الكاتاكانا جزءً من اليابانية المكتوبة لمعرفة الكلمات الدخيلة من اللغات الأخرى
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تُدرس في الصف الأول من المدرسة الابتدائية رغم تمكن بعض الأطفال منها

"الكاتاكانا" جزءً من اليابانية المكتوبة لمعرفة الكلمات الدخيلة من اللغات الأخرى

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الكاتاكانا" جزءً من اليابانية المكتوبة لمعرفة الكلمات الدخيلة من اللغات الأخرى

حروف "الكاتاكانا"
طوكيو - صوت الامارات

تعد حروف "الكاتاكانا" جزءً من اللغة اليابانية المكتوبة والمستخدمة للمصطلحات والأسماء الأجنبية، ومن الضروري تعلم هذه الكتابة لمعرفة الكلمات الدخيلة من اللغات الأخرى.

وذكر موقع "نيبون" Nippon.com الياباني، أن "الكاتاكانا" تعد ثاني الطرق الأصلية لكتابة اللغة اليابانية التي يتم تعلمها بعد "الهيراجانا"، وتدرس عادة في الصف الأول من المدرسة الابتدائية رغم تمكن بعض الأطفال منها قبل ذلك.

ولكل حرف من الحروف الـ46 في "الهيراجانا" مثيله في "الكاتاكانا"، فمثلا حرف a في الهيراجانا هو あ وفي الكاتاكانا هو ア، بينما ko هو こ في الهيراجانا وコ في الكاتاكانا. 

تختلف الخطوط المستقيمة والزوايا الحادة الموجودة في حروف "الكاتاكانا" عن الخطوط المستديرة في "الهيراجانا" رغم اشتقاق كل من مجموعتي الحروف تلك من حروف "الكانجي" في الأصل، وتعد حروف "الهيراجانا" عامة بسيطة، ونسخًا للحروف الكاملة؛ إذ إن "هيرا" تعني "عاديا" أو "مبسطا"، وتعد الكاتاكانا أجزاء من حروف أكثر تعقيداً؛ إذ إن "كاتا" تعني "جانبا" أو "جزءا" أو حرف "كانجي". 

وإن بدا من الغريب أو حتى من غير الفعّال أن يكون هناك طريقتي كتابة باللغة اليابانية لكل منهما الدور نفسه على نحو كبير، فيمكن النظر للأمر على أنه مثل وجود الأحرف الكبيرة والصغيرة في الأبجدية اللاتينية، فكما يوجد مميزات لاستخدام كل من الأحرف الكبيرة والصغيرة في اللغة الإنجليزية، استدعت الممارسات الاعتيادية في اللغة اليابانية تطوير استخدام "الكاتاكانا"، وحين تُكتب كلمة ما بهذه اللغة فإن ذلك يعني شيئا ما للقارئ. 

الكلمات المستعارة
ريزونابورو نا هوتيل وني تشيككو-إين شيماشيتا
أحد الاستخدامات الشائعة للكاتاكانا هو الكلمات المستعارة من لغات مثل الإنجليزية، فمثلا تكتب كلمة (كاميرا カメラ (kamera و(فندق ホテル (hoteru، كما تستخدم كذلك لكتابة الأسماء الأجنبية، حيث يصبح (شكسبير シェイクスピア (Sheikusupia، والعديد من الحيوانات والنباتات تكتب بالكاتاكانا، مثل (أبومنجل トキ (tokiأو (البطيخ スイカ (suika، ما يجعل الأمر أسهل بتفادي استخدام حروف الكانجي غير المعروفة، مثل 鴇 في حالة أبومنجل. 

عادة، في الجمل اليابانية المكتوبة للبالغين، تكتب الأسماء، الأفعال والصفات بحروف "الكانجي"، بينما يكتب باقي الجملة من أدوات وصل والأدوات النحوية الأخرى التي تصل الجملة ببعضها البعض بحروف "الهيراجانا".

وتمثل "الكاتاكانا" سواء الكلمات المستعارة أو بديل لحروف "الكانجي"، وأحد الأمثلة الشائعة لذلك هو (ヤクザ (yakuza، التي يقال إنها استبدال للأحرف 八九三 أي 3-9-8 وهي مجموعة الأوراق الخاسرة في أوراق اللعب بالقمار ذو الشعبية في ذلك العالم الخفي، ما يحافظ على التباين بين طرق الكتابة واضحاً، ورغم أن تلك ليست قاعدة متبعة دائماً، فإنها ممارسة شائعة. 

الاستخدامات الأخرى لـ"الكاتاكانا"، تتضمن كلمات المحاكاة الصوتية والتوكيد، وبعض الكلمات قد تتطور كذلك إلى "الكاتاكانا" حين تستخدم في طرق جديدة، مثل (携帯電話 (keitai denwa وتعني "الجوال" وتختصر عادة إلى اللفظ العامي (ケータイ (kētai في "الكاتاكانا"، وتدل الكتابة كذلك على لغة يابانية ذات نبرة أو منطوقة بشكل غير طبيعي، كما في كلمات الإنسان الآلي أو متحدث بغير لغته الأم.

التشابه مع الهيراجانا
إنسان آلي يقول كوننيتشي أو (مرحباً)

كما في الحروف الكبيرة والصغيرة في الأبجدية اللاتينية، قد تبدو أحرف "الهيراجانا" و"الكاتاكانا" متشابهة بينها البعض، فالحروف へ (he)، リ (ri)، ヤ (يا)، وカ(ka من السهل معرفتها من خلال تشابهها مع مثيلاتها في "الهيراجانا" へ، り، や وか.

وبالنسبة للحروف الأخرى، قد تساعد بعض حيل الاستذكار لفعل الأمر؛ إذ إن (ハ (ha تبدو مثل قبعة أو "هات" بالإنجليزية، و(コ(ko مثل زاويتين أو "كورنرز" بالإنجليزية، و(ノ (no مثل الخط في أنف أو "نوز" بالإنجليزية.

لكن أحد أصعب جوانب تعلم "الكاتاكانا" هو الأحرف التي تتشابه في الشكل لكن تختلف في النطق، مثل الزوجين (シ (shi و(ツ (tsu، والزوجين (ソ (so و(ン (n؛ إذ يحدث تداخل؛ لذا يعد استذكار الأحرف داخل مفردات هو الطريقة الأفضل لتجاوز تلك العقبة، فمن الأسهل تذكر الكلمات التي تعرفها جيداً عن تلك التي لا تعرف.

كما يعد الخط الأفقي المستخدم في إطالة حروف العلة، أحد خصائص "الكاتاكانا" المميزة، كما في كلمات مثل (لوحة المفاتيح キーボード (kībōdo، وスーパ(سوبر ماركت sūpā).

وتوجد كذلك بعض التركيبات التي تمثل الأصوات في الكلمات والأسماء الأجنبية، فمثلا يوجد (ウィ(wi كما في (ويليام ウィリアム (Wiriamu، و(ヴィ(viكما في (فيكتوريا ヴィクトリア (Vikutoria، و(フェ (feكما في (فيسبوك Feisubukku).

وتبنى كذلك أفراد ثقافة الأوتاكو في اليابان حروف ヨタク لتمييز مجموعتهم، في اختيار غير مألوف للحرف الأول (オ(o الذي شق طريقه ليصبح wotaku كما يظهر على الإنترنت في اللغات الأخرى.

قد يهمك ايضا

علماء يتوصلون لسر تركيبة عطر ملكة مصر القديمة "كليوباترا"

"المدينة الفاضلة" في رومانيا ترفع شعار الحياة الهادئة بلا أيّة سرقات أو جرائم

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكاتاكانا جزءً من اليابانية المكتوبة لمعرفة الكلمات الدخيلة من اللغات الأخرى الكاتاكانا جزءً من اليابانية المكتوبة لمعرفة الكلمات الدخيلة من اللغات الأخرى



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates