استبعاد بورصة مصر من مورجان ستانلي يقلص الحضور ويمنع الإستثمار
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وصفوا خروجها بكارثة تصيب حركة المال والاقتصاد في البلاد

استبعاد بورصة مصر من "مورجان ستانلي" يقلص الحضور ويمنع الإستثمار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - استبعاد بورصة مصر من "مورجان ستانلي" يقلص الحضور ويمنع الإستثمار

البورصة المصرية
القاهرة ـ محمد عبدالله

قال خبراء أسواق المال في مصر أن قرار شركة إم.إس.سي.آي لمؤشرات الأسواق الناشئة بأنها قد تبدأ مشاورات عامة لاستبعاد مصر من مؤشر الأسواق الصاعدة، يعد أمراً خطيراً، ويعد إنذاراً للمسؤولين عن البورصة والإقتصاد المصري. وأضافوا في تصريحات إلى "مصر اليوم" أن خروج البورصة المصرية من هذا المؤشر يعد كارثيا، لأنه يعني تقلص فرص حضورها في الساحة العالمية لأسواق المال، وانخفاض التدفقات النقدية الأجنبية للسوق، وعدم الإدراج عليه يزيح إسم مصر وبورصتها واقتصادها من خريطة العالم والمنافسة فى جذب الإستثمارات.
ولتفادي مشكلة الشطب من المؤشر، قال الخبراء أنها تتمثل في تعزيز السيولة التي هبطت إلى مستويات متدنية، وباتت لا تشجع على استقطاب إستثمارات أجنبية قوية علي المدى القصير، بجانب العمل على تهدئة التوترات السياسية الحالية.
وقال عضو مجلس إدارة البورصة هشام توفيق، أنه "يهم كل مسؤول في مجال سوق المال ويخاف عليه أن لا تخرج البورصة المصرية من مؤشر مورجان ستانلي، الذي يعد من أكبر المؤشرات على مستوى العالم، لأن الخروج من هذا المؤشر يعد أمراً ليس هيناً بل "مصيبة" إقتصادية كبرى، حيث سيترتب عليه غياب مصر عن الساحة العالمية، فضلاً عن الإنخفاض الكبير الذي ستشهده التدفقات النقدية الأجنبية التي تدخل للسوق المصري".
وأوضح العضو المنتدب لشركة بايونيرز لصناديق الاستثمار محسن عادل إن قرار عدم إعادة تصنيف السوق المصرية كسوق ناشئة يعتبر أمرا سلبيا للغاية، لأن الخروج منه يعتبر مشكلة حقيقية، فخروج البورصة من هذا المؤشر بادرة سيئة حيث سيعني تقلص فرص حضورها في الساحة العالمية لأسواق المال، كما أنه سيترتب علية انخفاض في التدفقات النقدية الأجنبية للسوق.
وأضاف أن الفترة التالية للخروج سيعاد النظر في وضع مصر ضمن المحافظ العالمية ما قد يترتب عليه من موجات بيعية أجنبية على المدى القصير في البورصة.
وأشار إلى أن مؤشر مورجان ستانلي من أكبر المؤشرات العالمية فالبورصات المدرجة عليه يصدر عنها تقارير عالمية وتوصيات وإرشادات بالشراء وان التعامل فيها يعود بالفائدة على المستثمرين وصناديق الإستثمار المساهمة في البورصات، وهذا يعمل على توجيه إستثمارات مباشرة للبورصة من الصناديق الأجنبيه، كما أن الإدراج عليه يحافظ على وجود إسم مصر وبورصتها واقتصادها في الساحة العالمية والمنافسة فى جذب الإستثمارات، ولفت انتباه الصناديق والمستثمرين عن فرص اسثمار فى الدولة، وبالتالي ستفقد مصر كل هذه المزايا في حال شطب البورصة من المؤشر.
وعن المخاطر التي تنتج عن الشطب من هذا المؤشر، يقول خبير أسواق المال كريم عبدالعزيز أنها تتمثل في هروب المتبقى من الإستثمارات الأجنبيه فى البورصة، وتقليص دور الإقتصاد ضمن منظومة الأسواق المالية وفرص الإستثمار وخروج الدولة من الاسواق العالمية، فضلاً عن توقف ضخ وجذب إستثمارات عالمية مباشرة للإقتصاد من جميع أنحاء العالم، وغموض الوضع الإقتصادي للدوله وشركاتها أمام راغبي الإستثمار على المستوى العالمي.
وعن تفادي مشكلة الشطب من على المؤشر، يقول خبير أسواق المال إسلام عبدالعاطي أنها تتمثل في تعزيز السيولة التي هبطت إلى مستويات متدنية، وباتت لا تشجع على استقطاب إستثمارات أجنبية قوية على المدى القصير، إلي جانب تهدئة التوترات السياسية الحالية.
أوضح أن بقاء مصر عل مؤشر الأسواق الناشئة يعد فرصة لاستكمال الإجراءات التي يجب ان يتم اتخاذها من جانب البورصة سواء على مستوى البنية التشريعية أو الفنية أو على مستوى التكنولوجيا، كما أن ذلك يعد فرصة جديدة حقيقية لمعالجة الأوضاع التي تواجهها الأسواق بشكل أوسع بعيداً عن معايير المؤشر، مطالباً بالتركيز في المرحلة المقبلة على توجيه البوصلة للداخل بالعمل على استعادة ثقة المستثمر المحلي بالسوق أولاً والعمل على جذب السيولة المحلية، بالتزامن مع معالجة القضايا الأخرى.
وفي الوقت نفسه خفضت إم.إس.سي.آي تصنيفها للمغرب إلى سوق ناشئة جديدة من سوق صاعدة، وخفضت أيضاً تصنيف اليونان عضو الإتحاد الأوروبي إلى سوق صاعدة وأرجعت ذلك إلى فشلها في الوفاء بعدة معايير بشأن سهولة دخول السوق.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استبعاد بورصة مصر من مورجان ستانلي يقلص الحضور ويمنع الإستثمار استبعاد بورصة مصر من مورجان ستانلي يقلص الحضور ويمنع الإستثمار



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates