مهرجان “رجال الطِّيب” يحتفل بتراث عسير السعودية وسط أجواء فلكلورية مميّزة
آخر تحديث 10:50:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وسط أجواء ثقافية مفعمة بعبق التاريخ والتراث بين الطبيعة الساحرة

مهرجان “رجال الطِّيب” يحتفل بتراث عسير السعودية وسط أجواء فلكلورية مميّزة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مهرجان “رجال الطِّيب” يحتفل بتراث عسير السعودية وسط أجواء فلكلورية مميّزة

رجال الطيب
الرياض- صوت الامارات

على سفوح جبال السودة غرب مدينة أبها السعودية، تومض جبال عسير وحضارتها من حصون وقرى “رجال ألمع” التي ارتبط اسم قريتها التراثية بالتراث العالمي ضمن اليونيسكو.

الرحلة من مدينة أبها إلى رجال ألمع (60 كم) ترسم لوحة مهرجان “رجال الطِّيب” الجمالية بين الطبيعة والتاريخ والثراء السياحي والاجتماعي الذي يبرز عبر المدن في منطقة عسير، ويشهد لوحة جمالية مع موروث أهالي المنطقة في ارتداء ملابس ملونة أو أطواق الورد المليئة بالرياحين واخضرار المكان.

تأتي فعاليات مهرجان “رجال الطِّيب” الذي تقيمه وزارة الثقافة ضمن فعاليات موسم السودة، ويستمر لمدة 20 يومًا خلال الفترة من 12 إلى 31 أغسطس (آب) 2019 في قرية “رجال” التراثية في محافظة “رجال ألمع” بمنطقة عسير.

وقال أحمد النابلسي مدير فعالية مهرجان “رجال الطِّيب”، إن الفعالية تراثية ثقافية تهدف إلى الاحتفاء بهذه الثقافة المحلية لرجال ألمع وتهامة، واستخدمت جزئية الطِّيب والورد لأن هذا الأمر يميزهم عن غيرهم من الأماكن، وأن الرجل الألمعي تبرزه الثقافة وطوقها، واحتفينا بذلك وبجميع مكونات التراث والثقافة العسيرية الجنوبية.

وقال النابلسي إن الفعالية تكون في القرية التراثية ووادي الخليس، يتنقل خلالها الزائر بين أروقتها وساحاتها ومبانيها، ليتعرف على الثقافة الغنية لرجال الطِّيب من خلال فعاليات متنوعة، تبدأ بالسوق التراثية “الحي” وتُعرض فيها الحرف القديمة.

وأضاف أنه تم تجهيز مسرح يحتضن 9 فرق شعبية لعرض 40 لونًا شعبيًا جنوبيًا ليغطي جميع الألوان الفلكلورية المحلية، مثل “لعبة رجال الطِّيب” و”الخطوة” و”العرضة”، في أجواء مفعمة بعبق التاريخ والتراث.

وأشار النابلسي إلى أن متحف رجال ألمع تم تجديده وإضافة لمسات فنية حديثة لتتناسب مع المحتوى التراثي الموجود، مضاف له ركن “المتحف الرقمي” وهو عبارة عن شاشات تُعرض عليها مواد مختلفة عن رجال ألمع والتراث والتاريخ المحلي.

وأضاف النابلسي أن من ضمن البرامج فعالية “وادي خليس” وهو وادي قديم يقع في قلب رجال ألمع، وقد كان مهجورًا بلا أنشطة وتعديلات وتم تجهيزه وتزويده بالكهرباء وجلسات مطلة ومشاركات من الأسر المنتجة وعروض من الفنانين التشكيلين، وتعد هذه الفعالية الجزء الشعبي من المهرجان.

وقال النابلسي إن من أهم الفعاليات “أطواق الورد” التي تقدّم بطريقة تفاعلية، فيشارك الزوار صناعه الطوق مع المختصين، وتعد “عصائب الورد” رمزًا ثقافيًا يحمل دلالات من ثقافة المنطقة وأزيائها ومناسباتها، وتختلف باختلاف المناسبة التي تُرتدى من أجلها.

وحول اختيار القرية التراثية بـ”رجال ألمع”، قال النابلسي: “لأنها صرح ومَعلم تاريخي وثقافي، تجاوز عمرها 900 عام، ولتفرد المعلم بالجمال والعمارة التراثية”. وأكد أن “الفضل يرجع لأهل المنطقة الذين اهتموا بها وببنائها وتطويرها، مع تطلعنا لأن تكون ضمن التراث الإنساني في اليونيسكو”. وتشهد “حديقة الورد” عددًا من تشكيلات الزهور المخصصة التي تعطي نوعًا من الجمال للمكان، واستُخدمت فيها النباتات العطرية المحلية.

وتصاحب الفعاليات طيلة فترة المهرجان أمسيات فنية وشعرية، وعروض للإسقاط الضوئي، إلى جانب بستان الطِّيب المفتوح ومقهى الحبق ومحل العطور ومجسمات الورد الجمالية.

‏‫ويسلط المهرجان الضوء على الإرث الثقافي والإنساني العريق لإبراز خصوصية “أطواق الورد” التي تزيّن رؤوس سكان المنطقة، عبر فعاليات متنوعة تشرح أنواع هذه الأطواق وطرق تصنيعها والمناسبات التي تُستخدم فيها، حيث توفر تجربة تراثية وثقافية استثنائية لزوار قرية “رجال” التراثية لاستكشاف التراث والثقافة فيها.

قد يهمك ايضا

علماء يتوصلون لسر تركيبة عطر ملكة مصر القديمة "كليوباترا"

"المدينة الفاضلة" في رومانيا ترفع شعار الحياة الهادئة بلا أيّة سرقات أو جرائم

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان “رجال الطِّيب” يحتفل بتراث عسير السعودية وسط أجواء فلكلورية مميّزة مهرجان “رجال الطِّيب” يحتفل بتراث عسير السعودية وسط أجواء فلكلورية مميّزة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates