المجلس الأوروبي يوافق على اتفاق الطاقة الاستراتيجي مع الجزائر
آخر تحديث 21:58:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يفتح آفاق جديدة بين الطرفين كونها أهم مموني أوروبا بالطاقة

المجلس الأوروبي يوافق على اتفاق الطاقة الاستراتيجي مع الجزائر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المجلس الأوروبي يوافق على اتفاق الطاقة الاستراتيجي مع الجزائر

المجلس الأوروبي يوافق على اتفاق الطاقة الاستراتيجي بين الجزائر وبلدان الاتحاد الأوروبي
الجزائر ـ سفيان سي يوسف

وافق المجلس الأوروبي على اتفاق الطاقة الاستراتيجي بين الجزائر وبلدان الاتحاد الأوروبي الـ27، والذي من شأنه أن يدشن عهداً جديداً في مجال التعاون بين الشريكي وأوضح مصدر مقرب من المفاوضات لوكالة الأنباء الجزائرية أن المؤسسة الأوروبية أعطت موافقتها لبلدان الاتحاد لإبرام هذا الاتفاق مع الجزائر ، فيما سيصادق بعد ذلك البرلمان الأوروبي على الاتفاق قبل التوقيع عليه بالجزائر العاصمة قبل شهر رمضان خلال الزيارة التي سيجريها في هذا الإطار المفوض الأوروبي المكلف بالطاقة غونتر اوتينغر.
وأوضح المصدر أن التوقيع على الاتفاق الذي كان مبرما في بداية 2013 قد تأخر بسبب إجراءات إقراره المعقدة على مستوى المؤسسات الأوروبية.
وسيعطي الاتفاق دفعا جديدا للعلاقات الجزائرية-الأوروبية في مجال الطاقة، بفتح آفاق جديدة لتطوير الطاقة التقليدية والطاقات الجديدة والمتجددة والبتروكمياء وتحويل المحروقات في الجزائر.
كما سينعش تدفق الاستثمارات في مجال الطاقة التي تدعو إليها الجزائر فضلا عن نقل التكنولوجيا وتنفيذ مشاريع في مجال الطاقات التقليدية وغير التقليدية.
وتضمن الجزائر احد أهم مموني أوروبا بالطاقة- بين 13 و15% من احتياجات أوروبا من الغاز.ودافعت الجزائر في هذا الاتفاق على العودة إلى استثمارات في مجال الطاقة من خلال شراكات قبل وبعد الإنتاج.
ويرى الملاحظون أن الجزائر تبقى أحد أندر الممونين الموثوقين لأوروبا بالطاقة لكن علاقات الطاقة بين الشريكين لم تكن دائما على ما يرام.  تجدر الإشارة إلى أن العراقيل التي يفرضها الاتحاد الأوروبي لانتشار سوناطراك في سوق الطاقة الأوروبية أثرت سلبا على المجمع الجزائري. وكان مجمع سوناطراك قد انتقد بشدة تعليمة المفوضية الأوروبية التي تمنع منتجي الطاقة من توزيع منتجاتهم مباشرة على مستوى السوق الأوروبية.
وكانت تعليمة بروكسل --التي تقضي بتقسيم نشاطات إنتاج الطاقة ونقلها وتوزيعها من أجل مكافحة أسواق الطاقة -- قد أثارت استياء الممونين التقليديين لهذه القارة على غرار الجزائر وروسيا.
ويرى مجمع سوناطراك أن هذا الإجراء مجحف في حقه كونه قام باستثمارات ضخمة في مجال نقل الغاز بأمل تعويضها من خلال التدخل في التوزيع المباشر لهذه الطاقة في السوق الأوروبية.
وكانت الجزائر قد انتقدت نقص اهتمام شركات الطاقة الأوروبية بالاستثمار في التنقيب على النفط.
وعارض الاتحاد الأوروبي بشدة بروز صناعة بيتروكيماوية في الجزائر،  وتجلت هذه المعارضة في الحواجز الجمركية التي فرضها على الأسمدة الجزائرية والتي ألغيت في 2011.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجلس الأوروبي يوافق على اتفاق الطاقة الاستراتيجي مع الجزائر المجلس الأوروبي يوافق على اتفاق الطاقة الاستراتيجي مع الجزائر



تألقت نيكو كيدمان بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة

إطلالات تخطف القلوب للنجمات بأسبوع الموضة في "ميلانو" الإيطالية

ميلانو - صوت الامارات
مع بدء عروض الأزياء العالمية لموسم ربيع وصيف 2020 في ميلانو، بدأت أناقة التجمات العالميات تظهر بشكل بارز وساحر مع إطلالات راقية وتصاميم تستحق التوقف عندها. لذلك رصدنا لك أجمل هذه الاطلالات التي شاهدناها في ميلانو. تابعي معنا أناقة النجمات والعارضات الاخيرة اللواتي اخترن أجمل صيحات الموضة مباشرة من أسبوع ميلانو للموضة. أناقة الفستان المزخرف سحرت النجمة Nicole Kidman الأنظار خلال توجّهها لحضور عرض Prada لموسم ربيع وصيف 2020، بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة مع الزخرفات المتموجة بالألوان الساحرة والمنسّقة مع القماش البيج. كما زيّنت خصرها بالحزام الفضي المضلّع وأكملت أناقتها بحذاء زهري جلدي ساحر. ولفتتنا التصاميم الشبابية باللون الزيتي التي اختارتها Winnie Harlow خلال حضورها عرض Prada. أما موضة الشورت القصير مع القميص الزرقاء الواسعة من اختيار...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 08:52 2019 الجمعة ,23 آب / أغسطس

إنتر ميلان ينوي استغلال أزمة برشلونة

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates