الغرفة التجارية في القاهرة تسعى للحصول على مواصفة الأيزو 26000
آخر تحديث 19:03:39 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تُلزِم منشآت القطاعين العام والخاص بالمسؤولية المجتمعية

الغرفة التجارية في القاهرة تسعى للحصول على مواصفة "الأيزو 26000"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الغرفة التجارية في القاهرة تسعى للحصول على مواصفة "الأيزو 26000"

الغرفة التجارية في القاهرة
القاهرة – محمود حماد

القاهرة – محمود حماد  أعلن مجلس إدارة الغرفة التجارية للقاهرة برئاسة المهندس إبراهيم العربي أنه يتم السعي حاليًا للحصول على مواصفة "الأيزو 26000" للارتقاء بدور الغرفة وهي مواصفات متخصصة في المسؤولية المجتمعية. وقال المجلس إن التزام المنشآت بإتباع سلوك أخلاقي في شتى تعاملاتها جزء لا يتجزأ من مسؤوليتها المجتمعية تجاه الأفراد والمجتمع، وهذا ما أدركه المجتمع الغربي، وقام بصياغته في صورة مبادئ أساسية تم إدراجها في مواصفة عالمية تحت مُسمى مواصفة "أيزو 26000" وهي مواصفة دولية تعطي إرشادات بشأن المسؤولية المجتمعية والتي يمكن تطبيقها من قبل جميع المنظمات بشتى أنواعها في القطاعين العام والخاص من خلال 7 محاور أساسية هي "القابلية للمساءلة - الشفافية – السلوك الأخلاقي – احترام مصالح الأطراف المعنية – احترام القانون – احترام المعايير الدولية للسلوك – احترام حقوق الإنسان" إذ يعترف القادة بعيدو النظر بأنه يُبنى النجاح الدائم على ممارسات تجارية ذات مصداقية ومنع تلك الأنشطة مثل المحاسبة غير العادلة والاستغلال في العمل.
وأكد بيان مجلس الإدارة الذي حصل "مصر اليوم" على نسخة منه، أن إدراك الغرفة لمسؤوليتها المجتمعية قد يؤثر في أشياء كثيرة منها السمعة الطيبة والقدرة على اجتذاب التجار والحفاظ على معنويات الموظفين والتزامهم ورفع إنتاجية العمل ووضع لوائح وقوانين تحث على الإلتزام بالقيم والأخلاقيات والنزاهة والأمانة والشرف وتوعية العاملين بضرورة الالتزام بها من دون استثناء واتخاذ إجراءات مشددة في حالة عن هذه القواعد.
وأشار إلى أن مواصفة"الأيزو 26000" تساعد الغرفة على إتباع سلوك أخلاقي يتسم بالشفافية ويتوافق مع القوانين ومعايير السلوك الدولية بما يسهم في تحقيق التنمية المستديمة ورفاهية المجتمع مع الأخذ في الاعتبار توقعات ومتطلبات الأطراف المعنية التي تتأثر بالغرفة وتؤثر فيها مثل التجار والعاملين بها.
وأضاف البيان أن إدراك أي منظمة بالمسؤولية المجتمعية يؤثر في أشياء أخرى مثل الميزة التنافسية ورأي المستثمرين وأصحاب الأعمال والجهات الراعية والمتاحة والمجتمع الدولي والعلاقة مع الشركات والحكومات ووسائل الإعلام والموردين والأقران والعملاء والمجتمع الذي تعمل تلك المنظمة به.
ولفت إلى أن مواصفة الأيزو 26000" تشدد على ضرورة التزام المنشآت الصناعية والخدمية من القطاعين سواء العام أو الخاص بالمسؤولية المجتمعية، إذ يمكن أن يكون لغرفة القاهرة تأثير إيجابي على المجتمع والبيئة المحيطة بها من خلال شرط هذه الشهادة.
وأكد البيان أن كل مؤسسة تحتاج للقيام ببعض الإجراءات لقياس تقييم الأداء لمعيار "الأيزو 26000" إذ أن الشركات التي تهمل دمج السلوك المسؤول اجتماعيًا في إستراتيجيتها تعرض أنظمتها وممارستها للسقوط أمام منافسيها، لأنها تولي اهتمامًا كبيرًا للمجتمع ورفاهية من يعيشون فيه كما أن هذه المواصفة تعمل على تقييم الأداء للتعرف على مستوى الغرفة والعاملين لديها من أجل رفع المستوى الاقتصادي، إضافة إلى وجود تقييم دوري للغرفة لمتابعة ما تم تطبيقه من تنمية وتطوير في الخطة المستقبلية ومستوى العاملين بها ورفع البنية التحتية، مشيرًا إلى أن هناك خطوات اتخذتها الغرفة من أجل الحصول على هذه المواصفة وجارٍ استكمال باقي المراحل حاليًا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغرفة التجارية في القاهرة تسعى للحصول على مواصفة الأيزو 26000 الغرفة التجارية في القاهرة تسعى للحصول على مواصفة الأيزو 26000



 صوت الإمارات - قصي خولي يكشف أسباب عدم مشاركته في الدراما المصرية

GMT 20:48 2019 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

نيمار دا سيلفا يكشف سبب مغادرته لصفوف برشلونة

GMT 15:49 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

لا يبشر الجو العام بالهدوء التام

GMT 14:13 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

كلنا مع الإمبراطور

GMT 08:49 2015 الجمعة ,13 شباط / فبراير

"فنون حائل" تشارك في مهرجان الشارقة

GMT 08:32 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

حفل فني ضمن "مهرجان سماع" في شارع المعز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates