العثور على مقبرة مصرية بسقف مزخرف وجدار يحتفظ برسومه القديمة
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يُبيح الكاهن "رع ريا" والكاتب "نياي" بأسرار فرعونية جديدة

العثور على مقبرة مصرية بسقف مزخرف وجدار يحتفظ برسومه القديمة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العثور على مقبرة مصرية بسقف مزخرف وجدار يحتفظ برسومه القديمة

العثور على مقبرة مصرية في غرب مدينة الأقصر التاريخية
القاهرة - صوت الامارات

بات بمقدور زوار مقابر منطقة ذراع أبوالنجا الفرعونية، بجبانة طيبة في غرب مدينة الأقصر التاريخية في صعيد مصر، التعرف على الكثير من تفاصيل الحياة اليومية للكهنة والكتبة في مصر القديمة، إذ يبوح "رع ريا" الكاهن الرابع للإله آمون، والكاتب «نياي» أحد كبار رجال الدولة في عصر الرعامسة، بالكثير من أسرارهما خلال الأيام المقبلة، بعد انتهاء بعثة مركز البحوث الأميركي بمعاونة أثريين ومرممين مصريين، من ترميم نقوش ورسوم ومحتويات مقبرتيهما، والقيام بأعمال ترميم وتهيئة معمارية وهندسية، وتجهيز المنطقة المحيطة بهما لافتتاحهما للزيارة أمام السياح للمرة الأولى منذ اكتشافهما.

وقال سلطان عيد، المدير العام الأسبق لمنطقة آثار الأقصر ومصر العليا، لوكالة الأنباء الألمانية الخميس إن معهد البحوث الأميركي عمل على ترميم مقبرة الكاتب «نياي» وتقوية حوائطها وأسقفها وترميم رسومها ونقوشها التي كانت متساقطة، مشيراً إلى تعرض بعض اللوحات والرسوم للسرقة في العصور المصرية القديمة.

وحسب عيد، تعتبر المناظر التي تزخر بها مقابر منطقة ذراع أبو النجا والمناطق الأخرى الغنية بمقابر كبار رجال الدولة والأشراف والنبلاء في مصر القديمة، مثل العساسيف والشيخ عابد القرنة وغيرها في جبانة طيبة، مصادر قيمة للتعريف بتفاصيل الحياة الاجتماعية الاقتصادية في مصر الفرعونية.

وتحتوي مقبرة «رع. ريا» الكاهن الرابع للإله آمون في طيبة على سقف مزخرف برسوم لطيور جاثية فوق النباتات، ورسم فوق الجدار الجنوبي للمقبرة، يصور مزار صاحب المقبرة، وهي صورة مهمة تعطي فكرة عن هيئة مزار القبر.

وتأتي تلك الأهمية لهذه الصورة من منطلق أنه لا يوجد مزار قبر يحافظ على صورة القبر الخارجية، نظراً لما أصاب تلك القبور من هدم وتخريب على مر الزمان.
ووفق عيد، يدخل مشروع ترميم مقبرتي الكاهن «رع ريا»، والكاتب المصري القديم «نياي» ضمن مشروع أطلقته وزارة الآثار المصرية قبل عامين، للكشف عن مقابر جديدة لنبلاء الفراعنة، في منطقة ذراع أبو النجا، بجبل القرنة التاريخي، بغرب الأقصر، وترميم المقابر المكتشفة بالفعل في تلك المنطقة الغنية بالمعالم الفرعونية، والمقابر التي شيدها كبار رجال الدولة المصرية القديمة.

وينتظر قيام وزير الآثار المصري، الدكتور خالد العناني، يرافقه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، وأمين عام المجلس الأعلى للآثار المصرية الدكتور مصطفى وزيري، بافتتاح المقبرتين بعد ترميمهما وحمايتهما في احتفال يقام غرب مدينة الأقصر يوم الأحد المقبل، وذلك بحسب بيان صادر عن وزارة الآثار المصرية.

وتقع منطقة ذراع أبو النجا بين منطقتي الطارف والدير البحري الأثريتين على الجانب الغربي من جبانة طيبة، وكانت المنطقة جبانة لحكام طيبة من الأسرة الـ17 وعائلاتهم.
وأسفرت الحفريات الأثرية التي شهدتها المنطقة خلال العامين الماضيين عن اكتشاف مقابر جديدة، والعثور على عدد من القطع الأثرية المنقوشة والتوابيت الريشية والأسلحة المزخرفة والمجوهرات، كما تم العثور في المنطقة على مقبرة الملكة «إياح حتب» والدة الملك أحمس الأول، ويوجد بمنطقة ذراع أبو النجا مقابر منقوشة مقطوعة في الحجر لكبار المسؤولين في عصر الدولة الحديثة.

قد يهمك ايضا

"دبي للثقافة" تفتح أبواب التسجيل في مهرجان "سكة 2020"

جمعية الثقافة والفنون في الدمام تنظم مهرجانًا فنيًا ثقافيًا تحت اسم "وتريات"

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على مقبرة مصرية بسقف مزخرف وجدار يحتفظ برسومه القديمة العثور على مقبرة مصرية بسقف مزخرف وجدار يحتفظ برسومه القديمة



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates