تراجع مستوى إقبال المواطنين الروس على قروض الرهن العقاري
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أرجع الخبراء السبب في ذلك إلى بدء ارتفاع سعر الفائدة

تراجع مستوى إقبال المواطنين الروس على قروض الرهن العقاري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تراجع مستوى إقبال المواطنين الروس على قروض الرهن العقاري

البنك المركزي الروسي
القاهرة - سهام أبوزينة

كشّفت تقارير أعدتها مؤسسات دراسات مالية وأخرى متخصصة بالسوق العقارية، تراجع مستوى إقبال المواطنين الروس على قروض الرهن العقاري، منذ مطلع العام الجاري، الأمر الذي أحاله الخبراء إلى جملة أسباب، وفي مقدمتها ارتفاع سعر الفائدة، الذي يبدو أنه سيبقى عند مستوياته الجارية، حتى مطلع النصف الثاني من العام على الأقل، وفق ما يقول عاملون في بنوك روسية.

وأعدت مؤسسة "البيت الروسي"، المتخصصة بالسوق العقارية، بالتعاون مع مؤسسة "فرانك آر جي" الروسية المتخصصة بأسواق المال، تقريرًا أشارتا فيه إلى أن المصارف الروسية منحت خلال الربع الأول من العام الجاري 280 ألف قرض رهن عقاري، أي أقل بنسبة 5 في المائة عن عدد القروض العقارية الممنوحة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وبرز عزوف المواطنين الروس عن تلك القروض خلال شهر مارس /آذار بصورة خاصة، إذ كان عددها أقل بنحو 100 ألف قرض، أو أقل بنسبة 15 في المائة على أساس سنوي.

إقرا ايضًا:

روسيا تتجه لـ"بناء دفاعات" لمواجهة العقوبات الأميركية والركود العالمي

ومع تراجع عدد القروض، كان لافتًا نمو قيمتها المالية (حجمها المالي) بنسبة 5 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، أما المؤسسة الائتمانية المتحدة، فقد أشارت بياناتها إلى تراجع عدد القروض بنسبة 12 في المائة، بينما لم يعلن "المركزي الروسي" حتى الآن عن معطياته في هذا المجال، لكنه قال في تقرير سابق إن عدد القروض خلال يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط 2019 ارتفع بنسبة 0.5 في المائة، أو حتى 181602 قرض.

ويأتي تراجع الطلب على قروض الرهن العقاري، مطلع العام الجاري، بعد إقبال قياسي عليها في الربع الأخير من العام الماضي، ويحيل الخبراء هذا المشهد إلى بدء ارتفاع سعر الفائدة مع بداية الربع الأخير من عام 2018، ما أدى حينها إلى ارتفاع قياسي على طلب تلك القروض، نظرًا لأن المقترضين يرغبون في الحصول على قروض ضمن سعر فائدة مريح، إلا أن الوضع أخذ يتغير منذ نهاية العام الماضي، بعد رفع "المركزي" سعر الفائدة الأساسي حتى 7.75 في المائة، ما أدى بالتالي إلى ارتفاع سعر فائدة القروض.

وارتفع متوسط سعر فائدة القرض العقاري في فبراير/ شباط الماضي حتى 10.15 في المائة، أي بزيادة نحو 0.49 نقطة على أساس سنوي، وفق بيانات "المركزي الروسي"، الذي يرى محللون أنه ساهم أيضًا في تراجع عدد القروض، حين رفع نسبة مخاطر قروض الرهن العقاري بمساهمة أولية دون 20 في المائة من قيمة القرض.

في غضون ذلك تواصل المصارف الروسية رفع سعر الفائدة، وتقول تقارير إن 12 من أصل 20 مصرفًا ومؤسسة ائتمانية كبرى في روسيا، بما في ذلك "سبير بنك" و"في تي بي"، رفعت سعر الفائدة خلال شهر يناير/ كانون الثاني، ومن ثم رفعت 9 مصارف أخرى السعر في فبراير/ شباط، إلا أن هذا الوضع "مؤقت" وفق ما ترى إلفيرا نابيولينا، مديرة البنك المركزي الروسي، التي قالت في وقت سابق، إن "نمو سعر فائدة قروض الرهن العقاري يجب أن يكون ظاهرة مؤقتة متصلة بجملة عوامل لمرة واحدة، أدت إلى نمو التضخم وسعر الفائدة". ويتفق الخبراء من "البيت الروسي" ومؤسسة "فرانك آر جي" مع تقديرات نابيولينا، وقالوا في هذا الصدد إن "ارتفاع سعر الفائدة وصل إلى نهايته، وسيتوقف مع نهاية الربع الأول من العام الجاري".

وبيد أن المصارف الروسية لا تتوقع انخفاض سعر الفائدة على القروض العقارية في وقت قريب، على الرغم من حفاظ "المركزي" على سعر الفائدة الأساسي عند 7.75 في المائة، وتخفيضه توقعات التضخم وتلميحه إلى إمكانية العودة لسياسة تخفيض سعر الفائدة.

وقال سيرغي خوتيمسكي، نائب رئيس "سوفكوم بنك": "لا ننوي إعادة النظر في وقت قريب بسعر الفائدة، لكننا نواصل مراقبة الوضع في السوق"، وكذلك لم يستبعد مكسيم تيموشينكو، مدير العمليات المالية في مصرف "روسكي ستاندارت"، احتمال تخفيض سعر الفائدة على القروض في النصف الثاني من العام، لكنه ربط ذلك بتخفيض "المركزي" بدايةً سعر الفائدة الأساسي.

قد يهمك أيضًا:    

المركزي الروسي يكشف أن تدفق رؤوس الأموال بلغ مستويات غير مسبوقة

  البنك المركزي الروسي يكشف عن تراجع حجم الدين العام خلال العام الجاري

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تراجع مستوى إقبال المواطنين الروس على قروض الرهن العقاري تراجع مستوى إقبال المواطنين الروس على قروض الرهن العقاري



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates