الرئيس التركي يهاجم فرنسا بسبب الموقف الخاطئ بشأن الوساطة في سورية
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الجيش الروسي يعلن التوصل إلى اتفاق لخروج الفصائل من دوما

الرئيس التركي يهاجم فرنسا بسبب "الموقف الخاطئ" بشأن الوساطة في سورية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الرئيس التركي يهاجم فرنسا بسبب "الموقف الخاطئ" بشأن الوساطة في سورية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
دمشق ـ نور خوام

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجمعة، أن أنقرة بدأت الإعداد لتطهير مناطق عين العرب ورأس العين وتل أبيض في سورية من المسلحين حتى الحدود مع العراق، مؤكدّا "قد ندخل سنجار في أي وقت، ونحن عازمون على طرد المسلحين من العراق وإنهاء أنشطتهم بشكل كامل"، كما أضاف أن تركيا لا تعتزم إيذاء جنود من دول حليفة متمركزة في المنطقة، لكنها لن تسمح للمسلحين بالتحرك بحرية، بحسب تعبيره.
 
من جهة أخرى، أشار أردوغان إلى أنه "حزين جدًا" لموقف فرنسا "الخاطئ تمامًا"، بعدما اقترحت وساطة بين أنقرة وقوات سورية الديمقراطية، التي يقاتلها الجيش التركي في شمال سورية، وقال في خطاب حاد ألقاه في أنقرة "أود التأكيد أنني حزنت جدًا للمقاربة الخاطئة تمامًا لفرنسا بخصوص هذا الموضوع"، متسائلًا "من أنتم لكي تتحدثوا عن وساطة بين تركيا ومنظمة إرهابية؟"، متابعًا "لسنا بحاجة لوساطة، متى كانت تركيا تجلس إلى الطاولة مع منظمة إرهابية؟"، كما استطرد بنبرة غاضبة : الذين يقولون (وعدنا وحدات حماية الشعب بدعمهم، يمكننا التوسط بين تركيا وقوات سورية الديمقراطية)، يتخطون حدودهم".
 
وذكر الرئيس التركي أن نظيره الفرنسي أدلى "بتصريحات غريبة" في اتصال بشأن سورية الأسبوع الماضي، لافتًا بقوله "اضطررت لأن ألفت نظره إلى ذلك، وإن كانت النبرة مرتفعة قليلا" دون مزيد من التفاصيل.
 
وأعلن الجيش الروسي، الجمعة، التوصل إلى اتفاق مع الفصائل المسلحة المعارضة في دوما قرب دمشق لخروجها من هذه المدينة الواقعة في الغوطة الشرقية التي يستهدفها هجوم واسع النطاق تشنه قوات النظام السوري، وقال المسؤول الكبير في وزارة الدفاع الجنرال، سيرغي رودسكوي، خلال مؤتمر صحافي "تم التوصل إلى اتفاق مع قادة الفصائل المسلحة لخروج مقاتلين وأفراد عائلاتهم من مدينة دوما في مستقبل قريب"، دون أن يوضح المجموعات المعنية بهذا الاتفاق.
 
من جانب آخر، نفى "جيش الإسلام"، أحد أبرز الفصائل المعارضة في المنطقة، التوصل إلى أي اتفاق مع روسيا، وذكر حمزة بيرقدار، المتحدث العسكري باسم جيش الإسلام، في رسالة على حسابه على "تليغرام" :لا يزال موقفنا واضحًا وثابتًا وهو رفض التهجير القسري والتغيير الديموغرافي لما تبقى من الغوطة الشرقية"، علمًا أن الفصيل كان قد جدّد تمسكه في وقت سابق أيضا بالبقاء بمدينة دوما ورفضه تهجير سكانها، مؤكدًا أن المفاوضات مع روسيا ما زالت مستمرة كما الهدنة أيضا وبموعد زمني مفتوح.
 
ويسعى سكان مدينة الرقة السورية إلى إعمار مدينتهم، التي دُمرت مناطق كثيرة بها، خلال سيطرة تنظيم "داعش" عليها والمعارك التي تلت ذلك، حيث شهدت حربا بين التنظيم المتطرف و"قوات سورية الديمقراطية"، وتمكنت الأخيرة من طرد "داعش" والسيطرة على المدينة، إلا أن عودة السكان للرقة وإعادة إعمارها، يصطدم بعقبة أساسية، فقوات سورية الديمقراطية تفرض رسومًا لحصول سكان المدينة على رخصة لإعادة بناء ما دمرته الحرب، بينما يرى سكان المدينة أن هذه الرسوم غير مبررة، وتزيد على كاهلهم أعباء الحياة التي سببتها الحرب.
 
ومع الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها سكان الرقة، فإن إعمار المدينة أبرز ما يؤرقهم، ويقول أحد المدنيين العائدين إلى الرقة "نحن من أهالي الرقة نزحنا وعدنا إلى بلدنا التي لن يعمرها إلا أهلها، بدأنا منذ شهر ونصف. جهزت محلين لكننا نطلب المساعدة من جميع الجهات"، وتابع: "ليس لدينا القدرة الكافية لإعادة إعمار البلد".
 
وطال الدمار أكثر من 90 بالمائة من مباني المدنية، سواء في عهد "داعش" أو خلال المعارك التي خاضتها قوات سورية الديمقراطية للسيطرة على المدينة، وانتهت قبل نحو 5 أشهر

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس التركي يهاجم فرنسا بسبب الموقف الخاطئ بشأن الوساطة في سورية الرئيس التركي يهاجم فرنسا بسبب الموقف الخاطئ بشأن الوساطة في سورية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates