وزارة التربية الإماراتية تُنجز خطة تعليم افتراضي لمرحلة ما قبل رياض الأطفال
آخر تحديث 13:30:48 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يعتمد المنهج على التنمية المستدامة للتركيبة الإنسانية للطفل

وزارة التربية الإماراتية تُنجز خطة "تعليم افتراضي" لمرحلة ما قبل رياض الأطفال

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وزارة التربية الإماراتية تُنجز خطة "تعليم افتراضي" لمرحلة ما قبل رياض الأطفال

وزارة التربية الإماراتية
دبى ـ صوت الامارات

أنجزت وزارة التربية والتعليم الإماراتية، خطة تعليم افتراضي لمرحلة ما قبل رياض الأطفال، ووضعت منهجاً لهذه المرحلة، في إطار مشروع «براعم المستقبل»، مؤكدة أن هذه المرحلة تعد أهم المراحل في تنشئة الإنسان، إذ يكون عقل الطفل فيها مهيأ لغرس التفكير والإبداع فيه، ولذلك يعتمد المنهج من خلال علم النفس على التنمية المستدامة للتركيبة الإنسانية للطفل، بحيث يتحول من متلقٍ إلى شخص فاعل ومتفاعل مع المادة العلمية التي تقدم له.
وحددت الوزارة في دليل «براعم المستقبل» سبعة إجراءات لتنفيذ المشروع، هي تسجيل 12 ألفاً و596 طالباً، وتوفير فصول افتراضية في رياض الأطفال لهذه المرحلة، وتوفير جميع الكتب الإلكترونية للمنهاج والمصادر التعليمية الداعمة على المنصات الإلكترونية التابعة للوزارة (ومنصة ديوان، وبوابة التعلم الذكي (LMS)، وتوفير دروس تعليمية مصورة ومسجلة للمنهاج على جميع المنصات الإلكترونية.
وأوضحت الوزارة أن المحتوى التعليمي يقدم على صورة مقاطع مرئية وعروض تقديمية متعددة الوسائط، ينفذها المعلمون وفقاً لخطة المنهج، وتزويد ولي أمر الطفل بمصادر تعليمية متنوعة تثري المنهاج وتضمن تحقيق نواتج التعلم (فيديو ومواد سمعية وأوراق عمل)، وتجهيز نواة تدريبية من المعلمين لتدريب ذوي الطلبة على المنهج، وتفعيل الحسابات الإلكترونية لأولياء أمور الطلبة للقدرة على الدخول للموقع والمنصات التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم.
ويتضمن المشروع ثلاثة محاور، هي: المعرفة والعلوم المتكاملة، والتخيل والروابط المنطقية، والسنع الإماراتي والأخلاق، وهناك ثلاثة مجالات رئيسة يتمحور حولها المنهج الدراسي لمرحلة ما قبل رياض الأطفال تشمل سلوك الطالب نحو التعلم، والتطور الشخصي والعاطفي والاجتماعي، والمواد الدراسية التي توفر محتوى التعلم، لافتًا إلى أن تنفيذ هذا المشروع سيكون من خلال عدد من المنصات الإلكترونية، منها «ديوان»، و«نهلة وناهل»، و«connected»، و«matific».
وذكر الدليل سبعة أهداف للمشروع، منها تنمية المهارات العقلية لدى الطفل، كالتحليل والتأمل والتفكير والابتكار وتعزيز ثقته بنفسه، وتوسيع مدارك الطفل في التفكير والبحث والاستقصاء، وإثراء الحصيلة اللغوية والمعرفية لدى الطفل، وتنمية الحس الوطني والتراثي لديه، وضمان بناء علاقة قوية بين ولي أمر الطفل والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة لتقديم أفضل دعم في المدرسة والمنزل، وضمان بيئة تعليمية آمنة ورعاية تتمحور حول الطفل وتعزز رحلة التعليم الفردي لديه، وتزويد الأطفال بمنهج غني يزودهم بالمعرفة والمهارات الجديدة، حيث دعت الوزارة مديرات رياض الأطفال إلى ترشيح معلمة من كل روضة، تكون مسؤولة عن مرحلة ما قبل رياض الأطفال.

معارف ومهارات
أكدت وزارة التربية والتعليم أن مشروع التعليم الافتراضي لمرحلة ما قبل رياض الأطفال، يحاكي اتجاهات تربوية حديثة اعتمدتها أرقى المنظومات التعليمية على المستوى العالمي، إذ يتمحور مشروع براعم المستقبل حول محاور تربوية حيوية عدة، ستترك أثراً في سلوك الطلبة، وتطلعهم للمستقبل، حيث تستهدف الخطة الأطفال من سن ثلاث سنوات، بهدف تهيئتهم لدخول الروضة، من خلال إكسابهم معارف ومهارات متنوعة.

قد يهمك ايضا 

تعرف على تاريخ التعليم الهندسي في مصر وتأسيس "كلية الهندسة"

أكاديميون عرب يكشفون عن مصير العام الدراسي في ظل جائحة "كورونا"

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة التربية الإماراتية تُنجز خطة تعليم افتراضي لمرحلة ما قبل رياض الأطفال وزارة التربية الإماراتية تُنجز خطة تعليم افتراضي لمرحلة ما قبل رياض الأطفال



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates