18 مليار جنيه مكاسب البورصة المصرية في أسبوع بعد إعلان خطة الإنقاذ
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تأجيل ضرب سورية وتشكيل لجنة الخمسين دفعا إلى استقرار السوق

18 مليار جنيه مكاسب البورصة المصرية في أسبوع بعد إعلان "خطة الإنقاذ"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 18 مليار جنيه مكاسب البورصة المصرية في أسبوع بعد إعلان "خطة الإنقاذ"

البورصة المصرية
القاهرة ـ محمد عبدالله

أكد خبراء سوق المال في مصر، لـ"مصر اليوم"، إن أنباء تأجيل الضربة العسكرية إلى سورية، وتصريحات وزير المال المصري بأن الأيام المقبلة ستشهد الإعلان عن خطة الإنقاذ الاقتصادي والاجتماعي التي سيتم تنفيذها خلال الأشهر الستة المقبلة لسرعة دوران عجلة الاقتصاد القومي، كان له أبرز التأثيرات الإيجابية على السوق، مما دفع المستثمرين إلى الدخول في عمليات شراء واسعة النطاق، لاسيما المستثمرين المصريين والعرب.
وقد ربحت البورصة المصرية 18.14 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث سجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في سوق داخل المقصورة 370.48 مليار جنيه، وذلك بارتفاع قدره 5.1 %عن الأسبوع قبل الماضي، كما ارتفع مؤشر البورصة الرئيس "إيجي إكس 30" خلال تعاملات الأسبوع بنسبة 6.15% ليغلق عند مستوى 5488 نقطة، وصعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70" بنسبة 5.39% لغلق عند مستوى 465 نقطة، وارتفع مؤشر "إيجي إكس 100" بمعدل 5.03% مغلقًا عند مستوى 782 نقطة.
وقال محلل أسواق المال في شركة "أصول للوساطة المالية" رأفت عبدالمعز، إن مؤشر السوق الرئيس "EGX30" نجح في جلسات الأسبوع الماضي في التماسك، قبل الاقتراب من مستوى الدعم قرب 5000 نقطة، في أعقاب ظهور بعض المبادرات الدوليه لحل الأزمة السورية، الأمر الذي ترتب عليه تراجع حدة الاحتقان في المنطقة وزوال مخاوف توجيه ضربة عسكرية ضد الحكومة السورية موقتًا، مما كان له أبلغ الأثر في دعم الأسواق العربية كافة، التي شهدت تراجعات حادة على مدار الأيام الماضية، لتعاود صعودها وتنهي جميعها بلا استثناء جلسات الثلاثاء الماضي على ارتفاع.
وأوضح عبدالمعز، أن السوق المصري استفاد من الارتفاعات الجماعية لأسواق المنطقة كافة واستقرار الأوضاع نسبيًا، بالإضافة إلى اكتمال تشكيل لجنة الخميسين لتعديل الدستور وبدء جلساتها برئاسة عمرو موسى، في ظل تراجع حدة التظاهرات والاضطرابات الداخلية بشكل ملحوظ عما كانت عليه خلال الأسابيع الأخيرة.
وعن أداء الأسهم الصغيرة والمتوسطة، أكد عضو "الجمعية المصريية للمحللين الفنيين" كريم سعيد، أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX70" نجح في مواصلة صعوده، بل وتفوق بشكل واضح على نظيره "EGX30" وذلك بتحقيقه لأعلى مستوى سعري له منذ منتصف آذار/مارس الماضي عند 465 نقطة، ومخترقًا بذلك لمستوى المقاومة المهم عند 455 - 460 نقطة، وشهدت بعض الأسهم أداءً إيجابيًا مثل سهم "أوراسكوم للإنشاء والصناعة"، والذي نجح في تخطي سعر صفقة OCINV الهولندية عند 255 جنيه، ليقترب من أعلى مستوى سعري له منذ منتصف شباط/فبراير الماضي عند 265 جنيه، بالإضافة إلى معاودة بعض الأسهم إلى الصعود بشكل قوي مثل "العقارية للبنوك الوطنية" و"الحديد والصلب" و"القناة للتوكيلات الملاحية".
وأوضح سعيد، أن التأثير الإيجابي على البورصة المصرية عمومًا، جاء بعد تصريحات وزير المال الدكتور أحمد جلال، بأن الأيام المقبلة ستشهد الإعلان عن خطة الإنقاذ الاقتصادي والاجتماعي، التي سيتم تنفيذها خلال الأشهر الستة المقبلة، لسرعة دوران عجلة الاقتصاد القومي، وأن جملة الاستثمارات المستهدفة في هذه الخطة تبلغ 85 مليار جنيه، لدعم وتنشيط الاقتصاد المصري، وإيجاد بنية أساسية تستفيد منها الأجيال القادمة، واستكمال المشاريع القائمة والمعطلة، وذلك بمساهمة بعض الدول العربية.
وافاد محلل أسواق المال محمد أبو الفتوح، أن قيم وأحجام التعاملات خلال جلسات الأسبوع الماضي في البورصة المصرية شهدت تحسنًا كبيرًا، لاسيما جلستي الثلاثاء والأربعاء، التي اقتربت فيهما من 600 مليون جنيه، لترفع بذلك متوسط التعاملات اليوميه على مدار الأسبوع الماضي إلى 400 مليون جنيه، مقارنة مع متوسط تعاملات بلغ 265 مليون جنيه بجلسات الأسبوع قبل الماضي، وهو ما يشير إلى حالة التفاؤل الكبيرة التي سيطرت على أداء المتعاملين، في ظل أداء إيجابي لغالبية القطاعات، لم تشهده السوق منذ فترة طويلة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

18 مليار جنيه مكاسب البورصة المصرية في أسبوع بعد إعلان خطة الإنقاذ 18 مليار جنيه مكاسب البورصة المصرية في أسبوع بعد إعلان خطة الإنقاذ



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates