البنك الدولي يحذر من تأثير الصراعات السياسية على جذب الاستثمار الأجنبي لمصر
آخر تحديث 01:23:14 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

التحولات فى دول الربيع العربى أحدثت صدمة للاستقرار السياسي

البنك الدولي يحذر من تأثير الصراعات السياسية على جذب الاستثمار الأجنبي لمصر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - البنك الدولي يحذر من تأثير الصراعات السياسية على جذب الاستثمار الأجنبي لمصر

البنك الدولي
القاهرة – علا عبد الرشيد

القاهرة – علا عبد الرشيد قال تقرير أطلقه البنك الدولي تحت عنوان "الاستثمار فى اوقات الاضطراب"، إن الصراعات  والديمقراطية واستقرار الحكومة وتطبيق القانون والنظام ، أبرز المخاطر التى يستشعرها المستثمرون تجاه الوضع فى مصر، والتي تحد من تدفقات رؤوس الاموال خاصة تلك التى تبحث عن الاستثمار طويل الاجل وتنقل التكنولوجيا والمعرفة.
واعتبر التقرير أن التحولات فى دول الربيع العربي أحدثت صدمة للاستقرار السياسي، انعكست فى تدهور تصنيف المخاطر السياسية بشكل ملموس بين كل دول المنطقة تقريبا ، مشيرا إلى ان تزايد التوتر الاجتماعي والسياسي فى مصر ساهم بشكل قوي فى التأثير على ثقة المستثمرين.
وقالت الينا ايانشوفيشينا، الكاتب الرئيسى للتقرير، فى لقاء مع الصحفيين بالفيديو كونفرانس أمس، ان المخاطر السياسية فى مصر تمثل عائقا اساسيا امام دخول الاستثمارات الجديدة فى البلاد (green field)، والتى تعمل على اجال طويلة ولها اسهام كبير فى توفير فرص العمل.
وبحسب مؤشر عدم الاستقرار السياسي الذى يعرضه التقرير، فقد ارتفع تقييم تلك المخاطر إلى 5 نقاط فى الربع الاخير من 2012، مقارنة بـ3.55 نقطة فى الربع الاخير من 2003.
 وذكر التقرير أنه بالرغم من تحسن الرؤية تجاه مصر مع تعيين حكومة مؤقتة من التكنوقراط، بعد 30 يونيو، الا ان الوضع لا يزال يتسم بعدم اليقينية مع اعمال العنف المتقطعة وعدم الاستقرار.
وقدم التقرير تمييزا واضحا بين الاستثمارات فى القطاعي غير التجاري الذى يشمل العديد من الخدمات والموارد الطبيعية مثل البترول والغاز، والاستثمار فى قطاع السلع التجارية، الذى يشمل الانشطة الصناعية المختلفة وله انعكاس افضل على الوضع الاقتصادي والاجتماعي، لكي يلفت الانظار إلى ان العبرة ليست بحجم الاستثمار ولكن بنوعيته ايضا، حيث اشار التقرير إلى ان القطاعين كانا اقل تأثرا بالمخاطر السياسية التى وقعت فى دول الربيع العربي مقارنة بالقطاع الصناعي.
ويظهر فى بيانات التقرير ان الصناعات غير البترولية كانت الاقل جاذبية للاستثمار الاجنبي المباشر الجديد فى مصر، فى الفترة من 2003 ـ 2012، بقيمة 12.1 مليار دولار، مقارنة بـ31.9 مليار دولار لقطاع صناعة النفط والقطاعات المرتبطة بالموارد الطبيعية و18.9 مليار دولار للخدمات التجارية و41.6 مليار دولار للقطاع غير التجاري.
ومع استمرار غياب الاستقرار السياسي تتراجع الاستثمارات عالية الجودة عن الدخول فى اسواق مثل مصر، حيث يحذر التقرير من تأثير الاوضاع الداخلية على هذا النوع من الاستثمارات ذات الفائدة الاكبر فى نقل الخبرات والمعرفة خاصة فى ظل الفجوة الكبيرة فى مستوى الابداع بين الاستثمار المحلي والاجنبي

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك الدولي يحذر من تأثير الصراعات السياسية على جذب الاستثمار الأجنبي لمصر البنك الدولي يحذر من تأثير الصراعات السياسية على جذب الاستثمار الأجنبي لمصر



كانت من أوائل الحضور باعتبارها ضمن أعضاء لجنة التحكيم

درة تُشبه سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019

القاهرة - صوت الامارات
درة تتألق بإطلالة بفستان يشبه فستان سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019، والذي انطلق منذ قليل بمصر، حيث خطفت النجمة التونسية الأنظار بفستانها الفوشيا المنفوش، وحازت طلتها على إعجاب الجمهور. فستان درة يخطف الأنظار في مهرجان الجونة درة كانت من أوائل من حضروا إلى السجادة الحمراء للمهرجان، باعتبارها ضمن أعضاء لجنة تحكيم الدورة الثالثة، وظهرت بفستان فوشيا ملكي منفوش، متعدد الطبقات، ونسقته مع حقيبة لامعة، وأقراط ماسية، واعتمدت تسريحة شعر بسيطة مرفوعة إلى الخلف. الفنانة درة لم تكشف عن حتى الآن عن مصمم فستانها الذي سرق عدسات الكاميرات، كما تعرضت لموقف محرج أثناء الحفل، حيث كادت أن تسقط بسبب طول الفستان وثقله، ولكنها تجاوزت الموقف سريعا قد يهمك أيضا أبرز إطلالات النجمات بمهرجان "كوتشيلا فالي" للموسيقى في كال...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 11:59 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية
 صوت الإمارات - أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية

GMT 01:14 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

البريميرليغ.. موسم جديد بحسابات قديمة

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:13 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رونالدو يكشف: من هنا بدأ احتفال "سي"

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تعادل سوري مخيب أمام اليمن في "غرب آسيا"

GMT 01:17 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تركي آل الشيخ: "الإشاعات دي بتطلع منين"؟

GMT 01:21 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

لبنان يتعادل مع فلسطين في منافسات غرب آسيا

GMT 01:29 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

ليفربول يدعم صفوفه بحارس مرمى جديد
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates