مهرجانات أبوظبي تُعلن استمرار الترشّح لمسابقة أمير الشعراء
آخر تحديث 19:30:09 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"مهرجانات أبوظبي" تُعلن استمرار الترشّح لمسابقة "أمير الشعراء"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "مهرجانات أبوظبي" تُعلن استمرار الترشّح لمسابقة "أمير الشعراء"

مسابقة أمير الشعراء
أبوظبي- جواد الريسي

أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، عن تمديد الترشُح للموسم السادس من مسابقة "أمير الشعراء" حتى يوم 25 تشرين الأول/ أكتوبر المُقبل؛ إثر الإقبال الكبير الذي تشهده هذه المسابقة في دورتها الجديدة، وبهدف إتاحة الفرصة لمزيد من الشعراء المبدعين للمُشاركة في منافسات الموسم السادس، ما يؤكد على النجاح الجماهيري الكبير الذي حصلت عليه هذه المسابقة، والتي شهدت إقبالاً كبيرًا منذ فتح باب الترشح لها في 10 آب/ أغسطس الماضي.

وأوضحت أكاديمية الشعر في اللجنة أنّ المشاركات جاءت من جميع الدول العربية إضافة إلى شعراء عرب يعيشون في دول أوروبية وأميركية، علمًا أنَّ لجان الفرز المختصّة ستواصل عملها في فرز القصائد التي وصلت قبل بدء مرحلة المقابلات التي سيعلن عنها قريبًا، بهدف اختيار المرشحين المؤهلين للمشاركة في المراحل التالية من المسابقة، واستبعاد القصائد التي لا تنطبق عليها الشروط التنظيمية والفنية التي أعلنت في وسائل الإعلام، علمًا أنَّ عدد الشعراء الذين تقدّموا للمشاركة في المسابقة في موسمها السادس يُعدّ الأعلى مقارنة بالمواسم السابقة، بما يشير إلى أنَّ هذا الموسم سيشهد تنافسًا قويًا بين الشعراء للفوز بلقب "أمير الشعراء".

الدورة السادسة من مسابقة أمير الشعراء أتت لتؤكد رسوخ الاهتمام بالشعر الفصيح في خارطة الإبداع العربي وفي برنامج وخطط اللجنة كجهة منظّمة، وارتفاع مستوى الإنتاج المقدم، وتنوع التجارب الشعرية واتساع دائرة الأقطار لتشمل أبناء الوطن العربي والمهاجر أيضًا، وقد كان من أهم إفرازات المسابقة ضخّ دماء شعرية جديدة في الوطن العربي، وكذلك توثيق إصداراتهم ونتاجهم الشعري عبر إصدار العديد من الدواوين الشعرية لشعراء المسابقة خلال السنوات الماضية، وذلك عبر أكاديمية الشعر التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، والتي وثقت أيضًا جميع القصائد الشعرية للمسابقة في دوراتها السابقة عبر إصدارها دواوين جمعت مشاركات الشعراء في هذه الدورات.

والمشاركة مفتوحة في الدورة الجديدة للشعراء من عُمر 18 عامًا إلى 45 عامًا فقط، وتقتصر على القصائد المكتوبة باللغة العربية الفصحى، حيث يتوجّب على من يرغب بالترشح إرسال قصيدته مطبوعة حصرًا عبر البريد الإلكتروني على شكل ملف مرفق وذلك عبر البريد الإلكتروني POP6@tcaabudhabi.ae، أو إرسال القصيدة مطبوعة على فاكس: 0097126433323، ولن تقبل القصائد المكتوبة بخط اليد.

ويتمّ قبول قصيدة الفصحى العمودية التقليدية، والشعر الحرّ أو التفعيلة، ولا تقبل قصيدة النثر.

ويشترط أنَّ يرسل الشاعر قصيدة عمودية واحدة لا تقل عن 20 بيتًا، ولا يزيد عدد أبياتها الإجمالي عن 30 بيتًا، أو يشارك بقصيدة شعر التفعيلة "الشعر الحرّ" ولا تزيد القصيدة عن مقطعين، كل واحد منها في حدود 15 سطرًا.

كما يشترط أنَّ يرسل الشاعر مع قصيدته، وبشكل مطبوع،  سيرة ذاتية مختصرة تبيّن تاريخ ميلاده ونشاطاته وإنجازاته الأدبية، بالإضافة إلى عنوانه الدائم في بلده، وعنوانه الإلكتروني، وأرقام التواصل معه، إضافة لصورة عن جواز السفر.

ويُعدّ برنامج أمير الشعراء أحد أهمّ البرامج التلفزيونية في العالم العربي التي تستلهم التراث العربي العريق، وتهدف لاستعادة روائع الشعر والأدب العربي وإحياء الموروث الثقافي العربي وتحفيز الحراك في مشهد الشعر العربي المعاصر.

وقد عُرضت النسخة الأخيرة "الخامسة" من برنامج أمير الشعراء العام الماضي على مدى 10 أسابيع "آيار/مايو- حزيران/ يونيو- تموز/ يوليو2013"، وهو يُنظّم حاليًا مرّة كل عامين، بالتناوب مع برنامج "شاعر المليون" للشعر النبطي، والذي اختتم الموسم السادس منه في آيار/ مايو الماضي 2014.

وحصل الشاعر المصري علاء جانب في تموز/ يوليو 2013 على لقب أمير شعراء الموسم الخامس إضافة لفوزه ببردة الشعر وخاتمه.

في حين فاز بلقب الموسم الرابع الشاعر اليمني عبدالعزيز الزراعي، وبلقب الموسم الثالث الشاعر السوري حسن بعيتي، وبلقب الموسم الثاني الشاعر الموريتاني سيدي ولد بمبا، أما لقب الموسم الأول فكان من نصيب الشاعر الإماراتي عبدالكريم معتوق.

وبدأ برنامج أمير الشعراء في العام 2007 كحدث ثقافي عربي كبير، يتوّج بالإعلان عن فوز شاعر من المشاركين فيه بلقب أمير الشعراء، ونجح خلال خمسة مواسم بالكشف عن 145 شاعرًا مُبدعًا تتراوح أعمارهم ما بين 18 – 45 عامًا.

وفاز برنامج أمير الشعراء أخيرًا بجائزة العويس للإبداع للعام 2014 عن فئة أفضل برنامج ثقافي محلي تلفزيوني، كما سبق وأنَّ حصل على أهم جائزتين في العام 2009 في مجال العمل التلفزيوني على الصعيدين العربي والعالمي، كأفضل برنامج مبدع في مهرجان "ايه أي بي" "A.I.B" البريطاني، وعلى الجائزة الذهبية كأفضل برنامج في مهرجان الخليج للتلفزيون بمملكة البحرين بمُشاركة المئات من الأعمال العربية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجانات أبوظبي تُعلن استمرار الترشّح لمسابقة أمير الشعراء مهرجانات أبوظبي تُعلن استمرار الترشّح لمسابقة أمير الشعراء



أبرز إطلالات كيت ميدلتون المستوحاة من الأميرة ديانا

القاهره ـ صوت الامارات
احتفلت دوقة كامبردج مؤخراً بعيد ميلادها، مع زوجها الأمير وليام وأولادها الثلاثة جورج وتشارلوت ولويس في مقرهما في نورفولك حيث تمضي العائلة فترة الحجر الصحي بعد إقفال البلاد، نتيجة تأزم الوضع الصحي إثر تفشي جائحة كورونا بشكل خطير. وفي الوقت الذي كانت تتوقع الدوقة وزوجة ولي العهد البريطاني أن تحتفي مع والديها أيضاً وبعض الأصدقاء كما جرت العادة، أطفات كايت شمعة سنواتها التسعة والثلاثين في إطار حميم ضيق. أطلت كايت عبر مواقع التواصل شاكرة الناس على بطاقات المعايدة مرتدية الكمامة ولكن الأقراط التي ارتدتها سرعان ما باتت حديث الناس فنفذت من الأسواق رغم سعرها المتواضع الذي بلغ نحو 396 جنيه استرليني.  كما يصادف هذا العام الذكرى العاشرة لزواج كيت ميدلتون وذكرى مرور ستين عاماً على ولادة الليدي ديانا لو انها على قيد الحياة.ولهذا السب...المزيد

GMT 20:05 2021 الجمعة ,15 كانون الثاني / يناير

نانسي بيلوسي تظهر بفستان أسود طويل في جلستي عزل ترامب
 صوت الإمارات - نانسي بيلوسي تظهر بفستان أسود طويل في جلستي عزل ترامب

GMT 13:22 2021 الخميس ,14 كانون الثاني / يناير

توم هانكس يقدّم برنامجًا خاصًا ليلة تنصيب بايدن
 صوت الإمارات - توم هانكس يقدّم برنامجًا خاصًا ليلة تنصيب بايدن

GMT 14:15 2021 الخميس ,14 كانون الثاني / يناير

أفضل وجهات سياحية في فالنسيا اللؤلؤة الأسبانية شتاء 2021
 صوت الإمارات - أفضل وجهات سياحية في فالنسيا اللؤلؤة الأسبانية شتاء 2021

GMT 22:49 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

100 مليون إسترليني تكلفة مجمع ليستر سيتي التدريبي الجديد

GMT 22:52 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

برشلونة ينفي منع أحد لاعبيه من الصعود إلى طائرة الفريق

GMT 22:26 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

الإنتر يتصدر الكالتشيو مؤقتا وينتظر هدية من لاتسيو

GMT 22:17 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

تقارير إنجليزية تعلن أن محمد صلاح لن يمدد عقده مع ليفربول

GMT 22:15 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

باريس سان جيرمان يقيل مدربه الألماني توخيل

GMT 22:18 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

ميلان يظل في صدارة الكالتشيو بفوز صعب على لاتسيو

GMT 22:16 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

ليون ينتزع صدارة الدوري الفرنسي بفوز عريض على نانت

GMT 22:13 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

ماوريسيو بوكيتينو أبرز المرشحين لقيادة باريس سان جيرمان

GMT 11:21 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الدلو الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates