عبدالله بن زايد يُؤكِّد أنّ تطوير مفهوم العمل يعزّز تنافسية الكوادر الوطنية
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خلال ترأسه اجتماع مجلس التعليم والموارد البشرية في جلسته الـ37

عبدالله بن زايد يُؤكِّد أنّ تطوير مفهوم العمل يعزّز تنافسية الكوادر الوطنية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عبدالله بن زايد يُؤكِّد أنّ تطوير مفهوم العمل يعزّز تنافسية الكوادر الوطنية

سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان خلال ترؤسه اجتماع المجلس
أبوظبي ـ سعيد المهيري - صوت الامارات

أكّد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي رئيس مجلس التعليم والموارد البشرية، على أهمية تطوير مفهوم العمل وتحديث آلياته تماشيا مع التغيرات الحياتية والوظيفية التي يفرضها التطوّر التكنولوجي المتسارع حول العالم بما ينعكس إيجابا على رفع تنافسية الكوادر الوطنية في دولة الإمارات العربية المتّحدة، ويدعم تحقيق أفضل معايير الرضا الوظيفي لهم، بالإضافة إلى تعزيز مكانة الدولة في طليعة أكثر الدول الجاذبة للكفاءات المتميّزة.
جاء ذلك خلال ترأسه اجتماع مجلس التعليم والموارد البشرية في جلسته الـ37 الذي عقد في ديوان وزارة الخارجية والتعاون الدولي في أبوظبي.

مرونة وإنتاجية
واستعرض ناصر بن ثاني الهاملي، وزير الموارد البشرية والتوطين نظام «التعيين بعقد دوام جزئي» الذي أطلقته وزارة الموارد البشرية والتوطين خلال العام الماضي ضمن سياستها لتعزيز مرونة وإنتاجية سوق العمل بما يسهم في تحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية برفع نسبة عاملي المعرفة.
ويتيح النظام للمنشآت استخدام عامل من داخل الدولة أو الاستقدام من الخارج بموجب التعيين بعقد دوام جزئي والذي يمكّن العامل سواء المواطن أو غير المواطن أن يعمل في إحدى وظائف أو مهن المستويين المهاريين الأول أو الثاني لدى أكثر من صاحب عمل في الوقت ذاته وفقاً لضوابط وشروط محددة، كما ناقش المجلس مقترح وزارة الموارد البشرية والتوطين لمنظومة التوطين القطاعي الذي يهدف إلى زيادة مشاركة القوى العاملة الوطنية في قطاعات اقتصادية ذات أولوية والتي تم تطويرها بمشاركة أهم الشركاء الاستراتيجيين في تلك القطاعات.

خيارات العمل البديلة
واستعرض الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدّمة ورئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، مشروع «خيارات العمل البديلة» على مستوى الحكومة الاتحادية، والذي من شأنه أن يرفع مستويات السعادة الوظيفية والرضا والتناغم والإنتاجية ويعزز جهود الدولة في إطار تمكين المرأة العاملة وتحقيق التوازن بين العمل والأسرة، وركزت الدراسة الخاصة بالمشروع على بعدين رئيسين هما: «المهني، والاجتماعي «الأسري»، وتناولت محاور عدة تراعي جميع الجوانب الوظيفية والاجتماعية ومنها أنظمة وخيارات العمل المتبعة والبديلة والثقافة المؤسسية والصحة والسلامة المهنية والإجازات».
واطلع المجلس على دراسة أخرى أعدت من قبل الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية حول نظام العمل عن بعد في الحكومة الاتحادية على ضوء مقارنات معيارية داخل الدولة وخارجها، وبما يتماشى مع التوجهات العالمية، وأشارت الدراسة أن العمل عن بعد يوفر خيارات عمل متعددة للموظفين، من شأنها تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية، واستقطاب الكفاءات المتميزة، والحفاظ عليها في الحكومة الاتحادية، وخلق فرص عمل جديدة غير تقليدية، إضافة إلى خفض التكاليف التشغيلية في الجهات الاتحادية، وتوفير الخدمات الحكومية خارج ساعات العمل الرسمية.
واستعرض الدكتور أحمد بالهول الفلاسي مقترحاً لتطوير نظام إدارة الأداء الخاص بموظفي الحكومة الاتحادية والذي أعدته الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية وفق أفضل الممارسات العالمية المتبعة في هذا الشأن واستناداً إلى مرئيات الوزارات والجهات الاتحادية المطبقة للنظام بما يعزز كفاءات موظفي الحكومة الاتحادية ويسرع وتيرة العمل الحكومي للوصول إلى مستويات متقدمة عالمياً.
واستعرضت شما بنت سهيل المزروعي وزيرة الدولة لشؤون الشباب رئيس مجلس إدارة المؤسسة الاتحادية للشباب أهداف الأكاديمية الصيفية لشباب الإمارات، وأبرز البرامج والأنشطة التي تتضمنها المبادرة للسنة الثانية على التوالي، وقدمت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة عرضاً توضيحياً عن المخيم الثقافي الصيفي الذي نفذته الوزارة في مراكزها الثقافية بالشراكة مع مجموعة من المؤسسات الثقافية الرائدة في الدولة.
وقدمت وزارة تنمية المجتمع جدول الفعاليات والمبادرات للبرنامج الصيفي الذي أطلقته الوزارة في مراكز التنمية الاجتماعية الــ 10 التابعة لها والمنتشرة بمختلف إمارات ومناطق الدولة، والذي اشتمل على أكثر من 120 نشاطاً. كما استعرضت وزارة تنمية المجتمع برنامج «أنا وأخي» الذي تنفذه الوزارة ضمن النشاط الصيفي، إذ يستهدف البرنامج إشراك أخوة أصحاب الهمم في مجموعة من الأنشطة الترفيهية والتوعوية جنباً إلى جنب مع أشقائهم من أصحاب الهمم مما ينعكس على استدامة الحياة الأسرية والمجتمعية لأصحاب الهمم.
حضر الاجتماع ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين، والدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة أمين عام مجلس التعليم والموارد البشرية، وشما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب، وسارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة، والدكتور عبدالله محمد الكرم مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، ومحمد خليفة النعيمي مدير مكتب شؤون التعليم في ديوان ولي عهد أبوظبي.

قد يهمك ايضاً :

عبدالله بن زايد يبحث تعزيز التعاون مع غينيا بيساو وبوركينا فاسو

الشيخ عبدالله بن زايد يستقبل النائب الاتحادي بمجلس النواب البرازيلي في أبوظبي

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبدالله بن زايد يُؤكِّد أنّ تطوير مفهوم العمل يعزّز تنافسية الكوادر الوطنية عبدالله بن زايد يُؤكِّد أنّ تطوير مفهوم العمل يعزّز تنافسية الكوادر الوطنية



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates