حاكم الفجيرة يدشن أول رصيف لناقلات النفط العملاقة بتكلفة استثمارية 650 مليون درهم
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في إطار الاهتمام والتركيز على المشروعات الحيوية والإستراتيجية

حاكم الفجيرة يدشن أول رصيف لناقلات النفط العملاقة بتكلفة استثمارية 650 مليون درهم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حاكم الفجيرة يدشن أول رصيف لناقلات النفط العملاقة بتكلفة استثمارية 650 مليون درهم

حاكم الفجيرة يدشن أول رصيف لناقلات النفط العملاقة بتكلفة استثمارية 650 مليون درهم
الفجيرة - صوت الإمارات

دشن صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة في الفجيرة أول رصيف بترولي في الدولة وأعمق رصيف بالعالم، لتحميل ناقلات النفط العملاقة " فئة الـ VLCC "والمطل على ساحل المحيط الهندي بتكلفة إجمالية بلغت 650 مليون درهم ..وذلك بحضور سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة والشيخ صالح بن محمد الشرقي رئيس دائرة الصناعة والاقتصاد بالفجيرة ومعالي سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة و معالي سعيد بن محمد الرقباني المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم الفجيرة.

واكد صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي خلال التدشين حرص الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله على الاهتمام والتركيز على المشروعات الحيوية والإستراتيجية في الدولة وتعزيز مكانتها الاقتصادية على المستوى الدولي ، مشيراً إلى أن الموقع اللافت للفجيرة، وضع اسم الإمارة ودولة الإمارات العربية المتحدة على خارطة الطاقة الإقليمية والدولية وتجارة النفط العالمية .

ورحب سموه بالشراكات الاستثمارية الإستراتيجية في تطوير ميناء الفجيرة، ليكون له مساهمة فاعلة في مجال المنافذ البحرية على المستوى العالمي،ودور قوي في دعم الاقتصاد الإماراتي، مؤكداً في هذا السياق أن افتتاح رصيف " VLCC لناقلات النفط العملاقة سيمكن ميناء الفجيرة من تطوير خدماته في ظل تنامي الاستهلاك العالمي للنفط ، وتحقيق أهدافه الاقتصادية التي بدأ بها قبل أكثر من ثلاثين عاما.

وقال سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة إن التوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، ساهمت في تحقيق تطورات متلاحقة للإمارة وفي جميع نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والخدمية، مؤكدا على أهمية الخطة الشمولية لإمارة الفجيرة للعام 2040 وتركيزها على مواكبة النمو الحضري وتعزيز النمو الاقتصادي للإمارة .

وأضاف سمو ولي عهد الفجيرة : إن تدشين أول رصيف VLCC1 لناقلات النفط العملاقة في الإمارة ، سيقدم الدعم المتكامل للطلب على الطاقة في الدولة، كما يعزز من مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة باعتبارها أحد أكثر اللاعبين المؤثرين في سوق النفط العالمي.

يشار إلى أن الرصيف الجديد يعتبر من أكبر الأرصفة عالميا بالإضافة إلى أن ميناء الفجيرة يعتبر حالياً ثاني أكبر ميناء لتزويد السفن بالوقود في العالم ويخطط لزيادة سعة تخزين المنتجات النفطية بنسبة 55% لتصل إلى 14 مليون متر مكعب بحلول عام 2020، ، كما ان العديد من الشركات العالمية تستخدم مرافق الميناء مما أسهم في رفع كمية المواد النفطية المتناولة فيه إلى 56 مليون طن.

 

وفي وقت سابق قامت حكومة الفجيرة باستحداث أراض تبلغ 10,3 مليون متر مربع باستخدام أكثر من 22 مليون طن من الصخور للوصول إلى عمق المياه 26 مترا المطلوب لاستقبال ناقلات النفط العملاقة فئة الـ VLCCعلى مدار 24 ساعة ، وسيمكن الرصيف الجديد عملاء الميناء من تحميل أو تفريغ حمولة حتى 2 مليون برميل من النفط الخام خلال 24 ساعة، ويمكنه استقبال ناقلات حتى طول 344 مترا وبحد أقصى 363 ألف طن حمولة ساكنة للسفينة الواحدة.

وتمت تهيئة ميناء الفجيرة لاستيعاب ارتفاع كميات النفط والغاز حيث تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية EIA ارتفاع الاستهلاك العالمي للطاقة بنسبة 48% بحلول عام 2040، ويعتبر ميناء الفجيرة حالياً ثاني أكبر ميناء لتزويد السفن بالوقود في العالم،حيث كانت السعة التخزينية 550,000 طن في عام 1994 بعدد 8 صهاريج وأصبحت اليوم 338 صهريجا بسعة تخزينية 10 ملايين طن والمخطط رفع سعتها إلى 14 مليون طن بحلول عام 2020. في التسع سنوات الماضية تم التوسع في عدد أرصفة استقبال ناقلات النفط من 3 أرصفة تستقبل 400 ناقلة بترول باستخدام محطتين لتخزين النفط ومنتجاته تناولت 7 ملايين طن إلى 9 أرصفة في عام 2015، تداولت 56 مليون طن متري باستقبال 2,230 ناقلة بترول حيث زاد عدد محطات التخزين إلى 12 محطة.

حضر التدشين سعادة محمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري وسعادة سالم الزحمي مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة وسعادة الكابتن موسى مراد مدير عام ميناء الفجيرة وعدد من كبار الشخصيات من مختلف الدوائر الحكومية ومدراء مؤسسات النفط العالمية وحشد كبير من الإعلاميين من مختلف أنحاء العالم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حاكم الفجيرة يدشن أول رصيف لناقلات النفط العملاقة بتكلفة استثمارية 650 مليون درهم حاكم الفجيرة يدشن أول رصيف لناقلات النفط العملاقة بتكلفة استثمارية 650 مليون درهم



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates