تسهيلات جديدة لطرح أسهم الشركات في البورصة المصريَّة
آخر تحديث 21:58:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

رئيس الهيئة العامَّة للرقابة الماليَّة شريف سامي:

تسهيلات جديدة لطرح أسهم الشركات في البورصة المصريَّة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تسهيلات جديدة لطرح أسهم الشركات في البورصة المصريَّة

رئيس الهيئة العامَّة للرقابة الماليَّة شريف سامي
القاهرة – علا عبد الرشيد/محمد عبدالله

القاهرة – علا عبد الرشيد/محمد عبدالله أكَّدَ رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية شريف سامي أن تعديلات قواعد قيد الشركات في البورصة هدفها منح تسهيلات جديدة أمام الشركات لتحفيزها على طرح أسهمها في السوق لزيادة العمق الاستثماري للبورصة‏.‏ وأضاف في تصريحات صحفية اليوم ، ان القواعد الحالية تنص علي وجوب تحقيق الشركة لنسبة صافي ربح متولد من النشاط لا تقل عن5% من رأسمالها طبقا لآخر قوائم مالية ، مؤكدا حرص الهيئة التام على حماية السوق والمتعاملين, واتخاذها ما يلزم من تدابير لتحقيق هذا الهدف.وأشار سامي إلى أنه مع مراجعة وتحديث قواعد القيد يجب أن نفتح الباب ولو قليلا للاستثناء من شرط الربحية المشار إليه، لأنه غير مقدس ولحالات محددة وبضوابط موضوعية مع إعطاء سلطة تقديرية للهيئة في هذا الشأن.
وأضاف : قد تكون الشركة في آخر ثلاث سنوات حققت أرباحا في عامين تتجاوز نسبة الـ5% إلا أنه لظروف معينة لم تحقق في السنة الثالثة هذه النسبة ، عندها يمكن النظر في أخذ متوسط آخر ثلاث سنوات ، فقد تكون للشركة مساهمات بنسب لا يستهان بها في شركات أخري ذات ربحية جيدة ولكن لم توزع تلك الشركات أرباحًا في تاريخ إعداد القوائم المالية للشركة الراغبة في الطرح، وإنما أعلنت بعدها بفترة ، مؤكدأ أنه في هذه الحالة قد تؤخذ تلك الأرباح في الحسبان.
وأوضح سامي  أنه في حالات أخري قد يُنظر إلى الشركات التي يتشكل غالبية مساهميها من جهات ذات خبرة متميزة في مجال نشاط الشركة، وكذا من بنوك وشركات تأمين، وقطعت شوطًا لا بأس به في إتمام مشروعها، ويتوافر للشركة خطة عمل مفصلة وموارد مالية تمكنها من إنجاز الخطة وحاصلة على التراخيص والموافقات اللازمة لنشاطها وتعاقدات مع جهات فنية وعملاء، وتتوافر تقديرات مالية وتقييم للسهم معتمد من مستشار مالي مستقل، وفي هذه الحالة من المصلحة أن يكون للهيئة إعمال تقديرها وفقا للمعطيات في النظر بالموافقة علي قيد الشركة وطرح أسهمها مع وجود متطلبات إفصاح تفصيلية وعدم السماح بتداول نسبة كبيرة من أسهم المساهمين الرئيسيين لعدد من السنوات.
وأوضح أنه في الأسواق المالية المتقدمة هناك بعض المرونة المنضبطة فيما يخص استيفاء شرط الربحية، وإلا ما كنا رأينا تداول الكثير من أسماء الشركات المرموقة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تسهيلات جديدة لطرح أسهم الشركات في البورصة المصريَّة تسهيلات جديدة لطرح أسهم الشركات في البورصة المصريَّة



تألقت نيكو كيدمان بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة

إطلالات تخطف القلوب للنجمات بأسبوع الموضة في "ميلانو" الإيطالية

ميلانو - صوت الامارات
مع بدء عروض الأزياء العالمية لموسم ربيع وصيف 2020 في ميلانو، بدأت أناقة التجمات العالميات تظهر بشكل بارز وساحر مع إطلالات راقية وتصاميم تستحق التوقف عندها. لذلك رصدنا لك أجمل هذه الاطلالات التي شاهدناها في ميلانو. تابعي معنا أناقة النجمات والعارضات الاخيرة اللواتي اخترن أجمل صيحات الموضة مباشرة من أسبوع ميلانو للموضة. أناقة الفستان المزخرف سحرت النجمة Nicole Kidman الأنظار خلال توجّهها لحضور عرض Prada لموسم ربيع وصيف 2020، بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة مع الزخرفات المتموجة بالألوان الساحرة والمنسّقة مع القماش البيج. كما زيّنت خصرها بالحزام الفضي المضلّع وأكملت أناقتها بحذاء زهري جلدي ساحر. ولفتتنا التصاميم الشبابية باللون الزيتي التي اختارتها Winnie Harlow خلال حضورها عرض Prada. أما موضة الشورت القصير مع القميص الزرقاء الواسعة من اختيار...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 08:52 2019 الجمعة ,23 آب / أغسطس

إنتر ميلان ينوي استغلال أزمة برشلونة

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates