة البيئية

جمعية الصحفيين ومركز البيئة للمدن
دبي ـ وام

نظمت جمعية الصحفيين ومركز البيئة للمدن العربية برعاية مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" ورشة عمل حول "الصحافة البيئية" يومي 14 و16 يونيو الجاري بدبي وأبوظبي شارك فيها 70 من الصحفيين أعضاء الجمعية ومن المؤسسات الصحفية والإعلامية بالدولة.

وقدم البرنامج التدريبي البروفسور عودة الجيوسي المستشار الدولي والمدرب والباحث في مجال الاستشارات الهندسية والبيئة والمياه وبناء القدرات والاستدامة الذي قال إن البرنامج ركز على فكرة المدن الخضراء والمستدامة من أجل التحول نحو اقتصاد المعرفة والاقتصاد الأخضر حيث تمثل دولة الإمارات العربية المتحدة أنموذجا متميزا للمدن المستدامة والأبنية الخضراء والذكية والتي تركز على ثقافة الابتكار والريادة والإبداع والتقنية الخضراء وتعتبر مدينة مصدر للطاقة مثالا دوليا يحتذى به على صعيد توطين العلوم والتقنية والإبداع للتحول نحو اقتصاد رفيق بالبيئة وهناك حضور للمجتمع المدني البيئي الذي يقدر قيمة العمل التطوعي والمبادرات المجتمعية بالتعاون مع القطاع الخاص من خلال المسؤولية المجتمعية للشركات.

وأضاف أن أهمية هذا البرنامج تكمن فى ضرورة تطوير الخطاب الإعلامي العربي للتصدي لظاهرة الاحتباس الحراري والفقر والبطالة والتزايد المطرد للسكان وتلوث البيئة البحرية وزيادة المخلفات والنمط الاستهلاكي في الحياة وذلك لمساعدة صانع القرار في صياغة سياسات عامة ترفد الأجندة الدولية للأمم المتحدة فيما بعد عام 2015.

وتضمنت المحاضرات في ورشتي العمل بدبي وأبوظبي على تأكيد وتضمين فكر الاستدامة البيئية والتنمية المستدامة في القطاعات التنموية المختلفة من نقل وإسكان وسياحة وتعليم وطاقة ومياه وزراعة.

كما ركز البرنامج على دراسات لحالات عملية من الواقع باعتماد أسلوب التفكير الناقد والإبداعي والتحليل الإحصائي من أجل تطوير خطاب إعلامي مستنير وقادر على ربط وتوصيل الخطاب العلمي إلى صانع القرار.

كما تضمن البرنامج المبادئ الأساسية لصياغة الخبر الصحفي وعناصر البحث الاستقصائي من خلال اعتماد دراسات لحالات مختلفة وعصف ذهني ومجموعات عمل.

وشمل البرنامج فكرة التعلم ومحاكاة الطبيعة من أجل التحول نحو اقتصاد أخضر رفيق بالبيئة وركز على ربط الإعلام البيئي بالثقافة المحلية لتأكيد الهوية وتأصيل فكر الاستدامة من أجل تحقيق الحياة الطيبة وحتى "لا يهلك الحرث والنسل" ولا نصل إلى حالة "بئر معطلة وقصر مشيد".

كما تضمن البرنامج على تحليل حالة البيئة في المنطقة العربية باستخدام منهجية "المحرك الضغوط الحالة التأثير الاستجابة" وذلك لدراسة العلاقات السببية من النشاط البشري على الأنظمة البيئية وركزت الورشة على أهمية التعليم البيئي من اجل الاستدامة والمواطنة لضمان مستقبل أمن للأجيال القادمة .

وقال فارس حمد فارس نائب رئيس الاتصال المؤسسي في "اتصالات" اننا يجمعنا مع جمعية الصحفيين تاريخ طويل من المبادرات الخلاقة والشراكة الوثيقة ويسعدنا مواصلة سلسلة دوراتنا الإعلامية التدريبية التي أصبحت فعالية مألوفة تهدف إلى دعم وصقل مهارات الصحفيين لتمكينهم من مواكبة مشهد الإعلام المتطور في مختلف المجالات في دولة الإمارات ..مشيرا إلى أن تنظيم دورة خاصة بالإعلام البيئي بالتعاون مع مركز البيئة للمدن العربية يعكس حرص اتصالات على المساهمة في خدمة القضايا البيئية وتعزيز دور الإعلام البيئي حتى يكون في مستوى المسؤولية المنوطة به من أجل الوصول إلى التوعية البيئية المنشودة.

وقال عبدالرحمن نقي عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين إن هذه الدورات تمثل واحدة من المبادرات التي تنظمها الجمعية التي تهتم فيها بتنمية الموارد البشرية الإعلامية من خلال رفدها بالحديث من الدورات المهنية المتخصصة في علوم الاتصال الجماهيري والصحافة الالكترونية والتغطيات الإخبارية المتخصصة ومنها هذه الورشة التي عقدت بالشراكة الاستراتيجية وبرعاية اتصالات التي تحرص كل الحرص على دعم الوسط الصحفي بالدولة وتمكينهم من خلال خدماتها المتخصصة في تسهيل أداء مهامهم الإعلامية.

وأشرف على تنظيم الورشة إبراهيم الحساوي رئيس لجنة التدريب والتطوير بجمعية الصحفيين الذي سلم الشهادات للمشاركين مع عبدالرحمن نقي عضو مجلس إدارة الجمعية وحسين الفردان مدير مركز البيئة للمدن العربية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جمعية الصحفيين في المدن العربية ينظمان ورشة للصحافة البيئية جمعية الصحفيين في المدن العربية ينظمان ورشة للصحافة البيئية



نانسي عجرم تخطف الأنظار بـ 4 أزياء في 10 أيام

بيروت - صوت الإمارات
اعتادت الفنانة نانسي عجرم على مشاركة جمهورها ومعجبيها بأحدث الجلسات التصويرية التي تخضع لها، كما تشاركهم مواقفها وأنشطتها الحياتية بين الحين والآخر عبر حساباتها الشخصية على منصات السوشيال ميديا. وتظهر الفنانة ناسي عجرم في إطلالات أنيقة ومتنوعة خلال شهر فبراير الجاري، مرتدية أزياء رائعة تتناسب مع شخصيتها وتظهرها في كامل أناقتها، كان أبرزها إطلالتها باللون الأسود التي ظهرت، اليوم الجمعة، حيث شاركت جمهورها عبر إنستجرام صورة جديدة لها في أحدث ظهور، مرتدية بالطو يتميز باللون الأسود وبنطلون أسود أيضًا إلى جانب نظارة سوداء كبيرة، وذلك خلال تواجدها في مصر. اللون الأسود أيضًا ظهرت به الفنانة نانسي عجرم، في مقطع فيديو نشرتها عبر إنستجرام، أمس، حيث كانت تروج لأغنية جديدة. وفي 16 فبراير، ظهرت النجمة نانسي عجرم بإطلالة أنيقة أيضًا، ...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 11:43 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 صوت الإمارات - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021

GMT 22:05 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

التعليق الأول من بيب غوارديولا على دموع كلوب

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates