محاضرة أثرية عن لوحتي الملك رمسيس الثالث يُلقيها عبد الستار بدري
آخر تحديث 09:14:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
وزير الصحة البريطاني يحذر من أن بلاده تواجه نقطة تحول بسبب انتشار فيروس كورونا وزارة الخارجية المصرية تندد بقيام ميليشيات الحوثي باستهداف إحدى القرى الحدودية في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل"
أخر الأخبار

عُثر عليهما بواسطة بعثة المركز المصري الفرنسي في 2003 و2012

محاضرة أثرية عن لوحتي الملك رمسيس الثالث يُلقيها عبد الستار بدري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محاضرة أثرية عن لوحتي الملك رمسيس الثالث يُلقيها عبد الستار بدري

محاضرة أثرية ألقاها الباحث الأثري عبد الستار بدري
الأقصرـ سامح عبدالفتاح

نظمت إدارة البحث العلمي في منطقة أثار الكرنك، محاضرة أثرية ألقاها الباحث الأثري عبد الستار بدري، عن لوحتي الملك رمسيس الثالث الخاصتين بترميم سور الملك تحتمس الثالث بالكرنك، اللتين عثر عليهما بواسطة بعثة المركز المصري الفرنسي العاملة في معابد الكرنك خلال عامي 2003 و2012.

وتناولت المحاضرة شرح تفصيلي للوحتين اللتين ترجعان لعصر الملك رمسيس الثالث أحد أشهر ملوك الأسرة 20 في عصر الدولة الحديثة واللتين سجلت عليهما أعمال الترميم والبناء والتجديدات التي قام بها في سور الملك تحتمس الثالث أحد أشهر ملوك الأسرة 18.

محاضرة أثرية عن لوحتي الملك رمسيس الثالث يُلقيها عبد الستار بدري

وأوضح الباحث الأثري عبد الستار بدري، أن اللوحتين عثرت عليهما بعثة المركز المصري الفرنسي داخل معبد الكرنك، مشيرًا إلى أن اللوحة الأولى تم العثور عليها في العام 2003  شرق البحيرة المقدسة، وأن اللوحة الثانية تم العثور عليها في العام 2012  في المنطقة المعروفة بكنز الملك شاباكا أحد ملوك الأسرة 25.

وأشار بدري، أن اللوحة الثانية يظهر فيها الملك رمسيس الثالث وهو يقدّم القرابين للمعبود "آمون رع" إله الدولة والإمبراطورية المصرية في ذلك الوقت وتقف خلفه زوجته "أمونت" ترتدي التاج الشهير لها، ومن الناحية الأخرى تقف الالهة "واست" وهي تجسيد لاسم طيبة القديم تحمل في يديها أدوات الحرب ومنقوش على اللوحة من أسفل 3 سطور بالنقش الغائر ألقاب الملك في الخراطيش ويسجل عليها الملك وهو يتحدث عن التجديدات التي قام بها في سور الملك تحتمس الثالث.

محاضرة أثرية عن لوحتي الملك رمسيس الثالث يُلقيها عبد الستار بدري
 
وأضاف بدري، أن سور الملك تحتمس الثالث كان مبنيًا من الطوب اللبن وقام الملك رمسيس الثالث بإعادة بناء وترميم الأجزاء المتساقطة من ذلك السور المصنوع من الطوب اللبن 
واوضح أن أغلب الأسوار الخارجية للمباني والمعابد في تلك الفترة كانت من الطوب اللبن، مشيرًا إلى أن عصر رمسيس الثالث يعد من أزهى عصور نهاية التاريخ المصري القديم، حيث حكم مصر فترة تمتد حتى 32 عامًا، ويلقبه البعض بآخر فراعنة مصر العظام.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محاضرة أثرية عن لوحتي الملك رمسيس الثالث يُلقيها عبد الستار بدري محاضرة أثرية عن لوحتي الملك رمسيس الثالث يُلقيها عبد الستار بدري



اختارت هذه المرة حذاء "ستيليتو" بلون نيود من "رالف لورين"

أحدث إطلالات كيت ميدلتون مع تنسيق "القناع" المُناسب

لندن _صوت الامارات
في أحدث إطلالات كيت ميدلتون خطفت دوقة كامبريدج الأنظار باللون الأحمر مع تنسيق القناع المناسب مع اللوك، فكيف بدت احدث اطلالات كيت مديلتون... تابعي معنا التفاصيل الكاملة.شارك دوق ودوقة كامبريدج في ثلاث ارتباطات في لندن بريدج ووايت تشابل للقاء المجتمعات المحلية، والاستماع إلى التحديات التي واجهوها خلال الأشهر الستة الماضية وإلقاء الضوء على الأفراد الذين ذهبوا إلى أبعد الحدود لمساعدة الآخرين خلال هذا الوقت الاستثنائي.وقد رفعت دوقة كامبريدج أكمامها لتقديم وجبات لذيذة في مخبز Beigel Bake Brick Lane الشهير برفقة الأمير وليام وذلك بهدف تسليط الضوء على كيفية تعامل المجتمعات خلال جائحة كوفيد 19. الثنائي الغائب عن اللقاءات العلنية منذ يوليو الماضي، بدا مرتاحاً وسعيداً وقد أعادت كيت ميدلتون إرتداء فستان من ماركة Beulah London للمناسبة، يبلغ ثمنه &po...المزيد

GMT 11:31 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 12:35 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مهندس معماري يعيد بناء منزل خشبي صغير بأقل لتكاليف

GMT 03:17 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

نصائح مُهمة لاختيار ألوان غرف نوم الكبار والصغار

GMT 00:17 2018 الجمعة ,20 إبريل / نيسان

"ماسبيرو زمان" تعيد عرض برنامج جولة الكاميرا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates