الفنان المصري كمال يوسف يؤكد أن غزة في عقله
آخر تحديث 07:57:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أحد عناوين معرضه في متحف الشارقة للفنون

الفنان المصري كمال يوسف يؤكد أن "غزة في عقله"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الفنان المصري كمال يوسف يؤكد أن "غزة في عقله"

الفنان المصري كمال يوسف يؤكد أن "غزة في عقله"
الشارقة – صوت الإمارات

حضرت غزة، المدينة الفلسطينية المحاصرة، في أعمال الرسام والنحات المصري العالمي كمال يوسف، المعروضة في متحف الشارقة للفنون منذ 17 أيلول/سبتمبر الماضي، وستظل هناك حتى 17 تشرين الأول/نوفمبر المقبل، وهي امتداد لأعمال يوسف عن القضية الفلسطينية منذ عقود.
وجاء المعرض الذي يحمل عنوان: كبسولة الزمن للسريالية المصرية، للفنان كمال يوسف، الذي تمتد مسيرته الإبداعية لأكثر من 70 عاماً، فهو من مواليد القاهرة عام 1923، ليعرض بعض أعمال يوسف المنوعة في أكثر من مجال ومستوى، التجريدي والتصويري وغيرهما، عبر عقود، حيث تجاربه المبكرة في الفن التجريدي، والتي عرضت في العديد من المعارض الفردية والجماعية على مستوى العالم.
وبرز من بين أعماله بخصوص فلسطين "في الطريق إلى القدس"، و"شاطئ غزة"، و"في المخيم"، و"غزة في عقلي"، وغيرها، لتؤكد جميعها مدى التصاق يوسف بالقضية الفلسطينية.
المعرض عموماً يعرض سلسلة أعمال أنجزها يوسف أثناء قيامه برحلات عديدة في مختلف أنحاء أوروبا، بدءاً من رحلته إلى باريس عام 1954، كما تمثل بعض الأعمال المعروضة في المتحف تجارب يوسف المبكرة في الفن التجريدي، يوسف الذي شارك عام 1946 في تأسيس جماعة الفن المعاصر، وقدم أعمالاً منوعة في عالم الرسم والنحت.
ويقدم المعرض لمحة نادرة عن حياة الفنان يوسف وعالمه الفني، كأحد أبرز السرياليين المصريين، حيث تُعرض أعماله في ترتيب شبه زمني وتأخذ بعين الاعتبار الثيمات المتكررة في أعماله الفنية المعقدة، كما تعكس أعماله تمكنه من المفردات البصرية والممارسات الجمالية للحداثيين في فترة ما قبل الحرب العالمية الثانية وما بعدها، وتتنوع أعماله الفنية بين التصويرية والتجريدية.
وركز المعرض على تقديم حياة يوسف باعتبارها "كبسولة زمنية" للسريالية، حيث تعدّ أعماله الفنية "شهادة" على أحداث شبه ملحمية في الساحات الفنية والثقافية والسياسية في مصر والعالم بأسره، تتمثل بالنضال ضد الاستعمار في مصر في أربعينات القرن الماضي، وكذلك في حياة الطليعة الأدبية والفنية في باريس ما بعد الحرب، وأحداث الثورة المصرية في بداية الخمسينات. وتضمن المعرض أعمالاً تمثل استمرارية تجارب يوسف مع الأفكار السريالية واللاوعي الجماعي.
وكان الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، افتتح المعرض الاستعادي "كبسولة الزمن للسريالية المصرية"، في سبتمبر الماضي، من إبداعات الفنان كمال يوسف، والمقام في متحف الشارقة للفنون، وبتنظيم من مؤسسة الشارقة للفنون.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفنان المصري كمال يوسف يؤكد أن غزة في عقله الفنان المصري كمال يوسف يؤكد أن غزة في عقله



تمايلت باللون الأبيض مع القصة المريحة والفراغات الجريئة

فساتين ماكسي بموديلات أنيقة لإطلالة أنيقة في الصيف مستوحاة من فيكتوريا بيكهام

لندن _صوت الامارات
موديلات فساتين ماكسي اختاريها بقصات مريحة وساحرة تضمن لك اطلالة صيفية وانيقة بطريقة مستوحاة من فيكتوريا بيكهام. فلا بد من التألق بأجمل موديلات فساتين ماكسي محتشمة وحيوية لتكون أناقتك مواكبة لاجدد صيحات الموضة، فشاهدي معنا أحدث موديلات فساتين ماكسي لإطلالة صيفية أنيقة مستوحاة من فيكتوريا بيكهام، وواكبي عن كثب كيف اختارت هذه الصيحة بأساليب عصرية. موديلات فساتين ماكسي ملونة موديلات فساتين ماكسي تألقت بها فيكتوريا بيكهام باللون الاحمر القوي مع القصة التي تصل الى حدود الكاحل. واللافت اختيار هذه القصة التي تتسع من أسفل الركبة مع اللون الموحد الذي يمكنج اطلالة صيفية انيقة ومنسّقة مع اللون الازرق بأسلوب عصري وجريء. كما سحرتنا اطلالات فيكتوريا بيكهام بأجمل موديلات فساتين ماكسي بللون المرجاني الموحد مع طبقات الاقمشة الاضافية ا...المزيد

GMT 02:04 2020 الأربعاء ,16 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يحصن جريليش بعقد طويل الأمد

GMT 09:22 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 08:23 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 02:01 2015 الإثنين ,14 كانون الأول / ديسمبر

ضيِّقي فتحة المهبل للحصول على متعة جنسية أكبر

GMT 09:23 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

برامج خاصة تشدد على متانة الروابط بين الإمارات والسعودية

GMT 16:30 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

مجالات جديدة وأرباح مادية تنتظرك

GMT 14:56 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

السعال من الأمور المفاجئة التي تسبب الإغماء

GMT 20:50 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

طاولات الماكياج بصيحة عصرية في غرفة نومك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates