الشركة القابضة للصناعات الكيميائيّة تخضع للتحقيق في إهدار المال العام
آخر تحديث 21:58:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وصل إلى أكثر من 200 مليون جنيه ولم تتلقى أرباحًا عن الاستثمارات

الشركة القابضة للصناعات الكيميائيّة تخضع للتحقيق في إهدار المال العام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشركة القابضة للصناعات الكيميائيّة تخضع للتحقيق في إهدار المال العام

لشركة القابضة للصناعات الكيميائية
القاهرة ـ الديب أبوعلي

تحقق جهات رقابية عليا في مصر في واحدة من أبرز قضايا إهدار المال العام، في الشركة القابضة للصناعات الكيميائية، التي يرأس مجلس إدارتها المهندس يحيى مشالي. وتتناول تحقيقات الجهة الرقابية كذلك قضية عدم حصول الشركة القومية للأسمنت على أي عائد من استثماراتها في رأس مال شركة "النهضة" للأسمنت، البالغة 189 مليون جنيه، منها 180 مليونًا مسددة منذ عام 2007، وعلى الرغم من ذلك اتخذ مجلس إدارة الشركة القومية قراراً، في تموز/يوليو 2012، بزيادة الاستثمارات في شركة "النهضة"، بمبلغ 36 مليون جنيه، ثم سداد 9 ملايين جنيه منها خلال العام المالي الماضي.
ورفضت الشركة القابضة للصناعات الكيميائية إفادة الجهات الرقابية بشأن ما استندت إليه الشركة القومية التي تتبعها، عند اتخاذ هذا القرار، القاضي بزيادة رأس المال، رغم عدم تحصيل أية عوائد.
وتواجه الشركة القومية اتهامات بأنها "قامت بإثبات استثماراتها في رأس مال شركة السويس للأسمنت، البالغة 60.71 مليون جنيه، لقرابة 3.97 مليون سهم، بالتكلفة التاريخية، مخالفة لمعيار المحاسبة المصري رقم 26، بشأن الأدوات المالية، الاعتراف والقياس، فقرات "46، 51، 55 ب".
وطالبت جهات التحقيق رئيس الشركة القابضة بـ"إثبات تلك الاستثمارات بالقيمة العادلة لها، في تاريخ الميزانية، والبالغة نحو 85.29 مليون جنيه، وما يترتب على ذلك من آثار".
ومن الأمور التي يتم التحقيق فيها، ملاحظات للجهاز المركزي للمحاسبات على مصروفات الشركة القومية، تضمنت نحو 334 ألف جنيه، قيمة ما تحملته الشركة كرسوم جمركية عن إعادة تصدير "شكائر بولي" فارغة، لم يتم تصديرها منذ عام 2006، والخاصة بالعميل شركة "شباب العبور"، والذي لم يقم بتسويتها مع وزارة المال.
وأوضح الجهاز المركزي للمحاسبات أنه "يتعين تحقيق الأمر والمساءلة بشأن تحمل الشركة لتلك الرسوم، مع ضرورة الرجوع للعميل لاستردادها".
واعترفت الشركة الحكومية أن "كميات الأسمنت المنتجة والمباعة انخفضت بنسب كبيرة خلال العام المالي 2012/2013، مقارنة بالمستهدف في الأعوام السابقة، وهو ما يشير إلى تراجع أداء الشركة من عام لآخر، والذي أدى إلى انخفاض مجمل الربح لـ85.8 مليون جنيه، بخلاف ما ورد في تقرير الجهاز من ملاحظات، مقابل نحو 100 مليون جنيه العام السابق، و253 مليون عام 2010/2011.
وانخفض رصيد نقدية الشركة لدى البنوك، فضلاً عن لجوء الشركة للسحب على المكشوف، والذي بلغ رصيده في تاريخ الميزانية نحو 84 مليون جنيه، وكذلك حصولها على قروض بلغت نحو 7 ملايين جنيه، تم إدراجها لحساب مشروع "التحسين البيئي"، بالمخالفة لمعيار المحاسبة المصري رقم 14، الخاص بتكلفة الاقتراض فقرة 12، كما انخفض الاحتياط النظامي بنحو 107 ملايين جنيه، نتيجة تسوية وسداد الزيادة السعرية للغاز الطبيعي، وكذا المنصرف للعاملين تحت مسمى مكافأة التميز، في العام المنتهي في 30 حزيران/يونيو الماضي، بموجب موافقة الجمعية العامة للشركة، التي انعقدت في 15 نيسان/أبريل الماضي.
وأكّد مصدر مسؤول في وزارة الاستثمار أن "وزير الاستثمار أسامة صالح يفضل ألا يتدخل في أعمال الجهات الرقابية، كما أنه لم يتصل مع أي مسؤول، بغية تفادي تصعيد الأمر مع مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيميائية".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشركة القابضة للصناعات الكيميائيّة تخضع للتحقيق في إهدار المال العام الشركة القابضة للصناعات الكيميائيّة تخضع للتحقيق في إهدار المال العام



تألقت نيكو كيدمان بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة

إطلالات تخطف القلوب للنجمات بأسبوع الموضة في "ميلانو" الإيطالية

ميلانو - صوت الامارات
مع بدء عروض الأزياء العالمية لموسم ربيع وصيف 2020 في ميلانو، بدأت أناقة التجمات العالميات تظهر بشكل بارز وساحر مع إطلالات راقية وتصاميم تستحق التوقف عندها. لذلك رصدنا لك أجمل هذه الاطلالات التي شاهدناها في ميلانو. تابعي معنا أناقة النجمات والعارضات الاخيرة اللواتي اخترن أجمل صيحات الموضة مباشرة من أسبوع ميلانو للموضة. أناقة الفستان المزخرف سحرت النجمة Nicole Kidman الأنظار خلال توجّهها لحضور عرض Prada لموسم ربيع وصيف 2020، بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة مع الزخرفات المتموجة بالألوان الساحرة والمنسّقة مع القماش البيج. كما زيّنت خصرها بالحزام الفضي المضلّع وأكملت أناقتها بحذاء زهري جلدي ساحر. ولفتتنا التصاميم الشبابية باللون الزيتي التي اختارتها Winnie Harlow خلال حضورها عرض Prada. أما موضة الشورت القصير مع القميص الزرقاء الواسعة من اختيار...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 08:52 2019 الجمعة ,23 آب / أغسطس

إنتر ميلان ينوي استغلال أزمة برشلونة

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates