جورجيو فاساري يسير على نهج ليوناردو دافينشي بعد 500 عام على رحيله
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

رسوماته كانت محل اهتمام العديد من المعارض والاحتفاليات الثقافية

جورجيو فاساري يسير على نهج ليوناردو دافينشي بعد 500 عام على رحيله

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جورجيو فاساري يسير على نهج ليوناردو دافينشي بعد 500 عام على رحيله

المؤرخ الإيطالي جورجيو فاساري
روما - صوت الإمارات

ذكر المؤرخ الإيطالي جورجيو فاساري، في الفصل الخاص بحياة ليوناردو دافينشي من كتابه «سير الفنانين»، والذي ألفه بعد مرور 30 عاماً على وفاة الفنان الكبير في عام 1519: «كان يحظى بقوة عقلية ندر أن تتكرر، بحيث إن كل ما ينتقل إليه بالاعتبار والتفكير، كان يحوز السيادة والإتقان في ذلك المجال مهما كان».

وفي الذكرى السنوية الخمسمائة لوفاة الفنان الإيطالي الكبير، سرق متحف اللوفر في باريس من دون شك الأضواء الباهرة من خلال معرضه الرائع تحت عنوان «ليوناردو دافينشي». ومع ذلك، فإن البراعة العقلية والفكرية منقطعة النظير - التي تبدو واضحة في لوحات ورسومات دافينشي فضلاً عن دراساته العلمية ونماذجه الهندسية والمعمارية – كانت محل اهتمام العديد من المعارض والاحتفاليات الثقافية في العديد من المدن الإيطالية حيث لا يزال إرث دافينشي يبعث على الكثير من الفخر.

ولقد نال هذا الفخر بعض السلبيات إلى درجة ما عندما احتل متحف اللوفر الأجواء بثقله، نظراً إلى أنه يضم أكبر مجموعة من لوحات دافينشي على مستوى العالم. ولكن بعد قدر من التشاحن الثقافي بين إيطاليا وفرنسا، التقى رئيسا الدولتين الكبيرتين لتهدئة الأجواء تماماً في احتفالية أُقيمت في مدينة «أمبواز» الفرنسية حيث توفي دافينشي.

ولم يكن هذا الفخر بالفنان الكبير أكثر تقلباً من مدينة فينشي، تلك البلدة التوسكانية الصغيرة التي تبعد مسافة 17 ميلاً فقط إلى الغرب من فلورنسا، والتي شهدت مولد دافينشي في 15 أبريل (نيسان) من عام 1452، وكان نجلاً للسير بيير دافينشي، وهو أحد كتاب العدل الموسرين، من فتاة قروية بسيطة تدعى كاترينا.

ولا يزال شبح دافينشي يطوف مختلف أرجاء البلدة الصغيرة ذات الأسوار الكثيرة، حيث أعاد الفنانون المعاصرون تفسير رؤيته للفنون. وتطل نسخة تقليدية ثلاثية الأبعاد من لوحة دافينشي «الرجل الفيتروفي» على الساحة الرئيسية في المركز التاريخي. وفي موضع آخر، يقف حصان من البرونز مستوحى من نموذج غير مكتمل من أعمال الفنان لصالح أسرة سفورزا في ميلانو، في حين حاول فنانون آخرون إعادة تشكيل الساحات المحلية بالعديد من مختلف تصاميم الفنان القديم.

والموقع الحقيقي لمسقط رأس دافينشي غير معروف بصورة قاطعة. ولكن كما قال والتر آيزاكسون في كتابته لسيرة الفنان الكبير في عام 2017: «احتضنت الأسطورة وصناعة السياحة المحلية في قلب منزل ريفي حجري صغير في قرية آنشيانو على مسافة ميلين فقط من فينشي، وهو الآن عبارة عن متحف صغير».

وعلى مدى الشهور القليلة الماضية، استضاف متحف «بالازو غويدي»، الذي يعود بناؤه إلى القرن الثالث عشر، وهو أحد مواقع المتاحف المتعددة لدافينشي، معرضاً يتعلق بأصول الفنان الكبير وعلاقاته ببلدته الأصلية.

وتناول قسم من المتحف أول لوحة مؤرخة من أعمال الفنان، وهي منظر طبيعي يعود تاريخه إلى 5 أغسطس (آب) من عام 1473، والتي تعد شاهد عيان على ولع الفنان القديم بالطبيعة. ولقد استعار متحف اللوفر اللوحة الأصلية، والتي ترجع ملكيتها إلى معرض «أوفيزي»، لعرضها ضمن فعاليات المعرض الحالي عن دافينشي جنباً إلى جنب مع رسم «الرجل الفيتروفي» –وهي اللوحة التي تكاد شهرتها تضارع شهرة لوحة «الموناليزا».

وركز المتحف على اهتمامات دافنشي في مجالات العلوم والهندسة والمعمار، ويشتمل على العديد من النماذج –بما في ذلك الماكينات الحربية والطائرة– التي تم إنجازها في عام 1952 لصالح معرض يُعنى بإحياء ذكرى مرور 500 عام على مولده. وركزت أقسام أخرى على البصريات، والتشريح، والساعات الميكانيكية، ودراسة المياه، والهندسة.

وفي وقت ما من عام 1460، غادر دافينشي فلورنسا التي عاش فيها والده. ولأنه كان ولداً غير شرعي، فلم يتمكن من أن يكون كاتب عدل كوالده، وكانت هي مهنة العائلة، ولذلك جرى إرساله أول الأمر لدراسة الرياضيات فيما كان يُعرف باسم مدرسة «أباكوس». (قال المؤرخ فاساري إن دافينشي تفوّق في وقت وجيز على معلمه في المدرسة). وفي أوائل سن المراهقة صار دافينشي متدرباً في ورشة للفنان والمهندس أندريا ديل فيروتشيو.

وكانت أولى زيارات دافينشي إلى ميلانو قد استمرت قرابة 17 عاماً، عندما كانت المدينة تحت حكم لودوفيكو سفورزا، أمير المدينة، الذي استعان بدافينشي في الاضطلاع بتنفيذ العديد من المهام في بلاطه. وهناك مسودة خطاب لرسالة كان دافينشي قد كتبها إلى لودوفيكو وهي معروضة في معرض «أمبروزيانا» في ميلانو، وهو يقدم نفسه فيها كمهندس عسكري وخبير وقادر على تصميم الأسلحة التي سوف تسبب رعباً كبيراً لدى الأعداء.

وذكر في الرسالة جملة من مهاراته الأخرى في النحت والرسم. كما أنه تعهد بتشكيل حصان من البرونز تكريماً للمجد الخالد والشرف الأبديّ الذي يحظى به منزل عائلة سفورزا. وبعد مرور 500 عام، تقف نسخة حديثة من الحصان البرونزي على رأس مضمار السباق في ميلانو، على الرغم من رغبة بعض المواطنين في نقلها إلى موقع يسهل الوصول إليه. ورسم دافينشي لوحة «العشاء الأخير» الشهيرة بأمر من الأمير لودوفيكو سفورزا في قاعة الطعام الكبرى في دير سانتا ماريا ديل غرازي. كما أنه رسم أيضاً لوحة جدارية في «سالا ديل آسي» أو غرفة الفراغات في القلعة التي كانت بمثابة مقر إقامة العائلات الحاكمة في ميلانو، وقد تحولت إلى متحف اليوم. وتلك هي اللوحات الجدارية الوحيدة المعروفة من أعمال دافينشي الباقية على قيد الحياة حتى الآن.

وخضعت القاعة لأعمال الترميم والتجديد مع إغلاق أبوابها أمام الجمهور منذ عام 2013، ولكن أُعيد افتتاحها للاحتفالات بعرض من الوسائط المتعددة الذي ينقل المشاهدين خلال سنوات حياة دافينشي في ميلانو.

وغادر دافينشي ميلانو في عام 1499 ليعود إليها مرة أخرى في عام 1506 ليعيش فيها لمدة 7 سنوات مع رحلاته إلى مدن أخرى بما في ذلك بارما، وفلورنسا، ومانتوا، وفينيسيا، وبافيا، وغيرها من المدن، قبل أن يتوجه إلى روما في عام 1513 بعد فترة قصيرة من انتخاب جيوفاني دي ميدتشي ليحتل منصب البابا ليو العاشر في الفاتيكان.

وفي روما، حصل دافينشي على سكن في فيلا بلفيدير، وهي المقر البابوي الصيفي. ويملك الفاتيكان اللوحة الوحيدة التي رسمها دافينشي في روما، وهي بعنوان القديس جيروم، التي أُعيرت إلى متحف اللوفر لعرضها في معرض دافينشي هناك.

بيد أن إقامته في روما كانت محل الاحتفال بها من قِبل أكاديمية «لينسيان الوطنية» بالعديد من المعارض. ومن بينها معرض قصر كورسيني الذي اعتنى بالكتب التي كان يملكها دافينشي –ولقد كان لديه أكثر من 200 مجلد في مكتبته– على الرغم من أنه كان يعد من الرجال قليلي الخطابات لأنه لم يتحصل على تعليم رسمي بالمعنى المعروف.

وعلى الجانب الآخر من الطريق، لدى وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية، هناك موقع للوحة جدارية شهيرة للحورية غالاتيا –وهو معرض يستكشف تأثير دافينشي وإرثه التاريخي في روما، في حين أن هناك معرضاً آخر يحمل عنوان «المعرض المستحيل»، وهو يتألف من نسخ رقمية بالحجم الكامل لكل أعمال دافينشي ولوحاته (فضلاً عن إعادة تصوير متخيلة لورشته الخاصة في فيلا بلفيدير).

لكن، يمكن القول إن أكثر تلك المعارض إثارةً للاهتمام كان «ليوناردو في الترجمة»، والذي يركز على نشر أبحاث ليوناردو دافينشي في القرن التاسع عشر، بما في ذلك عدة نسخ من مخطوطاته، ومجموعات متنوعة من الكتابات والرسومات.

قد يهمك أيضًــــــــــا:

عالم الآثار المصري زاهي حواس يُعلن جاهزية "أوبرا توت عنخ آمون"

زاهي حواس يؤكد انتهاء "أوبرا توت عنخ آمون" في  إيطاليا

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جورجيو فاساري يسير على نهج ليوناردو دافينشي بعد 500 عام على رحيله جورجيو فاساري يسير على نهج ليوناردو دافينشي بعد 500 عام على رحيله



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates