انخفاض حاد في القوة الشرائية والقطع الأجنبي عملة جديدة في دمشق
آخر تحديث 19:05:01 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ارتفاع الدولار "القياسي" يخفض قيمة رواتب السوريين إلى الثلث

انخفاض حاد في القوة الشرائية والقطع الأجنبي عملة جديدة في دمشق

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انخفاض حاد في القوة الشرائية والقطع الأجنبي عملة جديدة في دمشق

صورة أرشيفية لليرة السورية
دمشق ـ جورج الشامي

مع تخطيه حاجز الـ100 ليرة منذ حوالي شهر ونصف إلى أن وصل السبت سعر الدولار إلى رقم قياسي جديد في أسواق دمشق 153 ليرة، ليكون بذلك قد بلغ أعلى مستوى له منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للنظام السوري أي وصلت نسبة سعر صرف الدولار إلى أكثر من 300% ثلاثة أضعاف السعر الذي كان قبل بدايتها "47 ليرة للدولار".وفي الوقت الذي يقول فيه أديب ميالة حاكم المصرف المركزي إن سعر صرف الدولار سعر وهمي لم يتدخل المصرف المركزي في سعر السوق السوداء كما يقول الحاكم وهو ما يشير إلى أن الحكومة الحالية لا قدرة لديها على التدخل بسعر الصرف ولا يوجد لديها مقومات هذا التدخل، ولا يوجد موارد من القطع الأجنبي في خزينة المركزي بسبب الحرب التي استنزفت تلك الموارد، وأن انهيار الليرة السورية بآثارها الكارثية بدأت تحل على المواطنين من خلال الأسعار التي ازداد غلاؤها بكل السلع والخدمات التي يحتاجها المواطن السوري في الداخل وتحرق الأخضر واليابس في موارد البلد من سعر البنزين إلى الخضار والمواد الغذائية والسلع الأساسية.
انهيار الليرة في الآونة الأخيرة بشكل كبير أدى لانخفاض حاد في القوة الشرائية للمواطن السوري، خاصة الموظفين، فالرواتب في سورية التي لم تتغير في الآونة الأخيرة عانت من انخفاض في قيمتها بشكل ملحوظ، كان راتب الموظف السوري 20 ألف ليرة يساوي 425 دولاراً قبل عامين على اعتبار سعر الصرف كان 47 ليرة سورية فإن راتب الموظف نفسه 20 ألفاً لا تساوي اليوم إلا 130 دولاراً فقط، وهذا يعني انخفاض في قيمة الرواتب بنسبة تقترب من 70%، ويعني أيضاً أن شراء سلع أقل بأسعار زادت ضعفين أو أكثر مما كانت عليه.يذكر أن الدولار سجل ارتفاعاً له مقابل الليرة السورية في شهر شباط عام2012 وتجاوز سعر صرفه 108 ليرة سورية، مادفع "مصرف سورية المركزي" حينها إلى أن يضخ كميات كبيرة من الدولارات في الأسواق لتخفيض سعر صرف الدولار ...الذي ما زال إلى اليوم يرتفع.
الوضع الجديد لليرة السورية مقابل الدولار، دفع العديد من الفعاليات الاقنصادية المتبقية في سورية إلى استخدام الدولار كعملة أساسية، وهو ما بدأ أيضاً يتبع المواطن السوري، الذي أصبح يبيع ويشتري بالدولار، وهذا بطبيعة الحال يؤدي بشكل مستمر لانخفاض الليرة السورية.
ويرى مراقبون أن الدولار مع نهاية الشهر الجاري سيصل إلى 200 ليرة سورية، وذلك وفقاً للمعطيات الموجودة.
وتحدث عدد من المطلعين في حكومة دمشق أن المصرف المركزي يسعى لتعويم الليرة السورية في محاولة للمحافظة على الرصيد النقدي الأجنبي المتبقي في المصرف، دون الالتفات لوضع المواطن السوري الذي أصبح يعيش حالة اقتصادية سيئة للغاية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انخفاض حاد في القوة الشرائية والقطع الأجنبي عملة جديدة في دمشق انخفاض حاد في القوة الشرائية والقطع الأجنبي عملة جديدة في دمشق



GMT 00:10 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

.6 إسهام القطاع العقاري في الناتج الإجمالي لدبي

كانت من أوائل الحضور باعتبارها ضمن أعضاء لجنة التحكيم

درة تُشبه سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019

القاهرة - صوت الامارات
درة تتألق بإطلالة بفستان يشبه فستان سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019، والذي انطلق منذ قليل بمصر، حيث خطفت النجمة التونسية الأنظار بفستانها الفوشيا المنفوش، وحازت طلتها على إعجاب الجمهور. فستان درة يخطف الأنظار في مهرجان الجونة درة كانت من أوائل من حضروا إلى السجادة الحمراء للمهرجان، باعتبارها ضمن أعضاء لجنة تحكيم الدورة الثالثة، وظهرت بفستان فوشيا ملكي منفوش، متعدد الطبقات، ونسقته مع حقيبة لامعة، وأقراط ماسية، واعتمدت تسريحة شعر بسيطة مرفوعة إلى الخلف. الفنانة درة لم تكشف عن حتى الآن عن مصمم فستانها الذي سرق عدسات الكاميرات، كما تعرضت لموقف محرج أثناء الحفل، حيث كادت أن تسقط بسبب طول الفستان وثقله، ولكنها تجاوزت الموقف سريعا قد يهمك أيضا أبرز إطلالات النجمات بمهرجان "كوتشيلا فالي" للموسيقى في كال...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 11:59 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية
 صوت الإمارات - أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية

GMT 01:58 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

مرسيليا يفسخ عقد عادل رامي بسبب الكذب

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 18:50 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates