احتدام المنافسات بين الفنانين العرب لرسم عمر المختار أسد الصحراء
آخر تحديث 13:20:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في بورتريهات تعكس مراحل حياته وتصديه للاحتلال الإيطالي لليبيا

احتدام المنافسات بين الفنانين العرب لرسم عمر المختار "أسد الصحراء"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - احتدام المنافسات بين الفنانين العرب لرسم عمر المختار "أسد الصحراء"

طرابلس - صوت الامارات

تسابق عشرات الفنانين التشكيليين، والهواة، من ليبيا ومصر والعالم العربي، على مدار أغسطس / آب الجاري، لرسم بورتريهات لشخصية المناضل الليبي عمر المختار، الذي تحل ذكرى استشهاده سبتمبر /أيلول المقبل، لتعكس مراحل حياته خلال فترة تصديه للاحتلال الإيطالي لليبيا.

وجاءت المشاركات، التي رعتها مجموعة «أرابيسك» على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، لتظهر حالة من الولع بشخصية المختار، الذي مر على استشهاده 88 عاماً، ولتؤكد أنه «باق في الذاكرة العربية بما قدمه لبلاده من تضحيات».

وتستهدف «أرابيسك» توفير تجمع عربي من الفنانين التشكيليين، عبر مسابقة شهرية لتصميم شخصيات من التراث العربي والإسلامي التاريخي والخيالي والأدبي، وقال المشرفون على المجموعة، إن «الاختيار هذه الشهر وقع على أمير الشهداء عمر المختار لما تركه من تأثير وإلهام في العالم العربي في كيفية الدفاع عن وطنه في مواجهة المحتلين».

وعبّر المخرج الليبي أسامة رزق، عن سعادته، «بهذه المنافسة بين رسامين ومصممين من الوطن العربي في رسم شخصية شيخ المجاهدين عمر المختار»، وقال عبر حسابه على «فيسبوك»، «هذا يظهر مدى حب العرب لهذا الرجل واحترامهم لجهاده».

وأرجع رزق هذا الاهتمام بشخصية المختار وانتشاره في جميع الأوساط إلى فيلم «أسد الصحراء» للمخرج مصطفى العقاد. وتابع: «تأثير السينما قوي جداً».

وفيما قال إنه «مستمتع بمشاهدة اللوحات والتنافس بين المشاركين، وخاصة الليبيين»، وجه انتقادات إلى بعض الأعمال التي رأى أنها لا ترتقي لشخصية المختار، قبل أن يوجه الشكر لكل الرسامين العرب والليبيين، «قدمتم إبداعاً متنوعاً، ومدارس مختلفة في غاية الرقي».

وعكست كثير من البورتريهات المشاركة في المسابقة فناً حقيقياً لدى أصحابها، بالإضافة إلى طرق وأساليب متباينة، لكن ذلك لم يمنع وجود مدارس تجريبية استفادت من شخصية المختار القوية في إظهاره مصحوباً إما بأسد، أو رسمه على شكل كائن أسطوري.

وحرص بعض الفنانين على كتابة مقولة منسوبة للمختار مرفقة مع أعمالهم، واختار الفنان محمد أسامة، من أقول الشيخ عمر، «نحن لن نستسلم، ننتصر أو نموت، سيكون عليكم أن تحاربوا الجيل القادم والأجيال التي تليه أما أنا فإن حياتي ستكون أطول من حياة شانقي».

وألزمت مجموعة «أرابيسك» المشاركين في المسابقة، بعدد من القواعد، من بينها: الالتزام بالموضوع المحدد خلال الشهر، استخدام أي أسلوب للرسم، وتصميم الشخصيات بأي فكرة مختلفة، وليس مسموحا بأكثر من عمل لكل مشارك، مشددة على أن جميع الأعمال يجب أن تكون مرسومة، ولن يتم قبول أعمال أخرى (3d) أو نحت أو ماكيت».

ويصادف السادس عشر من سبتمبر (أيلول) المقبل، ذكرى استشهاد عمر المختار، وتتأهب البلاد، وخاصة في مدينة طبرق لتحيي ذكرى استشهاده في الميادين العامة.

وولد عمر المختار، الذي ينتمي إلى قبيلة المنفة بمنطقة البطنان شرق ليبيا في 20 أغسطس (آب) عام 1858. بمنطقة جنزور شرق مدينة طبرق، غير أن والده توفي مبكراً وترك عمر يواجه الحياة منفرداً.

قــــــــــد يهمك أيـــــــضًأ :

مصر تنجح في إثبات أحقيتها في تابوت أثري مذهّب للكاهن "نجم عنخ"

تفاصيل نقل 155 قطعة أثرية إلى المُتحف المصري الكبير

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

احتدام المنافسات بين الفنانين العرب لرسم عمر المختار أسد الصحراء احتدام المنافسات بين الفنانين العرب لرسم عمر المختار أسد الصحراء



تُنسِّقها مع الباند العريض المُلوّن بخطوط مُشرقة ومتداخلة

تألّق ميريام فارس بأجمل إكسسوارات القبعات بطريقةٍ مميَّزة

بيروت _صوت الامارات
لفتت إطلالات ميريام فارس الأخيرة الأنظار من خلال تألقها بأجمل الإكسسوارات الشبابية خصوصا مع تألقها في ساعات النهار بالعديد من إكسسوارات القبعات الكاجوال والعصرية، فلا بد أن تشاهدي كيف بدت إطلالات ميريام فارس مع تنسيق إكسسوارات القبعات بأسلوب حيوي.إليك أجمل إطلالات ميريام فارس مع تنسيق إكسسوارات القبعات بطريقة شبابية، لتواكبي على خطاها أجمل هذه الصيحات التي تزيّن شعرها. برزت إطلالات ميريام فارس مع اختيارها إكسسوارات القبعات الدائرية بطريقة شبابية من خلال أقمشة القش البيج الفاتحة التي تعتبر من أجدد صيحات الموضة البارزة، واللافت في إطلالات ميريام فارس تنسيقها القبعات العصرية مع الباند العريض الملون والهندسي بخطوط مشرقة ومتداخلة مع دوائر الفرو المرجانية البارزة على جهة واحدة من القبعة.وسحرتنا إطلالات ميريام فارس بإكسسو...المزيد

GMT 09:08 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 17:27 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

تكريم الفنان المصري هاني شاكر في موسم الرياض

GMT 05:33 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

اللونان الأزرق والأبيض للحصول على غرف نوم رائعة

GMT 18:49 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الكركم لعلاج نزلات البرد

GMT 00:57 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

سيرخيو راموس يهدد عرش أسطورة ريال مدريد باكو خينتو

GMT 03:27 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات جبس عصرية لأسقف راقية ومميزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates