الشركات السعودية تدخل فترة العد التنازلي للكشف  عن نتائجها المالية للربع الأخير من ٢٠١٩
آخر تحديث 14:19:45 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
أخر الأخبار

الأسهم تستهل تداولات آذار وسط تفاؤل بأداء أكثر إيجابية

الشركات السعودية تدخل فترة العد التنازلي للكشف عن نتائجها المالية للربع الأخير من ٢٠١٩

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشركات السعودية تدخل فترة العد التنازلي للكشف  عن نتائجها المالية للربع الأخير من ٢٠١٩

الأسهم السعودية
الرياض - صوت الامارات

في الوقت الذي تستهل فيه سوق الأسهم السعودية اليوم الأحد، تداولات شهر مارس (آذار)، تدخل الشركات المدرجة فترة العد التنازلي لإعلان نتائجها المالية للربع الأخير من عام 2019. وهي النتائج المكملة للأداء المالي السنوي للعام الماضي، ويترقب المتداولون في سوق الأسهم السعودية نتائج 138 شركة لم تفصح عن نتائجها المالية للربع الأخير من عام 2019 حتى الآن، فيما تمثل هذه الشركات ما نسبته 70 في المائة من عدد الشركات المدرجة، يأتي ذلك في الوقت الذي تنتهي فيه فترة الإعلان عن النتائج المالية للربع الأخير من عام 2019 مع نهاية شهر مارس الحالي.

وأعلنت حتى الآن 61 شركة مدرجة في تعاملات السوق المالية السعودية نتائجها المالية للربع الأخير من 2019. وهي النتائج المكملة للأداء المالي السنوي، فيما أظهرت هذه النتائج تحسن الأداء المالي لـ39 شركة مدرجة خلال عام 2019 مقارنة بعام 2018 (تمثل ما نسبته 64 في المائة من عدد الشركات المعلنة).
ويأخذ تحسن الأداء المالي بحسب النتائج المالية نوعين اثنين، الأول شركات نجحت في تحقيق نمو ملحوظ في أرباحها المالية لعام 2019. وهي النسبة الأكبر، هذا بالإضافة إلى شركات نجحت في تعزيز أدوارها التشغيلية مما انعكس على نتائجها المالية من خلال تقليل معدلات الخسائر المالية المتحققة خلال العام الماضي مقارنة بالعام الذي يسبقه.
وأمام هذه الأرقام والترقب الذي يسود أوساط المستثمرين لنتائج الشركات المالية، تستهل سوق الأسهم السعودية اليوم تداولات الشهر الجديد عقب تراجعات حادة شهدتها الأسواق العالمية وأسعار النفط في الأسبوع الماضي، يأتي ذلك في الوقت الذي تمكن فيه مؤشر الداو جونز الأميركي في تقليل معدلات خسائره يوم الجمعة الماضي من مستويات 1100 نقطة إلى 357 نقطة مع نهاية التداولات.
وتمكن خام برنت من الحفاظ على مستويات 50 دولاراً للبرميل مع نهاية تداولات الأسبوع الماضي، يأتي ذلك رغم أنه يوم الجمعة كان قد كسر هذا الحاجز، مروراً بكسر حاجز 49 دولاراً، جاء ذلك قبل أن يقلص خسائره بشكل ملحوظ عقب ارتداد إيجابي للأسواق المالية الأميركية.
ومن المتوقع أن يكون أداء سوق الأسهم السعودية أكثر استقراراً وتوازناً من أداء معظم الأسواق المالية العالمية، حيث نجح مؤشر السوق الأسبوع الماضي من الحفاظ فنياً على مستويات 7550 نقطة، هذا بالإضافة إلى أن النتائج المالية المعلنة حتى الآن للشركات المدرجة تعطي جرعة كبيرة من التفاؤل لدى أوساط المستثمرين.
ويسعى مؤشر سوق الأسهم السعودية والذي يعتبر واحداً من أضخم 10 أسواق مالية حول العالم، إلى العودة إلى نطاق الإيجابية من جديد خلال تعاملات هذا الأسبوع، يأتي ذلك بعد أن سجل في الأسبوع الماضي خسائر أسبوعية ملحوظة نتيجة للضغوط التي واجهتها أسواق المال العالمية وأسعار النفط بفعل المخاوف من تفشي فيروس كورونا.
وفي هذا الشأن، أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تداولات الأسبوع الماضي على انخفاض بنسبة 4.7 في المائة، أي ما يعادل 379 نقطة، مغلقاً بذلك عند مستويات 7628 نقطة، وذلك مقارنة بإغلاق الأسبوع الذي سبقه عند 8007 نقاط، مسجلاً أكبر خسائر أسبوعية منذ أغسطس (آب) الماضي.
وسجلت قيمة التداولات الإجمالية خلال تداولات الأسبوع الماضي ارتفاعاً ملحوظاً، إذ بلغت نحو 19.9 مليار ريال (5.3 مليار دولار)، مقارنة بنحو 14.17 مليار ريال (3.77 مليار دولار) في الأسبوع الذي سبقه، مسجلة بذلك زيادة تبلغ نسبتها 40.4 في المائة. وخالف قطاع «التطبيقات وخدمات التقنية» أداء مؤشر السوق وبقية القطاعات المدرجة، حيث سجل ارتفاعاً تبلغ نسبته 1.7 في المائة، يأتي ذلك في وقت سجلت فيه بقية القطاعات المدرجة انخفاضات بنسب متفاوتة.
واستقرت القيمة السوقية للأسهم السعودية مع نهاية تداولات الأسبوع المنصرم عند مستويات 8.4 تريليون ريال (2.24 تريليون دولار)، يأتي ذلك في الوقت الذي ما زال فيه سهم عملاق صناعة النفط العالمي شركة «أرامكو السعودية» يحافظ على مستويات 33.3 ريالاً للسهم (8.88 دولار).
وأمام هذه التطورات، يترقب المستثمرون النتائج المالية لبقية الشركات المدرجة في تعاملات السوق المحلية، بهدف بناء قرارات استثمارية تتعلق بتعزيز مراكزهم في أسهم معينة، أو تبديل هذه المراكز بالتحول من سهم إلى آخر‪.‬‬
يذكر أن صافي أرباح الشركات السعودية المدرجة في سوق الأسهم السعودية (باستثناء شركة أرامكو السعودية)، خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من عام 2019 قد بلغ نحو 64.7 مليار ريال (17.2 مليار دولار).

قد يهمك أيضًا :

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 8600.32 نقطة

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 8543.39 نقطة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشركات السعودية تدخل فترة العد التنازلي للكشف  عن نتائجها المالية للربع الأخير من ٢٠١٩ الشركات السعودية تدخل فترة العد التنازلي للكشف  عن نتائجها المالية للربع الأخير من ٢٠١٩



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد
 صوت الإمارات - جامعة الإمارات تتصدر تصنيفات «كيو إس» العالمية

GMT 02:26 2012 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

معرض لمقتنيات رواد المسرح والموسيقي

GMT 10:42 2013 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء معرض الخرج الأول للعملات السعودية والعالمية الاحد

GMT 22:30 2013 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

افتتاح الدورة السادسة من مهرجان سماع الدولي 16 نوفمبر

GMT 18:28 2016 الإثنين ,15 شباط / فبراير

منتجع "جبل نوح" يوفر تجربة سياحية فريدة من نوعها

GMT 02:10 2013 الخميس ,25 إبريل / نيسان

معرض لنوادر ومقتنيات الدكتور جمال حمدان

GMT 13:18 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

"إبداعات مصرية" معرض تشكيلي في الأوبرا

GMT 18:13 2016 الثلاثاء ,02 شباط / فبراير

مطعم ياباني يغرم كل من لا يُنهي طعامه

GMT 10:01 2013 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

"الكفاح الأميركي" أحسن فيلم في رأي نقاد نيويورك

GMT 11:44 2013 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

إقامة معرض للکتب الایرانیة في أفغانستان

GMT 16:18 2013 الجمعة ,08 شباط / فبراير

هايدي كلوم بثوب أسود عاري الصدر والظهر

GMT 12:03 2013 السبت ,20 تموز / يوليو

ريهانا مثيرة في بدلة ليكرا عليها جلد النمر

GMT 13:55 2013 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

زيادة حرارة الأرض تغيّر تفاصيل موسم الربيع

GMT 01:11 2013 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

l’oréal paris"" يخلصك من علامات تقدم السن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates