بيت محمد بن خليفة شاهد على التاريخ الاجتماعي والمعماري للإمارات
آخر تحديث 18:21:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بيت محمد بن خليفة شاهد على التاريخ الاجتماعي والمعماري للإمارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بيت محمد بن خليفة شاهد على التاريخ الاجتماعي والمعماري للإمارات

بيت الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان في منطقة العين
دبي - صوت الإمارات

يعدّ بيت الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان في منطقة العين، من أهم المعالم المعمارية في تاريخ أبوظبي الحديث، ويقع ضمن مواقع العين الثقافية المدرجة على لائحة الـ«يونيسكو» للتراث العالمي، ويعتبر شاهداً حياً على تطور التقاليد الاجتماعية والتاريخية والمعمارية لدولة الإمارات.وشُيد هذا البيت التاريخي في عام 1958 بالقرب من فلج «المعترض»، وذلك للشيخ محمد بن خليفة (1909 – 1979م) والد زوجة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه.كما يأتي افتتاح بيت محمد بن خليفة بعد برنامج ترميم شامل واستراتيجي بدأ في عام 2017 مع المحافظة على السمات الرئيسية للهندسة المعمارية الخاصة بالبيت والمرتبطة بالفترة الانتقالية. ويسعى البيت في حلته الجديدة إلى تحقيق التوازن في الحفاظ على القيم المادية وغير المادية ليستأنف إرثه بكونه مركزاً ثقافيا مجتمعياً حيوياً يرحب بجميع سكان منطقة العين.

معلم بارز
يعد بيت الشيخ محمد بن خليفة أحد المعالم المحلية البارزة، ووجهة يجتمع فيها أهالي العين، وليس هذا فحسب، إذ إن للبيت أيضاً أهميته الثقافية والمعمارية، إذ يقع البيت في قلب المواقع التراثية في العين المدرجة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، ويقدم صورة معمقة عن التحولات الاجتماعية والعمرانية المتغيرة التي شهدتها مدينة العين أثناء الانتقال إلى الحداثة، وهو أحد عناصر السرد الأساسية في موقع التراث العالمي.ويعكس بيت محمد بن خليفة عملية ترميم ناجحة لمعلم تاريخي بقيادة دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، حيث كان مركزاً للمجالس المجتمعية في خمسينيات القرن الماضي، كما يمثل مصدراً قيّماً للتعرف إلى التقاليد الاجتماعية والتاريخية والمعمارية التي شهدتها دولة الإمارات. إضافة إلى أنه شكّل معلماً بارزاً ومقصداً لأهالي العين، وهو شاهد حي على غنى التاريخ الثقافي الإماراتي مع ما يعكسه من شعور بالانتماء والهوية الوطنية.

ومن جانب آخر، فإن بيت الشيخ محمد بن خليفة يُشكل مثالاً مميزاً على هندسة القصور العائدة إلى منتصف القرن الـ20، وهو أحد المباني القليلة التي شيّدت خلال ستينيات القرن الماضي من خلال المزج بين الخرسانة والبناء الحجري، باستخدام أشكال ومكونات من الهندسة المعمارية التقليدية، ويعتبر المنزل مهماً لاعتباراته التاريخية وحجمه.وطريقة البناء السليمة التي تعطي صورة معمقة عن التغير الذي طرأ على تقاليد البناء في العين خلال عملية الانتقال إلى حقبة ما بعد اكتشاف النفط. حيث أصدر الشيخ محمد بن خليفة تعليمات حول طريقة بناء البيت وتقسيم الغرف، إضافة إلى الألوان وأسلوب الزينة. ويعكس تصميم البيت ووظائفه للبنية الأسرية التقليدية والقواعد الاجتماعية التي تنص بمضمونها على أن الحياة العامة والخاصة منفصلتان تماماً.

شخصية مؤثرة
كان الشيخ محمد بن خليفة من كبار رجالات عصره، وكان من كبار آل نهيان في أبوظبي، وقدم إسهامات جليلة لمجتمع العين ودولة الإمارات على نطاق أوسع. كما صاحب الشيخ محمد بن خليفة القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد، وأسهم باليد والعقل في مسيرة تأسيس الدولة. وكان من الشخصيات المؤثرة التي حظيت باحترام وتقدير الجميع دون استثناء.وتجدر الإشارة إلى أن الشيخ محمد بن خليفة هو جد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله. ووالد سموّ الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل حاكم أبوظبي في منطقة العين، وسمو الشيخ سرور بن محمد.

وقـــــــــــــــد يهمك أيــــــــــــــضًأ :

قفزة في تعليم الفتيات خلال ربع قرن والمغرب يقدم نموذجًا طيبًا

فن "الراي" الجزائري يشق طريقه نحو "تراث الإنسانية غير المادي"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيت محمد بن خليفة شاهد على التاريخ الاجتماعي والمعماري للإمارات بيت محمد بن خليفة شاهد على التاريخ الاجتماعي والمعماري للإمارات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates