أناشيد شهرزاد ألوان الحب وحكايات الأساطير
آخر تحديث 09:58:46 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل" التحالف العربي يعلن اعتراض وتدمير طائرة مسيرة ملغومة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية التعاون السعودي يعلن تعاقده مع كارتيرون مدرب الزمالك لمدة عامين
أخر الأخبار

معرض للعراقي كاووش في دبي

"أناشيد شهرزاد" ألوان الحب وحكايات الأساطير

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "أناشيد شهرزاد" ألوان الحب وحكايات الأساطير

الفنان العراقي ستار كاووش
دبي – صوت الإمارات

من عالم الأساطير تأتي لوحات الفنان العراقي ستار كاووش، فهو يدخلنا من خلال معرضه الاخير "أناشيد شهرزاد" الذي افتتح في غاليري "لمياتوس" في أجواء حكايات ألف ليلة وليلة، حيث يرصد العلاقة الإنسانية بين الرجل والمرأة، ويحيك عبر الألوان قصص الحب والعشق، بأسلوب يطغى عليه الفرح والرومانسية، فنجد لوحاته منسوجة كثوب مطرز يشع بالأمل والحياة. تحمل لوحات كاووش الكثير من الألوان، فتبدو كرنفالية النزعة، وعاكسة لثقافة خاصة ومتفردة تجمع بين جذور الشرق وتأثيرات الغرب.

ويقدم الفنان العراقي في معرضه، الذي يستمر حتى 31 الجاري، مجموعة من الأعمال يصل عددها الى 46 لوحة متعددة الأحجام، يستحضر من خلالها العلاقة بين المرأة والرجل، فيستدرجهما الى لوحاته بأساليب عديدة يهيمن عليها الحب. ويقدم الفنان الكثير من الاحتمالات لهذه العلاقة وانما في اطار رقيق، فغالبًا ما نجد الثنائي في اللوحة يتشاركان لحظات سعيدة، ثم لا يلبث أن يزيد من جرعة الفرح في اللوحات عبر الآلات الموسيقية التي تجعل الألوان تبدو كما لو أنها نغمات يتردد صداها في صالة المعرض.

ويفتح كاووش لوحاته على تعددية الاحتمالات، فالعلاقة بين الثنائي تطرق أبواب الغواية التي بدأت مع آدم وحواء، ويوجدها من خلال التفاحة التي تتساقط في أسفل اللوحة، واللافت في أعماله أن المرأة حاضرة على الدوام كحالة طاغية، فهي لا تغيب عن أي لوحة، ويجسد من خلالها نظرته الى الكائن الرقيق، ويضعها في خانة جمالية بحتة.

كرنفالية المنحى هي ألوان كاووش، وتحمل ألوان قوس قزح، فقد استعان الفنان بمجموعة محدودة أو أنها منتقاة بعناية في كل اللوحات، فركز على التركواز، والأزرق والأخضر الفاتح، وكذلك حضرت الألوان الزاهية كالزهري والأصفر. هذا المزيج نجده السمة الغالبة والمتكررة في كل اللوحات، الأمر الذي يجعل كل عمل منها يبدو كما لو أنه حلقة من سلسلة طويلة، أو أنه يضعنا أمام صياغة درامية في قالب لوني احتفالي ومبهج. هذا القالب اللوني يوقع الفنان في عملية تكرار يبدو أنها متعمدة في قولبة تكوينات خاصة في اللوحة، فنجد الشخوص وهم في حالة حركة، تقطعهم التكوينات البصرية المتداخلة، والانحناءات المتكررة.

ويجمع كاووش، المولود في العراق والمقيم في هولندا، بين الجذور العربية، وما اكتسبه من الثقافة الغربية في أعماله، فنجدها غنية ببعض التفاصيل الشبيهة بالزركشات التي تستمد أصولها من المنطقة، بينما تحضر بعض التفاصيل والملامح الغربية، ومنها القبعات التي على رؤوس نسائه. يتقن الفنان لعبة الجمع بين الثقافتين في سياق بصري متفرد وذي نزعة قريبة من العين، يستقبلها المتلقي بشكل بسيط وسهل. وتبدو الجذور العربية هي الأساس في لوحة كاووش، فمنها يستمد ألوانه، وكذلك الزخرفة والخطوط والتقاطعات والتفاصيل التي يضعها في اللوحة، فيما التأثير الغربي، يضيف الى النكهة العربية التي تحملها اللوحات الانسيابية الخطوط والمعالجة السطوح عبر الطبقات التي تنتج الشفافية في اللون.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أناشيد شهرزاد ألوان الحب وحكايات الأساطير أناشيد شهرزاد ألوان الحب وحكايات الأساطير



تنوّعت بين الفساتين والبناطيل القماشية والجينز

إطلالات كاجوال صيفية مِن وحي أشهر عارضات الأزياء

لندن _صوت الامارات
لاحظنا مؤخرا أنّ معظم النساء والفتيات الشابات أصبحن ميالات لاعتماد الأزياء الكاجوال ذات النمط المريح والعملي لا سيما أننا أصبحنا نقضي الكثير من الوقت في المنزل أو في الخروجات البسيطة، ولهذا جمعنا لكِ اليوم إطلالات كاجوال صيفية للصبايا مستوحاة من كاندل جانير.تعدّ كاندل جانير أحد أشهر عارضات الأزياء وأكثر النجمات الشابات أناقة، واستطاعت من خلال أسلوبها العصري أن تثبت نفسها كأيقونة في عالم الموضة والكثيرات من الصبايا يستلهمن منها أفكار أزياء لمختلف المناسبات اليومية منها والرسمية، ولهذا اخترنا اليوم إطلالات صيفية للشابات مستوحاة من أسلوبها المميز. وتنوّعت هذه الإطلالات بين الفساتين الميدي والقصيرة وبين تنسيقات بين البناطيل القماشية أو بناطيل الجينز ذات طابع الفنتج المفضل لديها مع تي شيرت والقمصان المريحة. وتحرص كاندل ج...المزيد

GMT 12:20 2020 السبت ,19 أيلول / سبتمبر

تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط
 صوت الإمارات - تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 12:16 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 11:12 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 19:10 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 20:59 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

فوائد بذرة الخلة في علاج حصوات المراره

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 07:19 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

جزيرة "سيشل" تتجه لإغلاق المدارس خوفاً من وباء الطاعون

GMT 10:32 2016 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

تحديثات شاملة على "تويوتا" راف 4 في 2016

GMT 19:57 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

عطور Gucci الجديدة تعيدك إلى زمن " الخيمياء"

GMT 00:45 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تفعيل نظام إلكتروني لمنظومة المختبرات المدرسية

GMT 03:36 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تامارا تكشف عن جسدها المثير في ملابس داخلية

GMT 12:23 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

المصممة المغربية لبنى الحاج تؤكد أن الشموع روح الرومانسية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates