مبادرة جديدة تستهدف جمع بيانات قطاع التجزئة في دبي
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لاستشراف توجهات الإنفاق وسلوكيات المستهلكين

مبادرة جديدة تستهدف جمع بيانات قطاع التجزئة في دبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مبادرة جديدة تستهدف جمع بيانات قطاع التجزئة في دبي

قطاع التجزئة في دبي
دبي - صوت الامارات

أعلنت «دبي الذكية» بالشراكة مع «اقتصادية دبي»، عن إطلاق مبادرة جديدة مشتركة للبيانات في قطاع التجزئة، تم تصميم المبادرة الجديدة التي تندرج تحت إطار «استراتيجية إشراك القطاع الخاص»، لتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال البيانات.

وينطوي المشروع على دراسة بيانات تم جمعها لفهم واقع مراكز الاستقطاب وتحديداً المناطق المحيطة بالمراكز التجارية أو محال التجزئة، والتي تجتذب المتعاملين، وتشهد تدفق الزوار، وتوجهات الإنفاق ضمن أحد أكبر مراكز التسوق في دبي.

ويرمي المشروع إلى تعزيز مرونة قطاع التجزئة، عبر تطوير فهم أوسع للتنوع الديموغرافي والسلوكيات المختلفة، مثل أنماط الإنفاق أو الزيارة، كما يقدم المشروع الرؤى المستمدة من البيانات التي تم جمعها على مستوى المدينة لدعم عملية إعداد السياسات الاقتصادية.

وتتعاون «دبي الذكية» مع ثلاث جهات حكومية وشبه حكومية وخاصة لتنفيذ المشروع وهي: اقتصادية دبي؛ ومجموعة «ماجد الفطيم» التي كانت قد وقعت مع «دبي الذكية» مذكرة تفاهم لتحسين قدرات التحليل والبيانات في ديسمبر 2017، إلى جانب شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو».

 

إنجاز جديد

وقالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المدير العام دبي الذكية: لطالما أكدنا أن البيانات هي أساس المدن الذكية، ونؤكد هذه الفكرة بينما نضيف إنجازاً جديداً إلى مسيرة دبي في تسخير قوة البيانات، وحفز خططها لتصبح المدينة الأذكى والأسعد على وجه الأرض.

وتعد هذه المبادرة خطوة عملية نحو تحقيق أهداف «استراتيجية إشراك القطاع الخاص»، والتي تعزز تعاون القطاعين العام والخاص في مجال البيانات. ونسعى إلى تمكين الاستخدام والتبادل السلس للبيانات، من أجل إرساء منظومة بيانات متينة وتوفير قيمة اقتصادية واجتماعية مجزية.

وأضافت: نركز على قطاع التجزئة بسبب مساهمته الكبيرة في دفع عجلة الاقتصاد الوطني للإمارة، ففي الواقع، كان البيع بالتجزئة والجملة أضخم قطاعات الإمارة خلال 2018، وفقاً لبيانات «مركز دبي للإحصاء»؛ حيث أسهم هذا القطاع بنسبة 26.4% من الناتج المحلي الإجمالي، أي ما يفوق ضعف مساهمة قطاع النقل والتخزين الذي يليه في الترتيب، والذي يسهم بنسبة 12.3%.

 

دور محوري

من جانبه، قال سامي القمزي، المدير العام لاقتصادية دبي: يلعب المشروع دوراً محورياً في تحسين وتمكين السياسات الاستراتيجية، ما يجعل دبي أكثر مرونة وديناميكية في تبني فرص جديدة للنمو الاقتصادي.

ويعتبر فهم تغييرات الأداء في القطاعات الرئيسية بدبي، وتحليل أداء كل قطاع مع ذوي المصلحة من القطاعين العام والخاص ضرورة ملحة، لتعزيز واستدامة بيئة ممارسة الأعمال التجارية. نؤكد للقطاع الخاص أن حكومتنا مستمرة في مشاركة المزيد من البيانات الاقتصادية، للمساهمة في توجيه خطط أعمالهم.

وقال جو أبي عقل، القائم بأعمال رئيس التطوير المؤسسي في «ماجد الفطيم القابضة»: في ظل اقتصاد اليوم القائم على المعرفة، فإن الأمر يتطلب من مؤسسات القطاعين العام والخاص تعزيز مشاركة بياناتها المفتوحة والمجهولة الهوية، بما يدعم مسيرة دبي التنموية واقتصادها ويوفر خدمات متميزة لسكانها.

ومع مساهمة قطاع التجزئة في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة، فإننا سوف نتمكّن من تحقيق المزيد من النمو لاقتصادها من خلال هذه المبادرة، مع العمل في الوقت نفسه على مواصلة الاضطلاع بدورنا في جهود الارتقاء بتخطيط البنية التحتية، وتوفير تجارب أكثر تخصصاً وتلبية لاحتياجات المستهلكين.

ولا شك في أن المبادرة سوف تشكّل مصدر إلهام للمدن من جميع أنحاء العالم، ونحن فخورون بشراكتنا هذه مع دبي الذكية، والتي سترسي أساساً جديداً لصناعة البيانات.

 

شراكة

بدوره، قال فريد فريدوني، نائب الرئيس التنفيذي لشركة «دو»، حلول المؤسسات: تمكّنا من خلال شراكتنا الاستراتيجية مع دبي الذكية من تحقيق نجاحات كبيرة على صعيد تصميم وتشغيل العمود الفقري الرقمي للمدينة الذكية المتمثل بمنصة دبي بالس.

وفي الوقت الذي ندخل فيه المرحلة الثانية من رحلتنا نحو تعزيز التحول الذكي في دبي، تشكل هذه المبادرة الهادفة إلى الارتقاء بعمليات قطاع التجزئة في الدولة جزءاً لا يتجزأ من مهمتنا الرامية إلى تمكين التبادل السلس للبيانات ودعم خطط واستراتيجيات الجهات الحكومية في الإمارات.

وأضاف: ستسهم هذه الخطوة في تعزيز قدرة الجهات المعنية والشركات العاملة في القطاع على اتخاذ قرارات تستند إلى بيانات ومعلومات واضحة حول أحدث الاتجاهات في سوق التجزئة.

منهجية موثوقة

تتم إدارة المبادرة المبتكرة لمشاركة البيانات عبر منهجية موثوقة ومجربة تتسق مع أفضل الممارسات العالمية للأمان والسلاسة والتبادل العادل للبيانات.

ويتجلى هدفها الرئيس في إحداث توازن بين حفز استخلاص وتبادل البيانات من جهة، والمحافظة على أمن وخصوصية وقيمة البيانات من جهة أخرى. وستضطلع كل هيئة مشاركة في المبادرة بأدوار ومسؤوليات محددة في هذا السياق، حيث ستسخر المصادر اللازمة لتحقيق أهدافها.

قد يهمك أيضا 

أحمد بن سعيد يؤكد أن معرض "سيتي سكب" يعزّز الفرص الواعدة للقطاع العقاري

"الاوراق المالية " تدخل تعديلات على ضوابط عمل صندوق الاستثمار العقاري

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مبادرة جديدة تستهدف جمع بيانات قطاع التجزئة في دبي مبادرة جديدة تستهدف جمع بيانات قطاع التجزئة في دبي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates