المركزي المصري يقود مبادرة للقيام بدور صانع السوق للسندات
آخر تحديث 04:25:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

من خلال إتاحة نسبة من حصص بنوك للتداولات الثانويّة

"المركزي المصري" يقود مبادرة للقيام بدور صانع السوق للسندات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "المركزي المصري" يقود مبادرة للقيام بدور صانع السوق للسندات

البنك "المركزي المصري"
القاهرة – علا عبد الرشيد

القاهرة – علا عبد الرشيد كشف رئيس الهيئة العامة للرقابة على المال في مصر شريف سامي، عن اتفاق الأطراف المعنيّة بملف السندات خلال اجتماع عقد، الأربعاء الماضي، على أنّ يتولى "المركزي المصري" مبادرة يقوم من خلالها بتوقيع اتفاق مع مجموعة من البنوك لم يتم تحديدها بعد، تقوم بمقتضاها بدور صانع السوق للسندات من خلال إتاحة نسبة من حصصها للتداولات الثانوية، بحد أدني لم يتم وضعه .
وأوضح سامي، في تصريحات صحافية، أن الاتفاق المزمع توقيعه، من شأنه تنشيط السوق الثانوية للسندات وزيادة المعروض، خصوصًا مع قلة إصدارات سندات الشركات والتوريق، وأكدّ أنّ التصورات المبدئيّة تتضمن السماح لشركات السمسرة في السوق بالتعامل مع السندات على غرار الأسهم.
وضمّ الاجتماع الذي دعت له وزارة المال كلاً من "البنك المركزي"، ووزارة المال والهيئة العامة للرقابة على المال والبورصة و"مصر المقاصة"، إضافة إلى ممثلين عن البنوك التجاريّة وبنوك الاستثمار.
وأشار رئيس الهيئة العامة للرقابة على المال إلى أن معهد خدمات المال سيقوم بدوره بتدريب الشركات على تداول السندات ومعرفة العائد عليها لضمان استخدام تلك الآليّة من جانب أكبر عدد من الشركات أسوة بما حدث عند تفعيل آلية الـ GDR.
وأكدت مصادر أنّ "البنك المركزي" سيختار مجموعة من أنشط البنوك بنظام المتعاملين الرئيسيين لتقوم بدور صانعي السوق للسندات وبهدف تنشيط سوقها الثانوية على أن تقوم تلك البنوك بتحديد سعري البيع والشراء والهامش بينهما والآجال والكميّة التي تتم إتاحتها للتداولات الثانوية بشكل يومي، على أن يتولى المركزي الرقابة على التزام تلك البنوك بالقواعد المقررة. ورجحت المصادر أن تكون بنوك "التجاري الدولي" و"الأهلي" و"كريدى أغريكول" ضمن البنوك النشطة التي سيتم اختيارها.
وأوضحت أنه من المقرر أن يروج المركزي للاتفاق النهائي وسط باقي المتعاملين الرئيسيين لتعميم التجربة.
وأكدّ رئيس مجلس إدارة شركة "مصر المقاصة" محمد عبد السلام، أنّ المناقشات خلال الاجتماع دارت بشأن إمكان تخصيص نسبة من حصص المتعاملين الرئيسيين للتداول الثانوي على أن تقوم بترويجها شركات الوساطة في السندات للأفراد والمؤسسات المتعاملة في السوق والذين سيقومون بالتداول على السندات عبر شركات السمسرة، وأشار إلى أنّه يوجد في السوق حتى الآن 3 شركات لديها رخصة الوساطة في السندات، لافتًا إلى أن تسوية عمليات البيع والشراء على السندات ستتم من خلال شركة "مصر المقاصة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المركزي المصري يقود مبادرة للقيام بدور صانع السوق للسندات المركزي المصري يقود مبادرة للقيام بدور صانع السوق للسندات



خلال توجّههن لحضور حفل عيد ميلاد صديقهما Joe Jonas

بريانكا تشوبرا ‏وزوجها نيك جوناس ‏يتألقا في إطلالة صيفية

باريس - صوت الامارات
يتألق الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas في الآونة الأخيرة بالعديد من صيحات الموضة الفاخرة والكاجوال، خصوصًا مع إطلالاتهن الأخيرة التي رصدناها خلال توجّههن لحضور عيد ميلاد  Joe Jonas، وذلك رغم تعزيزها فارق السن بينهما، إذ بدت بريانكا بإطلالة كلاسيكية وناضجة. إليك أجدد إطلالات الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas، الى جانب العديد من الصور التي جمعتهن في وقت سابق. أجمل إطلالات بريانكا تشوبرا ونيك جوناس قبل زواجهما تألقت الجميلة بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra بشكل ملفت بفستان أسود فاخر وكاجوال في الوقت عينه، فاختارت التصميم القصير الذي حمل توقيع دار رالف أند روسو Ralph & Russo مع تفاصيل الريش المتألق على كامل التصميم مع أقمشة التول الشفافة والزخرفات الناعة، والأبرز كان القبة العريضة التي تميّزت بالحبيبات ال...المزيد

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 21:09 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

نادي يوفنتوس يعلن تعاقده مع دي ليخت

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

تشيلسي يسخر من مشوار برشلونة في دوري الأبطال

GMT 11:11 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates