اقتصاد القارة السمراء ينمو فوق المتوسط العالمي وتزايُد مخاطر البطالة والأمن
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شدَّد أكينومي أديسينا عَلى ضرورة توسيع التمويل في مجال التعليم

اقتصاد القارة السمراء ينمو فوق المتوسط العالمي وتزايُد مخاطر البطالة والأمن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اقتصاد القارة السمراء ينمو فوق المتوسط العالمي وتزايُد مخاطر البطالة والأمن

اقتصاد القارة السمراء
القاهرة - صوت الامارات

أكّد رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي، أكينومي أديسينا، أن تقرير البنك، حول التوقعات الاقتصادية لدول القارة الأفريقية لعام 2020، يعرض اتجاهات النمو الاقتصادي في أفريقيا ويناقش نهج السياسات التي يمكن استخدامها من أجل تحسين النمو الاقتصادي والتنمية.

وقال أكينومي أديسينا في كلمته خلال مؤتمر عقده بنك التنمية الأفريقي، مساء الخميس، في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، لمناسبة إطلاق تقريره حول التوقعات الاقتصادية لدول القارة لعام 2020، إن بنك التنمية الأفريقي هو الشريك الإنمائي المفضل للحكومات الأفريقية، مهنئاً فريق الاقتصاديين في البنك، بقيادة الدكتورة حنان مرسي مدير قطاع الأبحاث والسياسات الاقتصادية في بنك التنمية الأفريقي، على عملهم في تجميع هذا البحث المتميز والمثمر لخدمة القارة.

ولفت إلى أن أفريقيا هي المكان الذي يركز عليه العالم الآن من أجل النمو والاستثمار؛ نظرا للفرص الاستثمارية الضخمة التي توفرها القارة لكافة الدول والشركات وكذلك المستثمرين، وهذا ما ظهر جلياً في العديد من القمم التي عقدت في الآونة الأخيرة، مثل قمة «كوريا وأفريقيا»، وقمة «روسيا وأفريقيا»، وقمة «الولايات المتحدة وأفريقيا»، وقمة «المملكة المتحدة وأفريقيا»،

وقمة «الصين وأفريقيا»، وقمة «اليابان وأفريقيا»، وقمة «الهند وأفريقيا»، هذا فضلا عن منطقة أفريقيا الحرة للتجارة، والتي ستجعل من القارة سوقاً بقيمة 3.3 تريليون دولار.
ونوه بأن الاقتصادات الأفريقية تنمو بشكل جيد، أعلى من المتوسط العالمي، وأن تقديرات البنك الاقتصادية الأفريقية، وفقاً للتقرير التوقعات الاقتصادية، تُظهر أن النمو من المتوقع أن يرتفع من 3.4 في المائة في عام 2019. إلى 3.9 في المائة خلال عام 2020، إلى أن تصل لنحو 4.1 في المائة في العام 2021.

وأكد ضرورة معالجة قضايا انعدام الأمن خاصة في منطقة الساحل، وتراجع النمو في غرب أفريقيا، قائلاً «إن عدداً من دول غرب أفريقيا، مثل النيجر ومالي وبوركينا فاسو وتشاد، تنفق نصيباً كبيراً من ميزانياتها على الأمن»، مضيفاً أنه إذا لم تعالج مسألة الأمن في تلك المنطقة، فسوف يكون لها آثار أوسع نطاقاً من شأنها أن تتسبب في خفض النمو والاستثمار بها، مشيداً، في الوقت ذاته، بقرار رؤساء دول وحكومات الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، والخاص بإنشاء صندوق للمساعدة في معالجة قضايا انعدام الأمن في هذه المنطقة.

ونبه إلى ضرورة التركيز بشكل جماعي على كيفية الإدارة المستدامة للديون، وزيادة الاعتماد على تعبئة الموارد المحلية لتمويل العجز المالي المتزايد، لافتاً إلى أن البنية التحتية ليست كافية لدفع النمو والاقتصادات الأفريقية، على الرغم أن عدداً من البلدان الأفريقية تنفق جزءاً كبيراً من ميزانياتها على البنية التحتية الأمر الذي قد يتسبب في زيادة الديون.

وحول قضية البطالة التي يعاني منها الشباب في القارة الأفريقية، قال أكينومي أديسينا: «إن جبل بطالة الشباب يتزايد سنوياً»، مؤكداً ضرورة إعطاء الأولوية القصوى لتلك المسألة التي تشكل خطراً كبيراً يواجه القارة، موضحاً أن ما يقرب من 12 مليون خريج يخرج سنوياً إلى سوق العمل، بينما حوالي 3 ملايين فقط هم من يحصلون على وظائف.

وتابع قائلاً: «إنه بالنظر إلى الوتيرة السريعة للتغيرات المتلاحقة والمدفوعة بالثورة الصناعية الرابعة والتي تتمثل في الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والتعلم الآلي، والحوسبة الكمومية، بات يجب على أفريقيا أن تستثمر أكثر في إعادة توجيه القوى العاملة لديها وخاصة الشباب، إلى المشاركة بفعالية، من خلال إعدادهم ليكونوا مستعدين ومؤهلين لشغل وظائف تتناسب مع متطلبات العمل، لا سيما التدريب في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات».

وشدد رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي، على الحاجة الملحة لتوسيع التمويل في مجال التعليم بمختلف المستويات، وأن نملك نظاماً تعليمياً يعد الشباب بشكل كاف لمتطلبات سوق العمل، من خلال التدريب على المهارات المهنية، والحد من عدم التوافق بين التعليم والتدريب واحتياجات سوق العمل، موضحاً أن النمو لا يجب أن يكون مرئياً بقدر أن يكون عادلاً، ويجب أن ينعكس بشكل مباشر على تحسين حياة الشعوب، وهذا ما ترتكز عليه سياسات وأهداف وأولويات بنك التنمية الأفريقي.

وقد تمت مناقشة نتائج تقرير بنك التنمية الأفريقي بحضور عدد من الوزراء والسفراء وكبار واضعي السياسات والمنظمات الدولية بأفريقيا، وكذلك السفير المصري بأبيدچان السفير الدكتور وائل بدوي، والسيدة إلين جونسون سيرليف الرئيسة السابقة لليبيريا والتي تعد أول امرأة تحكم دولة أفريقية.

قد يهمك ايضا:

انتشار وباء حُمّى الخنازير يُصيب نموّ الاقتصاد الصيني في مقتل

الاقتصاد الصيني يعاني مع تعثر شديد في أهم محركاته الرئيسية

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اقتصاد القارة السمراء ينمو فوق المتوسط العالمي وتزايُد مخاطر البطالة والأمن اقتصاد القارة السمراء ينمو فوق المتوسط العالمي وتزايُد مخاطر البطالة والأمن



GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates