القوات العراقية المشتركة تتقدم في محور بعشيقة وسقوط خط الدفاع الأول لعناصر داعش
آخر تحديث 19:32:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

واشنطن تُرحب ببدء عملية تحرير الموصل والجبوري يؤكد أن المواطنين يتمنون الحرية

القوات العراقية المشتركة تتقدم في محور بعشيقة وسقوط خط الدفاع الأول لعناصر "داعش"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - القوات العراقية المشتركة تتقدم في محور بعشيقة وسقوط خط الدفاع الأول لعناصر "داعش"

القوات العراقية المشتركة تتقدم في محور بعشيقة وسقوط خط الدفاع الأول لعناصر "داعش"
بغداد-نجلاء الطائي

أعلنت مصادر عراقية من أرض معركة تحرير الموصل، بأن خط الدفاع الأول لعناصر "داعش" في محور بعشيقة، انهار مع تقدم القوات العراقية المشتركة. وأشارت إلى أن عناصر التنظيم الإرهابي يفرون من الجبهة الأمامية ويتراجعون إلى الداخل لتحصين مواقعهم، وقصّفت القوات الأميركية بصورايخ ذكية، مواقع تابعة للتنظيم، انطلاقًا من قاعدة القيارة. وأعرب ممثل الرئيس الأميركي في التحالف الدولي بريت ماكغورك، عن ترحيبه بانطلاق عملية استعادة مدينة الموصل، مؤكدًا أن رئيس الوزراء حيدر العبادي أصدر أوامر ببدء عمليات ضخمة لتحرير الموصل بعد عامين من الظلام، تحت حكم متطرفي تنظيم "داعش".

القوات العراقية المشتركة تتقدم في محور بعشيقة وسقوط خط الدفاع الأول لعناصر داعش

وأضاف على حسابه الشخصي على "تويتر"، قائلًا "التوفيق للقوات العراقية البطلة والبيشمركة ومتطوعي نينوى، وإننا فخورون بالوقوف معكم في هذه العملية التاريخية".

ودعا رئيس البرلمان سليم الجبوري، القوات المشاركة في عملية تحرير الموصل، إلى المحافظة على المدنيين، وإغاثة النازحين. وقال الجبوري في بيان "نحيي مقاتلينا الأبطال وهم يدكون أوكار داعش المتطرف، ونشد على يد القائد العام للقوات المسلحة، وهو يعلن ساعة البدء بتحرير نينوى الغراء". وأضاف "إننا نؤكد أن العراقيين يعقدون الأمال على أن يكون تحرير نينوى عنوانًا توكيديًا لوحدة العراق أرضًا وشعبًا".

القوات العراقية المشتركة تتقدم في محور بعشيقة وسقوط خط الدفاع الأول لعناصر داعش

وطالب الجبوري بالحفاظ على أرواح المدنيين المسالمين، وإيجاد الوسائل الكفيلة بإغاثة النازحين. ودعا قائد جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الغني الأسدي، أهالي مدينة الموصل إلى عدم النزوح والبقاء في منازلهم، مضيفًا "نطمئن أهالي الموصل وندعوهم بعدم النزوح والبقاء في منازلهم لأن تعاونهم الاستخباري معنا رائع ومبهر". وأشار إلى وجود ممرات آمنة سنخصصها قبل وصلونا إلى مدينة الموصل لتأمين خروج المدنيين".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، أعلن فجر الاثنين انطلاق عملية تحرير الموصل من عصابات "داعش" الإرهابية التي استولت على المدينة في حزيران/يونيو 2014. ودعا محافظ نينوى نوفل حمادي السلطان، سكان مدينة الموصل إلى التعاون والإخبار عن أماكن تواجد الأسرى من الفتيات الايزيديات لدى عناصر" داعش" المتطرف مع انطلاق عملية تحرير المدينة.

وتابع السلطان في كلمة له بمناسبة انطلاق عملية تحرير الموصل "إلى أهلنا الصابرين المحاصرين في مدينتنا نينوى العزيزة، وتزامنًا مع انطلاق عمليات تحرير نينوى في الوقت الذي تترقب جميع دول العالم معركة الموصل لدحر داعش أننا نؤكد بأن العراقيين يقاتلون عناصر داعش بالإنابة عن جميع دول العالم، وستكون هذه المعركة الضربة القاصمة لظهر الإرهاب".

ودعا رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، إلى التأكيد على حماية المدنيين المحاصرين الأبرياء داخل الموصل أثناء عمليات التحرير، وكذلك ندعو قواتنا الأمنية المحررة التي اثني على بطولاتها من القادة والأمرين والضباط والمنتسبين كافة أن تكون شديدة على الإرهاب والإرهابيين رحماء بأبناء الموصل الأبرياء كونهم أسرى منذ ان دخلت "داعش" الموصل. وطالب أهالي نينوى بالتعاون مع القطعات المحررة حال اقترابها من مناطقكم والإخبار عن تواجد المختطفات الايزيديات كون ذلك سيساههم في الحفاظ على السلم الأهلي مع البقاء في المنازل، حال بدء العمليات حفاظًا على أرواحكم وممتلكاتكم وعدم الاقتراب من مقرات "داعش"، وأماكن تواجدهم كما ندعوا التحالف الدولي إلى ضمان قصف أماكن وتجمعات "داعش" بكل دقة وتجنبًا لقصف المدنيين الأبرياء".

وشرعت القوات المحررة وطيران التحالف الدولي بالقصف على مواقع داعش في المدينة ومن عدة محاور. وقال محققون تابعون للأمم المتحدة في يونيو/ حزيران، أن داعش يرتكب عمليات إبادة ضد الإيزيديين في العراق وسورية، لتدمير هذه الطائفة الدينية التي يبلغ قوامها 400 ألف شخص، من خلال أعمال القتل والاستعباد الجنسي وجرائم أخرى.

وكشف الأمين العام لوزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان، الأحد، عن القوات التي ستشارك في معركة تحرير الموصل، مشيرًا إلى أنه لن يسمح لأية قوات خارجية في المشاركة بهذه المعركة. وقال الفريق جبار ياور، "إن القوات التي ستشارك في معركة تحرير الموصل هي كالآتي "قوات الجيش العراقي، التي تتألف من الفرقة 15 و16، وقوات مكافحة الإرهاب، والشرطة الفيدرالية، وقوات شرطة نينوى، والحشد الشعبي، والحشد العشائري".

وأضاف أن "قوات البيشمركة تتكون من، "لواء بياده، وقوات 70 و80، وقوات یەک و دوو، وقوات الزيرفاني وقوات الحماية وقوات الطوارىء"، مشيرًا إلى أن "القوات المساندة من التحالف الدولي، والمتكونة من مقاتلات التحالف الدولي التي ستساند من الجو، والقوات التي ستقوم ببناء الجسور فوق الأنهر لتسهيل عبور القوات العراقية إلى الأماكن المطلوبة".

وحول مشاركة القوات التركية في هذه المعارك قال ياور، "بحسب نتائج الإجتماعات التي عقدت بين قيادات قوات البيشمركة، والحكومة العراقية وقوات التحالف، وبحسب الخطط التي تم الإتفاق عليها، لن يسمح لأية قوات خارجية في المشاركة بمعركة تحرير الموصل". وأِشار إلى، أن "أية قوات تشارك في هذه العمليات، ولم يتم تعريفها أو إدراجها في الخطط التي تم الاتفاق عليها، فسوف يتم قصفها من قبل مقاتلات التحالف الدولي، لأنها ستعرف بالقوات المجهولة، ولذلك ستكون هناك ارتباطات قوية بين القوات البرية والجوية في معركة تحرير الموصل".

وواصل الأمين العام لوزارة البيشمركة، "أننا نطمئن الجميع، بأنه وبحسب الخطط التي تم الاتفاق عليها، لن تشارك القوات التركية في معارك تحرير الموصل، بأي شكل من الأشكال، فقط القوات العراقية وقوات البيشمركة هي التي ستقوم بتحرير مدينة الموصل". وأوضح ياور، "تم إنشاء غرفة عمليات مشتركة بين قوات البيشمركة والقوات العراقية، بالإضافة إلى تجهيز غرفة إعلامية مشتركة خاصة بمعركة تحرير الموصل".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات العراقية المشتركة تتقدم في محور بعشيقة وسقوط خط الدفاع الأول لعناصر داعش القوات العراقية المشتركة تتقدم في محور بعشيقة وسقوط خط الدفاع الأول لعناصر داعش



إطلالات أنيقة للدوام مستوحاة من الفنانة مي عمر

القاهرة - صوت الإمارات
إختاري إطلالات أنيقة للدوام مستوحاة من الممثلة مي عمر، والتي إلى جانب موهبتها المميّزة في التمثيل تشتهر بلوكاتها الأنيقة والعصرية. فلما لا تتألقين بإطلالات انيقة للدوام بأسلوب مي عمر وتستوحين منها أفكاراً عصرية ومميّزة.إعتمد أجمل اطلالات انيقة للدوام مستوحاة من مي عمر:لا غنى عن البليزر في خزانتك بكل الفصول، إذ تُعتبر قطعة أساسية لإطلالات أنيقة للدوام. إختاري البليزر الملوّنة للوك أنيق وعصريّ في الوقت نفسه، وإستوحي من إطلالة مي عمر التي تألقت بالبليزر باللون الزهري نسّقت تحته التيشيرت الأبيض من سان لوران وأكملت اللوك ببنطلون دنيم أسود. وإعتمدت مع هذه الإطلالة حقيبة من شانيل وستيليتو أسود. أو إختاري المعطف الأحمر، ونسّقيه مع القميص الأبيض والتنورة الجلد القصيرة وأكملي اللوك بالجزمة العصرية بنقشة الثعبان.إستوحي أيضاً من ...المزيد

GMT 13:36 2021 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

فساتين ناعمة تخفي عيوب البطن من مجموعات ريزورت 2021
 صوت الإمارات - فساتين ناعمة تخفي عيوب البطن من مجموعات ريزورت 2021

GMT 18:28 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

"جدة البلد"متعة التجوّل عبر التاريخ في "شتاء السعودية"
 صوت الإمارات - "جدة البلد"متعة التجوّل عبر التاريخ في "شتاء السعودية"

GMT 12:55 2021 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

مجموعة من أفضل أشكال وتصميمات الأرضيات لعام 2021
 صوت الإمارات - مجموعة من أفضل أشكال وتصميمات الأرضيات لعام 2021

GMT 09:14 2021 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

الموت يغيّب الزميل سامي حداد بعد عقود من التألق الاعلامي
 صوت الإمارات - الموت يغيّب الزميل سامي حداد بعد عقود من التألق الاعلامي

GMT 23:14 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

10 من أفضل الأنشطة السياحية في خور دبي 2021
 صوت الإمارات - 10 من أفضل الأنشطة السياحية في خور دبي 2021

GMT 01:43 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

تأجيل مباراة مانشستر سيتي مع إيفرتون بسبب كورونا

GMT 01:42 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

ميسي يواصل حصد الأرقام القياسية حتى وسط الأزمات

GMT 01:37 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

إبراهيموفيتش يقترب من العودة لمنتخب السويد

GMT 00:58 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

ديربي مانشستر في كأس الرابطة مُهدد بالتأجيل بسبب "كورونا"

GMT 23:37 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

جوزيه مورينيو يعلن غياب غاريث بيل عن مباريات توتنهام مجددًا

GMT 23:38 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

عودة مودريتش لقائمة الملكي وغياب رودريجو للإصابة ضد إلتشي

GMT 23:28 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

إشبيلية يتخطى فياريال بثنائية في الدوري الإسباني

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 17:40 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تطرأ مسؤوليات ملحّة ومهمّة تسلّط الأضواء على مهارتك

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 18:01 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates