قرار الدول الأربع بمقاطعة الخطوط الجوية القطرية يستند إلى القرارات الدولية
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" ترفض شكوى قطر بشأن سلامة طيرانها

قرار الدول الأربع بمقاطعة الخطوط الجوية القطرية يستند إلى القرارات الدولية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قرار الدول الأربع بمقاطعة الخطوط الجوية القطرية يستند إلى القرارات الدولية

الخطوط الجوية القطرية
الرياض _ صوت الإمارات

أكد الخبير في قطاع الطيران والنقل الجوي علي الخطيب، أنه على رغم أن المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والبحرين الداعية إلى مكافحة الإرهاب لديها عضوية في منظمة الطيران الدولي "إيكاو" وتحترم معاهداتها واتفاقاتها الموقّعة مع الدول الأخرى، إلا أن قرارها بمقاطعة الخطوط القطرية وفرض ممرات طوارئ لها استند إلى قرارات مجلس الأمن، وبالتحديد القرار رقم ٢٣٠٩، الذي اتخذه المجلس في جلسته رقم ٧٧٧٥ بتاريخ ٢٢ أيلول/سبتمبر ٢٠١٦.

وقال في حديث لـ"الحياة" أمس الثلاثاء، إن الاجتماع في المجال عكس حالة القلق الدولية من استخدام الطائرات المدنية من الجهات الحاضنة للإرهاب في نقل المطلوبين والإرهابيين، وعلى رغم قلّة حوادث الطائرات واعتبارها أفضل وسيلة نقل آمنة، إلا أن الطيران المدني ومرافقه تعتبر أيضاً وسائل يسهل تهديدها واستهدافها، لذلك من حق الدول الداعية لمكافحة الإرهاب أن تتحكم في أجوائها، وتمنع الملاحة عن طائرات دولة أخرى، وخصوصاً إذا رأت أن هذه الدولة تشكّل سياساتها خطراً على أمنها ومواطنيها.

إلى ذلك، رفضت منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" الشكوى القطرية بشأن سلامة طيرانها، المقدمة ضد المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والبحرين، مشددة على أن المنظمة ليست محلاً لمناقشة الخلافات السياسية للدول، بل لمناقشة الأمور الفنية المتعلقة بالطيران في الأجواء الإقليمية والدولية.

ودعا رئيس المنظمة خلال جلسة استثنائية أول من أمس (الإثنين)، بناءً على الشكوى المقدمة من قطر وفقاً للمادة 54 (ن) من اتفاق الطيران المدني الدولي (شيكاغو 1944)، مندوب الدوحة وزير النقل القطري جاسم السليطي، إلى تجنب الحديث عن الخلافات السياسية، والحديث فقط عن الأمور الفنية المتعلقة بسلامة الطيران المدني، ما يشير إلى أن المحاولات القطرية ستسير على الطريق ذاته في المنظمات المماثلة.

وكشف رئيس وفد المملكة خلال الجلسة رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالحكيم بن محمد التميمي، خطأ وزير النقل القطري في فهم اتفاق "إيكاو". وسجل رئيس وفد المملكة اعتراضه على البيان القطري، مؤكداً أن البيان لم يلتزم بمسببات عقد الجلسة الاستثنائية بموجب المادة 54 (ن) من الاتفاق، المخصصة للأمور الفنية فقط. وقال بالنيابة عن المملكة ومصر والإمارات والبحرين: إننا نعترض على البيان القطري المليء بالمغالطات والمخالف للواقع.

عقب ذلك، قدمت وفود كل من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر ورقة عمل مشتركة، تضمنت الإجراءات التي اتخذت بالتعاون مع مكتب «إيكاو» الإقليمي بالقاهرة، من أجل تعزير السلامة الجوية فوق المياه الدولية بإقليم الشرق الأوسط، التي تضمنت فتح تسعة مسارات جوية إضافية، لتخفيف الضغط على المسارات الحالية فوق المياه الدولية. وأوضحت مصادر لـ"الحياة"، أن الورقة لاقت استحسان أعضاء المجلس، الذي أشاد بروح التعاون بين دول المنطقة على مستوى الفنيين في الطيران المدني، مضيفاً أن الأمانة العامة لـ"إيكاو" قدمت ورقة عمل تدعم ما جاء في ورقة عمل الدول الأربع، من خلال تقرير فني أكد لأعضاء المجلس سلامة الأجواء، وفق خطة الطوارئ التي تم تفعيلها وفق الملحق 11 من اتفاق شيكاغو.

وكشفت المصادر أن المجلس اتخذ خمسة قرارات هي: الطلب من الأمانة العامة أن تواصل تنفيذ ما جاء في خطة الطوارئ، تشجيع الدول على التعاون من أجل ضمان تنفيذ الحلول الفنية، تشجيع الأمانة العامة على تحديث المعلومات بصورة دورية منتظمة، وتقديمها إلى المجلس ابتداءً من دورته المقبلة، التنويه بروح التعاون، وتكليف رئيس المجلس ببذل مساعيه الحميدة لتسهيل المسائل الفنية العالقة إن وجدت، إضافة إلى حث جميع الدول الأعضاء في منظمة "إيكاو" على التقيد بروح اتفاق شيكاغو، والتعاون لضمان سلامة وأمن وكفاءة واستدامة الطيران المدني الدولي.

9 ممرات طوارئ جوية للطيران القطري

< خصصت كل من المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والبحرين تسعة ممرات طوارئ جوية، تم تحديدها بالاتفاق بين سلطات الطيران المدني في الدول الأربع، بالتنسيق مع المنظمة الدولية للطيران المدني ودول الجوار، لتستخدمها الطائرات القطرية.

وقال مصدر مسؤول بالهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات أمس - بحسب وكالة أنباء الإمارات - إن ممرات الطوارئ الموافق عليها تقع فوق أعالي البحار، وتديرها الإمارات، وستستخدم لتسهيل الملاحة الجوية وسلامتها، تحت غطاء المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو)، التي تتولى تنسيق وإدارة مثل هذه الاتفاقات.

وأضاف المصدر أنه حُدد ممر واحد في الأجواء الدولية بالبحر المتوسط تديره مصر، ويبدأ تشغيله فعلياً في الأول من آب (أغسطس).

وصدر إعلان ملاحي للطيارين بذلك، وكذلك هو الأمر في بقية الممرات التي تمت الموافقة عليها في منطقة الخليج العربي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قرار الدول الأربع بمقاطعة الخطوط الجوية القطرية يستند إلى القرارات الدولية قرار الدول الأربع بمقاطعة الخطوط الجوية القطرية يستند إلى القرارات الدولية



GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:46 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 صوت الإمارات - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية

GMT 04:21 2013 الإثنين ,27 أيار / مايو

فيلم فلسطيني يفوز في "كان" عن فئة "نظرة ما"

GMT 05:19 2013 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

في الظل دراما بوليسية في الخمسينات

GMT 13:29 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

ظهور ميلانا ترامب في إطلالة ساحرة بتصاميم ديور

GMT 16:41 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"hp" تطلق رسميًا أوّل حواسبها المحمولة بنظام "Chrome"

GMT 05:32 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مسقط وصلاله يصعدان للدوري العماني للمحترفين

GMT 14:16 2013 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

كفاح "العمال" من اجل بريطانيا أكثر عدالة موضوع فيلم وثائقي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates