المعنيون يعزون ذلك الى انخفاض حركة التصدير البري بسبب أحداث سورية
آخر تحديث 09:53:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تراجع ملحوظ لأسعار المواد الغذائية قبل أن ينتهي شهر رمضان

المعنيون يعزون ذلك الى انخفاض حركة التصدير البري بسبب أحداث سورية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المعنيون يعزون ذلك الى انخفاض حركة التصدير البري بسبب أحداث سورية

انخفاض حركة التصدير البري
بيروت ـ رياض شومان

كشف التقرير الأسبوعي لجدول أسعار السلع الغذائية في لبنان، عن انخفاض ٍ ملحوظ في أسعار مبيع الخضار ولحم البقر الطازح، وارتفاعا في أسعار بيع الفاكهة والفروج ، بالرغم من اننا لانزال في شهر رمضان المبارك ، و ازدياد الطلب على السلع مع ازدياد اعداد النازحيين السوريين .
وعزا المعنيون بمتابعة اسعار المواد الغذائية و الاستهلاكية انخفاض بعضها لاعتبارات عدة منها: انخفاض معدل تصدير الفاكهة والخضار بفعل الأحداث التي تمر بها سوريا وبعض الدول العربية، مواسم زاخرة للخضار في عدد من المناطق، جدية المراقبة الفاعلة من مراقبي وزارة الإقتصاد والتجارة وتوجيهات وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال نقولا نحاس بضبط كل المخالفات بهذا المجال
و ازاء ذلك أوضح مدير عام الإقتصاد بالإنابة مدير حماية المستهلك اللبناني  فؤاد فليفل ان "الأسباب الأساسية لتقلب الأسعار هي قاعدة العرض والطلب. عند الطلب ترتفع الأسعار وعند العرض تنخفض".
وأشار إلى أن "الإرتفاعات التي تحصل في أسعار بعض الأصناف طفيفة جدا بالمقارنة مع ما كانت عليه في السنوات الماضية، فالخضار الطازجة انخفض سعرها 6 في المئة عن الأسعار في العام الماضي و2,5 في المئة عن الأسبوع الماضي، في حين ارتفع سعر الفاكهة 1 في المئة عن العام الماضي و 10,9 في المئة عن الأسبوع الماضي، اللحوم ومشتقاتها ارتفعت 4 في المئة عن العام الماضي وانخفضت 0,6 في المئة عن الأسبوع الماضي، فهذه الأسعار تبقى عرضة للعرض والطلب".
وأكد أن "شكاوى كثيرة وردت الى مركز الشكاوى في الوزارة قبل شهر رمضان بيومين وبعده بثلاثة أيام، وقامت الدوريات بمهامها، وتبين لنا أن الأسعار ارتفعت ثلاثة أيام ثم عادت وانخفضت على عكس السنوات الماضية، ويمكن القول ان اسعار المواد الغذائية والسلع لم تشهد هذه السنة ارتفاعات تذكر".
وأعلن أنه "خلال الأسبوعين الماضيين نظم مراقبو حماية المستهلك 31 محضرا للاسعار باعتبار ان التجار ملزمون بإعلان السعر على السلعة، أو على أي خدمة بالليرة اللبنانية ومن لا يتقيد بذلك يتم إعداد محضر مخالفة بحقه".
ودعا فليفل الى "اعتماد فكرة التدبير المنزلي لأن ذلك مهم جدا لمنع الهدر وشراء الحاجة الضرورية والكمية الضرورية، من هنا فإن الإقتصاد المنزلي واجب لمنع الهدر ورمي الأكل في النفايات".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المعنيون يعزون ذلك الى انخفاض حركة التصدير البري بسبب أحداث سورية المعنيون يعزون ذلك الى انخفاض حركة التصدير البري بسبب أحداث سورية



كانت من أوائل الحضور باعتبارها ضمن أعضاء لجنة التحكيم

درة تُشبه سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019

القاهرة - صوت الامارات
درة تتألق بإطلالة بفستان يشبه فستان سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019، والذي انطلق منذ قليل بمصر، حيث خطفت النجمة التونسية الأنظار بفستانها الفوشيا المنفوش، وحازت طلتها على إعجاب الجمهور. فستان درة يخطف الأنظار في مهرجان الجونة درة كانت من أوائل من حضروا إلى السجادة الحمراء للمهرجان، باعتبارها ضمن أعضاء لجنة تحكيم الدورة الثالثة، وظهرت بفستان فوشيا ملكي منفوش، متعدد الطبقات، ونسقته مع حقيبة لامعة، وأقراط ماسية، واعتمدت تسريحة شعر بسيطة مرفوعة إلى الخلف. الفنانة درة لم تكشف عن حتى الآن عن مصمم فستانها الذي سرق عدسات الكاميرات، كما تعرضت لموقف محرج أثناء الحفل، حيث كادت أن تسقط بسبب طول الفستان وثقله، ولكنها تجاوزت الموقف سريعا قد يهمك أيضا أبرز إطلالات النجمات بمهرجان "كوتشيلا فالي" للموسيقى في كال...المزيد
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى

GMT 01:14 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

البريميرليغ.. موسم جديد بحسابات قديمة

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:13 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رونالدو يكشف: من هنا بدأ احتفال "سي"

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تعادل سوري مخيب أمام اليمن في "غرب آسيا"

GMT 01:17 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تركي آل الشيخ: "الإشاعات دي بتطلع منين"؟

GMT 01:21 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

لبنان يتعادل مع فلسطين في منافسات غرب آسيا

GMT 01:29 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

ليفربول يدعم صفوفه بحارس مرمى جديد
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates