أبو العلا يكشف وصوص فروع الجامعات العالمية في الإمارات إلي 12 فرع من تسع دول
آخر تحديث 00:46:33 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أحدثها التغير في خريطة النهضة وجذبت طلابًا من مختلف أنحاء العالم

أبو العلا يكشف وصوص فروع الجامعات العالمية في الإمارات إلي 12 فرع من تسع دول

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أبو العلا يكشف وصوص فروع الجامعات العالمية في الإمارات إلي 12 فرع من تسع دول

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
أبوظبي - صوت الإمارات

كشف  مدير هيئة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بدر أبوالعلا، أن عدد فروع الجامعات الأجنبية في الدولة وصل إلى 12 فرعا جاءت من تسع دول، وتم ترخصيها من الوزارة، مؤكدا أن الجامعات العالمية والخاصة في الدولة أصبحت تجذب طلابا من مختلف أنحاء العالم يأتون فقط للدراسة في الدولة.

وأكد إن خريطة التعليم العالي في الدولة حدثت لها نهضة كبيرة في الـ15 سنة الماضية سواء من الجامعات المحلية أو دخول عدد من الجامعات الأجنبية".

وأضاف أن أحد أهم سمات التعليم العالي هي استقطاب فروع لجامعات عالمية تفتتح في الدولة وتجذب طلابا من مختلف أنحاد العالم علاوة على أن هذه الجامعات تخدم الإناث ومن لهم ظروف اجتماعية خاصة بدلا من السفر إلى الخارج.

وأوضح أن هناك 12 فرعا لجامعة أجنبية مرخصة من قبل وزارة التعليم العالي وهناك عدد آخر يخضع لسلطات المناطق الحرة في دبي ورأس الخمية، لافتا إلى أن هذه الجامعات من فرنسا والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا والمغرب وروسيا والهند وباكستان وأستراليا والهند.

ولفت إلى أن أحد أهم السمات التي تميز التعليم العالي بالدولة هو التعليم الإلكتروني المتميز الذي يضمن جودته، مؤكدا حرص الدولة على جودة التعليم بمختلف روافده ومنه التعليم الإلكتروني حيث إن دولة الإمارات أولى دول الشرق الأوسط والعالم العربي التي تضع معايير لهذا المجال الأمر الذي ضبط هذا القطاع المهم حيث إن كان هناك توجه من بعض الجامعات الخارجية تريد فتح مواقع للتعليم الإلكتروني بدون ضوابط وعوامل الجودة اللازمة.

وأضاف أن وزارة التعليم العالي وضعت معايير للتعليم الإلكتروني منذ سنوات، مؤكدًا أن الوزارة بدأت في النظر بإعداد قوائم بالجامعات المعتمدة في التعليم الإلكتروني وأي طالب يود الدراسة إلكترونيا يجب أن يسترشد بهذه القائمة وذلك لضمان حق الطالب بالانخراط في منظمة تعليمية معتمدة علاوة على حقه في الحصول على المعادلة لشهادته.

وأضاف أن هذه الطفرة تواكب العدد المتزايد من الطلاب المواطنين والمقيمين الذين يتخرجون في التعليم الثانوي ويجب أن ينخرطوا في التعليم الجامعي خاصة أن الجامعات الحكومية تستوعب أعدادا محدودة وأن أبناء المقيمين يبحثون دائما عن فرص التعليم العالي.

وأشار إلى أن هذه الطفرة جاءت حيث إن توجه الدولة لجعل الإمارات منصة للتعليم العالي لجذب الطلاب من دول العالم المختلفة للدراسة بها وهناك أمثلة كثيرة لمؤسسات تعليمية يأتي الطلاب من الخارج بهدف الدراسة بها وليسوا من أبناء المواطنين أو المقيمين بالدولة ولكن يحضرون فقط للتعليم.

ولفت إلى أن عدد الطلاب في التعليم العالي نحو 129 ألف طالب وطالبة في مختلف الجامعات بالدولة ومنهم نسبة من أبناء الوافدين والجزء الأكبر منهم في التعليم الجامعي الخاص سواء الجامعات المدعومة من جهات محلية في الدولة أو جامعات تهدف إلى الربح.

وأكد أن التغير في خريطة التعليم العالي لم يقتصر فقط على عدد الجامعات بل إن التطور حدث أيضا بزيادة أو إضافة عدد كبير من التخصصات المختلفة التي يطلبها سوق العمل ومنها على سبيل المثال تخصصات الطاقة النووية التي تهدف إلى تخريج فنيين مختصين في هذا المجال حيث إن الدولة لديها توجه لإنتاج الطاقة النووية للأغراض السلمية والتي تبدأ العمل فيها بحلول 2017 علاوة على إنتاج مهندسين من حاملي البكالوريوس أو درجة الماجستير للطاقة النووية وهذا يعطي مثالا للتخطيط الجيد وكيف أن التعليم العالي يتم ربط الخطط الاستراتيجية بالدولة واحتياجاتها من الكوادر المحددة.

ولفت إلى أن هناك توسعا أفقيا في المجالات ولدينا 860 برنامجا معتمدا في التخصصات المختلفة، وهذا إضافة إلى التوسع الرأسي وهو التوجه نحو المزيد من المجالات في الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه وهناك عدد الجامعات في الدولة لديها الجاهزية لطرح برامج الدراسات العليا في برامج مختلفة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبو العلا يكشف وصوص فروع الجامعات العالمية في الإمارات إلي 12 فرع من تسع دول أبو العلا يكشف وصوص فروع الجامعات العالمية في الإمارات إلي 12 فرع من تسع دول



أناقة لافتة للنجمات في حفل "غولدن غلوب" الافتراضي

القاهرة- صوت الإمارات
البساط الأحمر لحفل غولدن غلوب بنسخته الـ78 بدا مختلفاً هذا العام في ظل قواعد التباعد الاجتماعي، ولكن ذلك لم يمنع النجمات العالميّات من التألّق بإطلالات لافتة ندعوكم للتعرّف على أكثرها أناقة فيما يلي.يُعتبر حفل Golden Globes Awards الحدث السنوي المنتظر في عالم السينما والتلفزيون، ورغم تقديمه بنسخة افتراضيّة هذا العام إلا أن بساطه الأحمر تزيّن كالعادة بمجموعة من الإطلالات الأنيقة.- ظهرت النجمة المكسيكيّة ذات الأصول اللبنانيّة، سلمى حايك، على البساط الأحمر برفقة النجم الأميركي ستيرلنغ كاي براون. وهي تألّقت للمناسبة بثوب من الحرير الأحمر بكتف واحدة حمل توقيع دار Alexander McQueen.- اختارت النجمة مارغو روبي إطلالة أنثويّة ذات طابع عصري من توقيع دار Chanel. وقد تميّز ثوبها المونوكرومي بالكشاكش المتعددة التي زيّنته وبحزام من الجلد الأسود حدّد الخص...المزيد

GMT 09:08 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

أفكار ألوان دهانات حوائط باللون الفيروزى لرونق خاص في منزلك

GMT 17:16 2016 الخميس ,22 كانون الأول / ديسمبر

خبراء يؤكدون فوائد ممارسة العادة السرية للرجال والنساء

GMT 19:42 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 10:18 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

سلاف فواخرجي غجرية ساحرة في جلسة تصوير جديدة

GMT 23:21 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

وكالة "ناسا" تعثر على كوكب جديد يشبه الكرة الأرضية

GMT 23:30 2018 الخميس ,11 تشرين الأول / أكتوبر

اسباب التهاب اللسان عديدة منها نقص الحديد والحساسية

GMT 14:45 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

أكاديمية شرطة دبي تكرّم المشاركين بإطلاق الهوية المؤسسية

GMT 15:19 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

تقييــم رؤســاء الجامعــات؟!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates