أيام الشارقة التراثية 18 تناقش الإشكاليات والتحديات التي تواجه التراث العمراني
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"أيام الشارقة التراثية 18" تناقش الإشكاليات والتحديات التي تواجه التراث العمراني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "أيام الشارقة التراثية 18" تناقش الإشكاليات والتحديات التي تواجه التراث العمراني

جلسة "الإشكاليات والتحديات التي تواجه التراث العمراني"
الشارقة - صوت الإمارات

 أكدت جلسة "الإشكاليات والتحديات التي تواجه التراث العمراني" -ضمن فعاليات الدورة الـ 18 من أيام الشارقة التراثية التي تقام في ساحة التراث بمنطقة قلب الشارقة حتى 10 أبريل المقبل..أن التراث العمراني يشكل مفتاحا مهما لقراءة التاريخ وهو كنز للأجيال المقبلة.شارك في الجلسة المهندس أحمد محمود محمد مدير إدارة التراث العمراني والآثار في بلدية دبي والمهندس رشاد بوخش رئيس جمعية التراث العمراني في الدولة اللذين أشارا إلى أن التراث العمراني في الإمارات واجه مجموعة من التحديات والإشكاليات تمثلت في تأثير التطور العمراني على الأماكن التاريخية ومستوى الوعي المجتمعي حيال المحافظة على هذا التراث الذي اعتبراه بمثابة "كنز للأجيال المقبلة".

وأكد المهندس أحمد محمود محمد خلال الجلسة أهمية الحفاظ على التراث والأماكن التاريخية واستغلالها بطريقة مثلى وقال " التراث يمثل ذاكرة الإنسان الذي عاش في المكان، ومن هنا تأتي أهمية المحافظة عليه كونه يمثل الخيط الذي يربطنا بالماضي وبالهوية الوطنية والمكان أيضا".وأشار الى الجهود التي بذلت لحماية هذه المواقع حيث تم تجميد بعض المناطق القديمة في دبي مثل حي الفهيدي والشندغة لمدة من الزمن تلتها عملية ترميم شاملة للمنطقة كما أصبح لدينا لجان للمحافظة عليها وتم وضع معايير صارمة تفرض عدم هدم أي مبنى تاريخي وهذا بلا شك ساهم في حماية هذه المباني.

وأضاف " أصبحت المباني التاريخية تشكل مصدرا مهما للسياحة ولذلك فمن المهم جدا قبل البدء بترميم أي مبنى تاريخي وإعداد دراسة تبين طبيعة الاستخدامات التي سيشهدها المكان وتحديد احتياجاته وكيفية توظيفه مستقبلا بحيث يتجاوز مجرد قيمته كمبنى أثري وتاريخي إلى كونه مصدرا للدخل وهذه العملية واحدة من الإشكاليات التي تواجه التراث العمراني خاصة أثناء القيام بالترميم".من جانبه تطرق المهندس رشاد بوخش إلى أهمية رفع مستوى الوعي بالمحافظة على التراث العمراني والأماكن التاريخية.. مستعرضا عددا من التجارب التي مرت بها المناطق القديمة بالإمارات وعلى رأسها منطقة الشندغة التي تعرضت إلى الهدم قبل أن يتم إعادة بنائها من جديد، وفق التصاميم التي كانت عليها سابقا.

وقال إن مستوى الوعي المجتمعي حيال المحافظة على المباني التاريخية شهد ارتفاعا في المجتمع الإماراتي خلال السنوات الأخيرة حيث جاء من الإيمان بأهمية هذا الإرث التاريخي والذي يكشف مدى تجذر علاقتنا بالتاريخ والظروف التي مرت بها هذه المنطقة والتي يمكننا أن نقرأها من طبيعة التصاميم والزخارف التي تميزت بها البيوت والمناطق القديمة.. مشيرا إلى أن قناعة صناع القرار في الدولة بأهمية وجود هذه المباني وضرورة المحافظة عليها ساهم كثيرا في رفع نسبة الوعي المجتمعي.

وتطرق إلى الدور الذي يلعبه التراث العمراني في عملية قراءة التاريخ..وقال " إن التراث العمراني جزء أساسي من تراث وحضارة أي دولة وأهميته تكمن في كونه يمثل مفتاحا لقراءة التاريخ واكتشاف ودراسة تفاصيل تاريخ الدولة والأحداث التي مرت عليها ويتم ذلك من خلال طبيعة النقوش والزخارف وفلسفة وطريقة البناء والتي تختلف من فترة لأخرى ومن حضارة لأخرى حيث يمكننا ذلك من تحديد العمر الزمني لهذا المكان أو الموقع.. مشيرا إلى أن طبيعة المباني القديمة الموجودة في الإمارات وتصاميمها ساهمت في معرفة واكتشاف أسرار المكان إلى جانب الطبيعة والظروف البيئية التي عاشها الناس في ذاك الوقت.   

وقـــــــــــــــــــد يهمك أيــــــــــــــــضًأ :

معهد الشارقة للتراث يُنظم محاضرة عن "صيانة السفن الشراعية قديمًا"

معهد الشارقة للتراث يفتتح فعاليات أسبوع التراث اللبناني

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أيام الشارقة التراثية 18 تناقش الإشكاليات والتحديات التي تواجه التراث العمراني أيام الشارقة التراثية 18 تناقش الإشكاليات والتحديات التي تواجه التراث العمراني



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates