دار الأوبرا المصرية تشهد إطلاق 1153 فعالية فنّية وثقافية خلال عام 2019
آخر تحديث 04:57:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

على مسارح مختلفة منها "الكبير" و"الصغير" و"سيد درويش"

دار الأوبرا المصرية تشهد إطلاق 1153 فعالية فنّية وثقافية خلال عام 2019

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دار الأوبرا المصرية تشهد إطلاق 1153 فعالية فنّية وثقافية خلال عام 2019

دار الأوبرا المصرية
القاهرة - صوت الإمارات

واصلت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر خلال عام 2019 إطلاق رسالتها التنويرية المتمثلة في تقديم ألوان فنية جادة ومتنوعة تعمل على الارتقاء بالذوق العام والتعريف بالتراث الفني الإنساني، من الإبداعات المحلية والأجنبية الراقية وإتاحة الفرصة لشباب المبدعين للتعبير عن أنفسهم، وجذب شرائح عمرية واجتماعية متنوعة من الجمهور لتحقيق أحد أهداف الوطن لبناء الإنسان وتطوير المجتمع.

منذ يناير/كانون الثاني وحتى ديسمبر/كانون الأول 2019 تم تقديم 1153 فعالية فنية وثقافية حضرها ما يزيد عن 600 ألف مشاهد منها 214 على المسرح الكبير، 210 على المسرح الصغير، 133 على مسرح الجمهورية، 155 على مسرح سيد درويش -أوبرا الإسكندرية، 81 على المسرح المكشوف، 68 بمسرح أوبرا دمنهور، 111 بمعهد الموسيقى العربية، إلى جانب 34 بمهرجان الأوبرا الصيفي الذي امتد على مدى شهري يوليو وأغسطس بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور، 42 في الدورة 28 من مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء بالإضافة إلى 44 صالون وامسية وندوة ثقافية، 61 معرضا للفنون التشكيلية منها 30 بقاعة الفنون التشكيلية " صلاح طاهر"، 31 بقاعة زياد بكير بالمكتبة الموسيقية.

قال رئيس الأوبرا، إنه في إطار التبادل الثقافي بين مصر والعديد من الدول الأجنبية تم استضافة مجموعة من الفرق العالمية منها فرقة كايرو ستيبس -ألمانيا، أوركسترا لياوينيغ السيمفوني -الصين، باليه اساطير تانجو -الأرجنتين، عرض كارمن وفيستا فلامنكا لفرقة فلامنكو دي مدريد - عرض فلامنكو اورسولا لوبيز إسبانيا، عرض اليس في بلاد العجائب - نجوم البولشوي ومسرح مارينسكي - فرقة باليه دياجالييف -روسيا، فرقة ماثيوس الموسيقية -فرنسا، فرقة ألما دي كورداس - روديريجو دي لا كادنيه -المكسيك، ريستيال جتيار بيتر تشوليتش -كرواتيا، احتفال عيد استقلال جمهورية أرمينيا، منتدي كفافيس الدولي الخامس عشر -اليونان، عازف البيانو افلين جرام -بلجيكا، الاحتفال باليوم الوطني لسلطنة عمان، ثلاثي مانيلا للموسيقي والغناء -الفلبين، رباعي الساكسفون - فرقة أوبرا رنج طريق السلام للموسيقى - فرقة اريرانج طريق السلام للموسيقى -كوريا، فرقة كورازون وعازف الاكورديون مارسين فيروستيك -بولندا، الاحتفال بذكرى توءمة مدينتي القاهرة وفرانكفورت، حفل توزيع جوائر الرسم " لمحات الهند -الهند، فرقة بارتولوماي بيتمان للموسيقي -النمسا، فرقة روك آسيا بينكي ماتسوموتو -اليابان، عرض نيران جورجيا "باليه جورجيا الملكي"، فلامنكو على خطاب مصر – اسبانيا، مشروع على فكرة -مصر- سويسرا.

 

وضمن النشاط الفكرى والثقافى لدار الأوبرا استمر صالون الاوبرا الثقافى في تحقيق أهدافه التنويرية التى ترمي إلى طرح الرؤى والقضايا الفكرية والإبداعية إلى جانب تكريم العديد من الرواد والقامات المصرية البارزة في مختلف المجالات بالإضافة إلى صالون مصر المبدعة والأمسيات الشعرية والندوات الثقافية العامة على مسارح الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور وكان منها الاحتفال باليوم العالمى للمرأة، دبلوماسية الفن التشكيلى وغيرها.

وأضاف رئيس الأوبرا، أن أوركسترا القاهرة السيمفوني احتفل هذا العام بموسمه الـ 61 تحت إشراف المدير الفنى والقائد الأساسى المايسترو أحمد الصعيدى وقدم 37 حفلا موسيقيا متنوعا على مختلف مسارح الأوبرا تضمن مجموعة من أشهر المؤلفات الموسيقية الكلاسيكية العالمية إلى جانب تقديم أعمال المؤلفين المصريين التى تنتمى إلى القوالب الكلاسيكية.

أما فرقة أوبرا القاهرة قدمت هذا العام 4 أوبرات عالمية هي: "الخادمة السيدة، إكسير الحب، الحفل التنكري" وإنتاج جديد للأوبرا الخالدة عايدة، كما شارك جميع المغنين بالفرقة في حفلات غنائية مع الاوركسترا وخلال احتفالات أعياد الكريسماس والعام الجديد، إلى جانب استضافة العديد من القادة والسوليستات العالميين.

وقدمت فرقة باليه أوبرا القاهرة 5 عروض من ريبورتوارها الفنى هى لأبايادير – كارمن – تانجو – جيزيل – كسارة البندق بالإضافة إلى العرض الجديد الذى ظهر للنور لأول مرة كليوباترا وشهد حضورا جماهيريا كبيرا ونال الإعجاب والاستحسان.

 

أما فرقة الرقص المسرحي الحديث قدمت عرضين جديدين تألقت بهم خلال هذا العام هما -سيرينا حورية البحر ودموع حديد، كما قدمت فرقة فرسان الشرق للتراث مجموعة من العروض المتميزة منها "البرديات المصرية الجبتانا، شجرة الدر، الهلالي والإنتاج الجديد ريا وسكينة وشهدت جميع العروض إقبالا جماهيريا كبيرًا بالقاهرة والإسكندرية.

وأوركسترا أوبرا القاهرة قدم 14 حفلا تضمنت مقتطفات من أشهر الأعمال الغنائية والموسيقية العالمية إلى جانب الاحتفالات بالكريسماس ومصاحبة عروض الباليه والأوبرا.

وللعام العاشر على التوالى نجحت دار الأوبرا في تجديد رخصة البث الحصري والمباشر لعروض أوبرا المتروبوليتان الأمريكية بهدف إيجاد حالة من الرواج الفني والثقافي في مصر وللتعريف بثقافات العالم المختلفة لإثراء الحياة الفنية في مصر، حيث تم نقل 7 أوبرات عالمية هى مدام بترفلاي لـ بوتشيني – أدريانا لوكوفرير لـ فرانشيسكو سيليا – حوارات الكرميليت لـ فرانسيس بولانك، كارمن لـ بيزيه، توراندوت لـ بوتشيني، الفالكيري لـ فاجنر ومانون لـ ماسينيه.

وفي إطار الاهتمام بإحياء التراث الموسيقى العربى قدمت فرق الموسيقى العربية التابعه للأوبرا 95 حفلا دوريا منها 13 لفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، 15 للفرقة القومية العربية للموسيقى، 23 حفل لفرقة الموسيقى العربية للتراث، 23 لفرقة اوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربى، 17 حفلا لفرقة الإنشاد الدينى، 4 حفلات لكورال أطفال الأوبرا، وشهدت هذه الحفلات إحياء ذكرى رموز وأعلام الموسيقى العربية في مصر والوطن العربى واعادة احياء التراث الموسيقى العربية للحفاظ عليه من الاندثار من خلال البحث في هذا التراث والأعمال النادرة من موشحات وطقاطيق وادورا ومنولوج وأغاني أساطين الطرب العربي لكي يتعرف عليه الأجيال الجديد من الشباب بالإضافة إلى الاحتفالات الخاصة بالمناسبات الوطنية والاجتماعية والأعياد الرسمية وليالي الدورة االثامنة والعشرين لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، هذا إلى جانب حفلات تم تخصيصها لأعمال كبار الموسيقيين منهم محمد الموجى، بليغ حمدى واستمرار سلسلة كلثوميات ووهابيات.

كما أقيم أكثر من 230 ريسيتال موسيقي وغنائي لمجموعة من الفنانين والموسيقيين والفرق المصرية بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور وأعلنت بعض الفرق عن ميلادها منها كايروتا وتكسير شرقى وذلك تحت إشراف البيت الفنى للموسيقى والأوبرا والباليه.

وشهد هذا العام فعاليات الدورة 28 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية والتى تضمنت 37 حفلا غنائيا وموسيقيا على مختلف مسارح الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور بلغ عدد جمهورها أكثر من 15 ألف مشاهد، وشارك فيها 92 فنانا من نجوم 7 دول عربية قدموا خلالها 114 ساعة من الموسيقى والغناء الطربي، كما تم تكريم 12 شخصية ساهمت في إثراء الساحة الفنية في مصر والوطن العربى هم المطرب محمد منير الذى أحيا حفل الافتتاح لأول مرة، وعاد إلى مسارح الأوبرا بعد غياب سنوات، الشاعر الكبير فاروق جويدة، الموسيقار البحرينى وحيد الخان، المطربة ريهام عبد الحكيم، المطربة مى فاروق، الشاعر والكاتب العراقى كريم عودة - كريم العراقى، الموسيقار عمرو إسماعيل، المايسترو عادل إسكندر، عازف الكمان محب فؤاد مهنى، عازف الإيقاع الدكتور هشام العربى، الباحثة سلوى الشوان وفنان الخط العربى حمدى زايد، كما جاء المؤتمر المصاحب تحت عنوان الموسيقى والمجتمع في الوطن العربى، هذا إلى جانب المسابقة التى شملت العزف على آلات التخت الشرقى، الغناء للشباب والأطفال والغناء لذوى القدرات الخاصة.

كما أقيمت الدورة 28 من مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء وبلغ عدد حاضروه ما يقرب من 130 ألف مشاهد من مختلف الشرائح العمرية والاجتماعية شهدوا مختلف اشكال والوان الفنون الموسيقية والغنائية من موسيقى كلاسيكية وجاز وأغاني عالمية وموسيقى عربية وغيرها وشارك فيه نخبة متميزة من نجوم الغناء والموسيقى في مصر والوطن العربي.

أما مهرجان الأوبرا الصيفي الذى امتد على مدى شهرى يوليو وأغسطس أحياه نجوم الغناء والطرب بجانب عددا من الفرق التى تقدم تجارب فنية متفردة واحتضنته أربعة مسارح هى المكشوف، أوبرا دمنهور، أوبرا الإسكندرية، المسرح الرومانى بمنطقة كوم الدكة بالإسكندرية هذا إلى جانب السهرات الرمضانية لمجموعة من الفرق ونجوم الموسيقى والغناء في مصر بالإضافة إلى أمسيات لـ 6 دول عربية وإسلامية هى سوريا، تونس، المغرب، لبنان، الكويت والمغرب حيث قدمت كل دولة تراثها الموسيقي والغنائي مع نماذج من العادات والتقاليد التي تميزها.

وواصل مركز تنمية المواهب جهوده لخلق جيل جديد من الفنانين ومتذوقيها من خلال فصوله المتنوعة "غناء شرقى وغربى اوبرالى – فصل سوزوكى – البالية – كلاكيت – عود – الفيولينة – بيانو – الفلوت – الجيتار – قانون – مادة الصولفيج - تعليم فن الرسم - الكمان الشرقي والإيقاع – ذوى القدرات الخاصة" وكذلك اقامة الحفلات على مختلف مسارح الأوبرا تشجيعا للدارسين.

هذا إلى جانب استضافة وتنظيم عدد من الفعاليات الخاصة ببرنامج وزارة الثقافة للاحتفال برئاسة مصر للاتحاد الأفريقى وأنشطة عام مصر – فرنسا والاحتفالات بمئوية ثورة 1919 – مئوية الزعيم جمال عبد الناصر والرئيس محمد انور السادات، مرور 60 عاما على تأسيس وزارة الثقافة، 31 عاما افتتاح دار الأوبرا المصرية، 150 عاما على تأسيس الأوبرا في مصر.

وأكد رئيس الأوبرا أن البرنامج خلال عام 2020 يشهد العديد من المفاجآت الفنية والعروض المتميزة المحلية والعالمية منها باليه أنا كارنينا لفرقة باليه ميلانو -إيطاليا، أوركسترا هليونغجيانج السيمفونى-الصين، فرقة باليه أوبرا اليونان الوطنية وغيرها.

قد يهمك أيضًا :

 اسماء لمنور تستعد لطرح كليب "عندو الزين" من التراث المغربي

  انطلاق فعاليات أسبوع التراث المغربي في الشارقة

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دار الأوبرا المصرية تشهد إطلاق 1153 فعالية فنّية وثقافية خلال عام 2019 دار الأوبرا المصرية تشهد إطلاق 1153 فعالية فنّية وثقافية خلال عام 2019



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 18:14 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم
 صوت الإمارات - تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم

GMT 04:12 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

إليك قائمة بأجمل 10 بحيرات على مستوى العالم
 صوت الإمارات - إليك قائمة بأجمل 10 بحيرات على مستوى العالم

GMT 20:02 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

جريزمان يؤكد فخورا لدفاعي عن ألوان أتلتيكو مدريد

GMT 00:07 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

أزمة كورونا تدفع يوفنتوس للتفكير في بيع رونالدو

GMT 23:52 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

زيدان يكسر الحجر الصحي في مدريد

GMT 00:44 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

توتنهام يخفض رواتب موظفيه بسبب فيروس كورونا

GMT 17:36 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 00:09 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

ليفربول يفكر في استعادة رحيم ستيرلينج
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates