قبة المنارة نموذجًا كلاسيكيًّا للهندسة المعمارية في مراكش
آخر تحديث 16:07:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
وزير الخارجية الإماراتي يؤكد نثمن الدور الذي تقوم به مصر وجهودها الرامية لتحقيق الاستقرار في المنطقة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يؤكد خلال استقباله وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد على تضامن مصر ودعمها للإمارات في مواجهة مختلف التحديات السيسي يؤكد نتابع باهتمام بالغ التطورات التي تشهدها منطقة الخليج العربي الثني يؤكد الجيش الليبي ثبت سيطرته على جميع المواقع التي طرد منها الميليشيات خلال معركة طرابلس عبد الله الثني يؤكد مبادرة السراج ذر للرماد في العيون وهي محاولة يائسة في ظل تقدم الجيش الليبي نحو طرابلس رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثني يؤكد البند الرئيسي من اتفاق الصخيرات لم ينفذ وهو حل الميليشيات قوى الحرية والتغيير في السودان يؤكد الإعلان عن حكومة من طرف واحد سيعقد الأزمة رئيس الوزراء الإسرائيلي يدشن في الجولان المحتل مستوطنة تحمل اسم "ترامب" ساري مديرًا فنيًا ليوفنتوس بعد رحيله عن تشيلسي السعودية تدعـــو إلى استجابـة حاسمة لتهــديد إمدادات الطاقة
أخر الأخبار

تتميز بزخارف ونقوش وخامات تبرز دقة الصانع

"قبة المنارة" نموذجًا كلاسيكيًّا للهندسة المعمارية في مراكش

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "قبة المنارة" نموذجًا كلاسيكيًّا للهندسة المعمارية في مراكش

قبة المنارة
مراكش- ثورية ايشرم

تعتبر قبة المنارة من بين المآثر التاريخية التي تميز مدينة مراكش ويقصدها الزوار من مختلف أنحاء العالم؛ للتعرف على تاريخ وحضارة المدينة وما يميز هذه القبة من جمالية تساهم بشكل كبير في جعل الثقافة المغربية مميزة بصفة عامة والمراكشية بصفة خاصة.

وتعد قبة المنارة من بين المعالم التي تساهم في شهرة مراكش عالميًا، لاسيما أنها تحيط بها حديقة من أكبر الحدائق في المدينة والتي تحتوي على مئات الأشجار من الزيتون التي تحيط بالقبة من جميع الجهات، فضلاً عن صهريج مائي أسس العام 1157 في عهد السلطان عبد المؤمن بن علي الكومي في القرن الثاني عشر، لكي يتدرب فيه جنود الموحدين على السباحة وفنون القتال، والذي يبلغ عمقه متران ومحيطه 510 متر، ويأتيه الماء عبر قنوات متصلة بجبال الأطلس المتوسط التي تظهر من بعيد.

كما تعد هذه الحدائق نموذجًا مميزًا وكلاسيكيًا للحدائق المغربية التقليدية والتاريخية التي تعبر عن حضارة عاشتها المدينة منذ زمن، والتي ما تزال بصماتها محفورة في تاريخ المدينة وأرجائها، لاسيما عندما تزور القبة التي تعبر عن جمالية تقليدية وهندسة معمارية قلما تجدها مجتمعة في مكان واحد كهذه القبة.

وهي عبارة عن  بناية مكونة من طابقين بها كتابات دينية، وسقفها مصنوع من خشب الأرز به زخرفة وهندسة جميلة، وفي الطابق العلوي يوجد فضاء كبير بنوافذ مفتوحة على كل الجهات، وله شرفة تطل على صهريج الماء وعلى مغرب الشمس، كما أنَّ له سقف هرمي الشكل مغطى بالقرميد الأخضر.

كما أنها تتميز بعدة زخارف ونقوش وألوان وخامات تعبر عن مدى دقة الصانع المغربي وحرافيته التي تظهر بمجرد دخولك القبة المميزة، كلها مميزات ساهمت في تحويل حدائق المنارة إلى فضاء مميز مفتوح أمام زوار مراكش من مختلف بقاع العالم لقضاء نزهاتهم المسائية والاستمتاع بخروجاتهم برفقة الأهل والأصدقاء والأبناء للاستمتاع بجمال الطبيعة التي تتميز بالخضرة طيلة السنة، والتي يقصدها السياح أيضًا للتعرف على تاريخ المدينة الحمراء.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قبة المنارة نموذجًا كلاسيكيًّا للهندسة المعمارية في مراكش قبة المنارة نموذجًا كلاسيكيًّا للهندسة المعمارية في مراكش



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قبة المنارة نموذجًا كلاسيكيًّا للهندسة المعمارية في مراكش قبة المنارة نموذجًا كلاسيكيًّا للهندسة المعمارية في مراكش



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

ابنة كورتيني كوكس تقتبس منها إطلالة عمرها 20 عامًا

نيويورك - مادلين سعاده
اقتبست ابنة كورتيني كوكس "كوكو أركيت" البالغة من العمر 15 عامًا، إطلالة من إطلالات السجادة الحمراء لوالدتها، ونشرت النجمة الشهيرة كوكس صورة لابنتها وهي ترتدي فستانا ارتدته للمرة الأولى على السجادة الحمراء، منذ أكثر من 20 عامًا. وشاركت كوكس صورتها إلى جانب ابنتها وهما ترتديان الفستان نفسه، قائلة إنه كان استثمارًا جيدًا بعد كل تلك السنوات الماضية. ويتميز الفستان الأوروغواني بطبقة شفافة مطرزة وحواف مخملية، وارتدته للمرة الأولى على السجادة الحمراء في العرض الأول لفيلم زوجها ديفيد أركيت Snake Eyes في عام 1998، والذي كان خلال فترة ذروة المسلسل الشهير فريندز. ويبدو أن كوكس احتفظت بأجمل القطع التي ارتدتها على السجادة الحمراء منذ التسعينات، لتمنحها لابنتها، خصوصًا مع عودة نمط الفينتاج وإحياء العديد من المؤثرات لأشهر القطع الأيقو...المزيد

GMT 13:17 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

عبايات "دولتشي آند غابانا" لخريف وشتاء 2019
 صوت الإمارات - عبايات "دولتشي آند غابانا" لخريف وشتاء 2019

GMT 18:58 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

اكتشف أسرار أغلى فيلا على جزيرة بوكيت في تايلاند
 صوت الإمارات - اكتشف أسرار أغلى فيلا على جزيرة بوكيت في تايلاند

GMT 19:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات عصرية للجلسات الخارجية في حديقة المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات عصرية للجلسات الخارجية في حديقة المنزل

GMT 10:56 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عطلة الصيف
 صوت الإمارات - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عطلة الصيف

GMT 11:31 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
 صوت الإمارات - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال

GMT 19:06 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فرص جيدة واحتفالات تسيطر عليك خلال هذا الشهر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates