دراسة تشير الى أنَّ اتباع نظام غذائي نباتي يمكنه المساعدة في عيش حياة أطول
آخر تحديث 13:16:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تناول الكثير من البروتينات النباتية الموجودة في الحبوب تقلل معدلات الوفاة

دراسة تشير الى أنَّ اتباع نظام غذائي نباتي يمكنه المساعدة في عيش حياة أطول

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تشير الى أنَّ اتباع نظام غذائي نباتي يمكنه المساعدة في عيش حياة أطول

نظام غذائي نباتي يمكنه المساعدة في عيش حياة أطول
واشنطن - يوسف مكي

كشفت دراسة صدرت حديثاً أن أكل العدس والمكسرات بدلاً من اللحوم والبيض يمكنه إضافة سنوات أكثر في عمر الناس.

ووجد العلماء أن تناول القليل من البروتينات حيوانية المصدر مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان، مع تناول الكثير من البروتينات النباتية كالفاصوليا وفول الصويا تقلل معدلات الوفاة.

كما وجد الباحثون أن معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب قد تراجعت بنسبة 12 في المائة، وانخفاض نسبة الوفيات من كل الأسباب الى 10 في المائة بسبب زيادة قدرها 3 في المائة من السعرات الحرارية التي يكون مصدرها البروتينات النباتية.

في المقابل، فإن زيادة 10 في المائة من السعرات الحرارية التي تأتي من البروتين الحيواني قد ادت الى زيادة 8 في المائة في معدل الوفيات الناجمة عن مشاكل في القلب وزيادة 2 في المائة في نسبة الوفيات من كل الأسباب.

واستند العلماء في مستشفى "ماساتشوستس العام" خلال بحثهم على السجلات الصحية التي تم جمعها من 131,342 شخصًا تمت متابعتهم لثلاثة عقود.

وكان اعلى معدل لانخفاض نسبة الوفيات ب 32 في المائة للاشخاص الذين تناولوا المكسرات والحبوب بدلاً من اللحوم الحمراء المصنعة.

كما أدى استبدال البيض بالبروتينات النباتية الى خفض معدل الوفيات الى نسبة 19 في المائة.

وتحتوي جميع أنواع اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان على البروتين الحيواني، بينما تحتوي الحبوب والبقول والمكسرات وفول الصويا والخبز على البروتينات نباتية المصدر.

وقال الدكتور مينغ يانغ سونغ: إن "نتائجنا تدعم أهمية مصادر البروتين النباتية لتحقيق نتائج صحية افضل على المدى الطويل، فالنتائج تشجع الناس على تناول المزيد من البروتينات النباتية عوضاً عن البروتينات الحيوانية، واذا ارادوا تناول البروتين الحيواني فيجب عليهم أن يختاروا البروتين الموجود في الاسماك والدواجن فهذا على الأرجح أفضل خيار لهم."

كما وجدت الدراسة أن هناك رابطًا بين البروتين الحيواني والأشخاص الذين كانوا يعانون من السمنة المفرطة، المدخين والذين كانوا يمارسون الرياضة بشكل قليل.

وقال الباحثون إن هذا الرابط قد اختفى عند الاشخاص الاصحاء، مشيرين الى أنه ربما كان هؤلاء الناس لديهم وعي صحي ويتناولون بالفعل المزيد من الأسماك والدواجن بدلاً من اللحوم الحمراء والمصنعة.

ويُعتقد أن البروتينات الحيوانية لها تأثير ملحوظ على عملية التمثيل الغذائي في الجسم وزيادة أمراض القلب والأوعية الدموية. ولكن على الجانب الاخر، فالبروتينات النباتية تساعد على انخفاض ضغط الدم والكوليسترول وزيادة حساسية الأنسولين.

وقال مدير وحدة وبائيات السرطان في جامعة أوكسفورد، البروفيسور تيم كي: "هناك عدد قليل من الدراسات السابقة التي تناولت الرابط بين معدلات الوفاة وتناول البروتينات الحيوانية والنباتية"، واضاف: "الدراسات السابقة تتفق مع هذا البحث، كما أن هناك العديد من الآليات التي يمكن أن تفسر نتائجه".

أما أخصائية التغذية في مؤسسة القلب البريطانية، فيكتوريا تايلورفقالت : "في حين ذكرت هذه الدراسة الفوائد التي تعود على الناس التي تستهلك المزيد من البروتين النباتي، فهذا لا يعني أننا بحاجة إلى تجنب البروتينات الحيوانية تماماً". و"تناول القليل من الأسماك التي تحتوي على الزيوت خلال الأسبوع يعد إضافة مفيدة للنظام الغذائي الصحي".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تشير الى أنَّ اتباع نظام غذائي نباتي يمكنه المساعدة في عيش حياة أطول دراسة تشير الى أنَّ اتباع نظام غذائي نباتي يمكنه المساعدة في عيش حياة أطول



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 06:24 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

الإفراج عن سلمان خان بكفالة بعد حبسه لمدة يومين

GMT 07:25 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أتلتيكو مدريد يُوقِف قطار برشلونة بالتعادل الإيجابي

GMT 17:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

دراسة تسلط الضوء على "سكري الحمل" ووفاة الطفل أثناء الولادة

GMT 14:42 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

اختفاء أيقونة قديمة تعود للقرن الـ17 مِن مُتحف في موسكو
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates