إطلاق مؤسسة فاروق حسني للثقافة والفنون في مصر
آخر تحديث 14:37:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تضم متحفًا لمقتنياته وأولى جوائزه في فن الرسم

إطلاق مؤسسة "فاروق حسني للثقافة والفنون" في مصر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إطلاق مؤسسة "فاروق حسني للثقافة والفنون" في مصر

الفنان فاروق حسني
القاهرة - صوت الامارات

في شقة أنيقة بحي الزمالك الراقي وسط القاهرة، افتتح الفنان فاروق حسني، وزير الثقافة المصري الأسبق، مؤسسة «فاروق حسني للثقافة والفنون»، التي تضم متحفاً لمقتنياته من لوحات ومنحوتات وأعمال فنية، وتنظم مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية، وترعى مسابقات في فروع الفنون المختلفة.

وأعلن فاروق حسني عن إطلاق أنشطة مؤسسته الجديدة في حفل أقامه مساء أول من أمس، وحضره عدد من رموز العمل الدبلوماسي والإعلام والفن والمال الأعمال، من بينهم السفير السعودي بالقاهرة أسامة نقلي، والدكتورة فايزة أبو النجا، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الأمن القومي، والدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، والإعلامية لميس الحديدي، ورجل الأعمال نجيب ساويرس، وصلاح دياب، ولبلبة، وسميحة أيوب، والكاتب محمد سلماوي، وغيرهم.

أقرأ ايضــــــــاً :

"دبي للثقافة" تفتح أبواب التسجيل في مهرجان "سكة 2020"

وقال حسني، في كلمته خلال الحفل، إن «مؤسسة فاروق حسني للثقافة والفنون، ليست مجرد متحف لعرض أعماله، أو استعراض سيرته الذاتية، بل هي مؤسسة لخدمة المجتمع وبخاصة الشباب، وتشجيع الفن والثقافة»، معرباً عن أمله أن «تسهم المؤسسة الوليدة في تنمية الوعي الفني والثقافي، ودعم شباب المبدعين في مختلف المجالات»، موجهاً الشكر إلى وزارة التضامن الاجتماعي لدعمها للمؤسسة التي تندرج تحت لوائها باعتبارها إحدى مؤسسات المجتمع المدني، ولوزارة الثقافة التي ستتعاون مع المؤسسة في تنفيذ الأنشطة المستقبلية.

وأضاف حسني أن «المؤسسة لا يمكن أن تقوم بأنشطتها إلا بالشراكة مع وزارة الثقافة»، موضحاً أن «لديه الكثير من الأفكار والرؤى الثقافية والفنية للمجتمع، والتي قد لا تتسع المؤسسة وحدها لها».

وتضم المؤسسة متحفاً لمقتنيات وزير الثقافة الأسبق، من بينها أعمال فنية لعدد كبير من رموز الفن المصري، من المقرر أن يتم افتتاحه بشكل كامل قريباً، وفقاً لحسني، الذي أكد ، أن متحفه لا يقتصر على عرض الأعمال الفنية الخاصة به، بل يضم لوحات لكبار الفنانين مثل محمود سعيد، وأعمال نحت لآدم حنين وغيرهما.

وتعد هذه المؤسسة حلماً لطالما راود فاروق حسني، منذ كان وزيراً للثقافة، حيث سبق أن وعد بتحويل منزله إلى متحف، لكنّ الأحداث التي تلت 25 يناير (كانون الثاني) 2011 وخروجه من الوزارة، تسببت في تأخر تحقيق هذا الحلم، وتغيير شكله ليتحول المتحف إلى مؤسسة ثقافية تنظّم أنشطة ومسابقات في مختلف المجالات الفنية، وتدعم الشباب، وفق حسني.

وأشار حسني إلى أن «النهضة الثقافية في مصر بدأت بالعمل الأهلي عبر الصالونات الثقافية والجماعات الأدبية، وغيرها، ومن هنا جاءت فكرة المؤسسة في محاولة لجعل الثقافة الراقية من مكونات المجتمع المصري، بالتفاعل مع محيطها العربي والإقليمي»، مؤكداً أنها «مؤسسة مصرية لكل المصريين وشباب المبدعين، والباحثين عن كلمة حقيقية في الفن والفكر والأدب، والذين يضعون القيم الإنسانية نصب أعينهم».

وبدأت المؤسسة الوليدة أول نشاطاتها بالإعلان عن فتح باب التقدم لجائزة مؤسسة «فاروق حسني للثقافة والفنون» في فن الرسم 2020، والتي تبلغ قيمتها 50 ألف جنيه، وقال حسني إن «قيمة الجائزة ربما لا تكون كبيرة، لكنها محاولة من المؤسسة لدعم شباب الفنانين»، مشيراً إلى أن «الجائزة هذا العام ستقتصر على الفن التشكيلي، بينما ستتوسع في العام المقبل لتشمل مجالات فنية أخرى من بينها القصة القصيرة، والإخراج المسرحي والسينمائي، والنحت، والعمارة».

وفي كلمته خلال الافتتاح أكد الكاتب محمد سلماوي أهمية دور المجتمع المدني في نشر الثقافة، وقال: «ميلاد متحف جديد في مصر هو عيد، لكن ما يحدث اليوم هو ميلاد من نوع جديد، فلم يعد العمل الثقافي حكراً على وزارة الثقافة رغم أهمية دورها، بل أصبح للمجتمع المدني دور في نشر الثقافة والفنون»، مشيراً إلى أن «مؤسسة فاروق حسني ستكون مركز إشعاع ثقافي جديد بما تقدمه من أنشطة تخدم الشباب والمبدعين»، موضحاً أن «جوائز المؤسسة ليست قليلة، فيكفي أنها تحمل اسم فنان من أشهر وأميز فناني مصر والعالم».

وتبدأ المؤسسة تلقي الأعمال المشاركة في المسابقة في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، ويستمر التقديم لمدة شهر، قبل أن تبدأ لجنة التحكيم عملها في اختيار القائمة القصيرة من الأعمال والتي سيتم تنظيم معرض لها، بالتزامن مع إعلان الفائز بالجائزة في يناير المقبل، وتستهدف المسابقة الشباب، حيث تشترط أن يكون عمر المتسابق ما بين 18 و35 عاماً، وأن يكون العمل أُنتج خلال العامين الماضيين.

ويضم مجلس أمناء المؤسسة، إلى جانب فاروق حسني، كلاً من الدكتور مصطفى الفقي، والمهندس نجيب ساويرس، والدكتور زاهي حواس، والدكتورة مؤمنة كامل، والدكتورة عالية عبد الهادي، وتامر عوف، والكاتب محمد سلماوي، ووائل السمري، والفنان إيهاب اللبان، وأحمد الضبع، وإيناس لوقا، والمهندس عبد السلام شعير، والدكتور خالد سرور، ممثلاً عن وزارة الثقافة المصرية، والدكتور حسام لطفي

قد يهمك ايضا

جمعية الثقافة والفنون في الدمام تنظم مهرجانًا فنيًا ثقافيًا تحت اسم "وتريات"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق مؤسسة فاروق حسني للثقافة والفنون في مصر إطلاق مؤسسة فاروق حسني للثقافة والفنون في مصر



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates