طلاب برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي يكشفون عن إبداعاتهم
آخر تحديث 02:26:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ضمن مشاركتهم في فعاليات أسبوع الإمارات للابتكار

طلاب "برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي" يكشفون عن إبداعاتهم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - طلاب "برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي" يكشفون عن إبداعاتهم

"برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي"
دبي – صوت الإمارات

يشارك "برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي"، الحاضنة الأولى للإبداع في مدارس الدولة ومحفز الابتكار في قطاع التعليم، في فعاليات أسبوع الإمارات للابتكار، الذي ينطلق يوم 20 نوفمبرتشرين الثاني ويستمر حتى 26 من الشهر ذاته في مختلف أنحاء الدولة، وسيركز البرنامج الرائد في الابتكار في قطاع التعليم على أحدث الابداعات الأصيلة لمدارسه من خلال تنفيذ جولة حول إمارات الدولة يستعرض فيها الطلاب ابتكاراتهم الجديدة.

 ويمتلك "برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي" منذ إطلاقه في ديسمبركانون الأول عام 2012، سجلًا حافلًا من الإنجازات التي تهدف إلى تحقيق رؤية الإمارات 2021، الرامية لأن تصبح دولة ذات مكانة عالمية ومتميزة في مجال الابتكار والتعليم المتقدم، وقد أسس البرنامج النظم الأساسية والأدوات الضرورية لخلق بيئة تعليمية ديناميكية مدعمة بالتكنولوجيا تحفز الابتكار والإبداع في مدارس الدولة الحكومية.

وتشمل قائمة المشاريع التي سيتم الاحتفال بها خلال أسبوع الامارات للابتكار عددًا من الأفكار، منها مشاركة مدرسة المجد في معرض الشارقة للابتكار في إكسبو الشارقة التي تشمل عرضًا للراديو ذكي، و"حقيبة الاتحاد للمبتكرين" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومهارات الطلاب في صناعة مجسمات عن طريق استخدام طابعة ثلاثية الابعاد.

ويتضمن المعرض أيضًا مشاركة مدرسة الأمل للصم بمجسمات منازل تعمل كليَا بالطاقة الشمسية صنعها وسيعرضها طلاب المدرسة خلال المعرض. بالإضافة إلى ذلك، يتعاون البرنامج مع إدارة متاحف الشارقة من خلال المعرض ليقدم عرضًا حيًا للعديد من التجارب والاختبارات العلمية التي ستشجع الطلاب على التخصص في مجالات علمية ليكونوا رواد الابتكار في دولة الإمارات في المستقبل.

وتتضمن الأنشطة والتجارب استخدام الطاقة الشمسية، واختبار السيارة التي تعمل بالهيدروجين، وإجراء التجارب الكيماوية على الأحماض والقواعد، ودراسة أجزاء من الجسم من خلال التشريح مثل الدماغ والرئتين والقلب، فيما يستعرض طلاب مدرستي المجد والنوف في إمارة عجمان بالتعاون مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة كيفية استخدامهم للإذاعة الذكية، وسيتم تدريبهم من قبل الطاقم الإعلامي من الوزارة على أساليب تقديم البرامج الاذاعية.

وتستضيف مدرسة فلج المعلا في إمارة أم القيوين يوم الابتكار لجميع المدارس في الإمارة، حيث سيتنافس الطلاب على عرض مشاريعهم المبتكرة على مدار يوم دراسي كامل.

وفي إمارة دبي، يشارك "برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي" في معرض وزارة التعليم الذي سيقام في "دبي فستيفال أرينا" من خلال عروض الطلاب للاستخدام المبتكر لــ"حقيبة الاتحاد للمبتكرين". وتعرض مدرسة الإبداع ابتكارات مختلفة لدعم مواد العلوم والرياضيات والتصميم التكنولوجي مثل ابتكار سيارة تعمل بالطاقة الشمسية. كما تشارك مدرسة الصفا بابتكار تطبيق برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي إلى جانب أفكار أخرى.

وبالنسبة إلى إمارة الفجيرة فقد اخترع طلاب مدرسة أبو جندل تطبيقان جديدان يعمل الأول على الإنذار من الحريق، والثاني مخصص لتصميم المنازل ابتكره الطلاب باستخدام الأدوات التي يوفرها البرنامج في المدارس، ويشارك طلاب مدرسة الشيخة فاطمة بنت مبارك في إمارة رأس الخيمة بمجموعة من الابتكارات منها تصميم مبنى ثلاثي الأبعاد من خلال الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وتعليقًا على هذه المناسبة أوضح المهندس محمد غياث، المدير العام لـ "برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي": تأتي مشاركة البرنامج في أسبوع الإمارات للابتكار 2016 كجزء من دوره الرئيسي في تحفيز الابتكار في قطاع التعليم المحلي والانتقال به إلى التعليم الرقمي القادر على الإسهام في تحول دولتنا نحو الاقتصاد المعرفي، تماشيًا مع رؤية الإمارات لعام 2021 لتطوير وتنمية نظام تعليمي من الدرجة الأولى، وهو ما يتطلب إجراء عملية تحول كاملة للنظام التعليمي".

وأضاف غياث: "وضعت وزارة التربية والتعليم منذ سنوات خطة شاملة تركز على مفهوم الابتكار، و"برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي" يشكل الأداة الرئيسية والمحرك الذي يقف وراء دفع عجلة التقدم والتنمية في قطاع التعليم، من خلال الجمع ما بين تقنيات التعليم الذكية والتقليدية ضمن بيئات تفاعلية على امتداد مدارسنا الحكومية في الدولة.

ولفت إلى أن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي تمثل أداة فاعلة في تعميم ثقافة الابتكار لدى فئات المجتمع الإماراتي كافة، تهدف للوصول بالإمارات إلى مصاف الدول الأكثر ابتكارًا على مستوى العالم بحلول عام 2021.

عن برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي

أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مبادرة محمد بن راشد للتعلم الذكي التي تشمل جميع مدارس الدولة، والتي تهدف إلى خلق بيئة تعليمية جديدة في المدارس تضم صفوفًا ذكية في جميع المدارس وتوزيع أجهزة لوحية لجميع الطلاب وتزويد جميع مدارس الدولة بشبكات الجيل الرابع فائقة السرعة، إضافة إلى برامج تدريبية متخصصة للمعلمين ومناهج علمية جديدة مساندة للمنهاج الأصلي.

وينفذ المشروع بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم والهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الدولة بمتابعة مباشرة من مكتب رئاسة مجلس الوزراء، ويحقق المشروع هدف الخروج بالمناهج والمواد التعليمية، من الأطر التقليدية والصور النمطية المألوفة للكتب المدرسية، إلى المناهج الإلكترونية، والمحتوى العلمي التقني، الذي يتيح للطلبة فرص التعلم المستمر، والتعليم الجماعي والتواصل مع المعلمين، والوصول إلى البرامج الإدارية ومعلومات الطالب وبياناته، من خلال عالم الحوسبة السحابية، وباقة التطبيقات الذكية المتكاملة.

ويوفر المشروع شبكات تواصل عالية المستوى، تتسم في مضمونها بالمرونة، وفي أدواتها بالدقة والسرعة، معتمدة في ذلك على وسائل التكنولوجيا الحديثة التي تتيح فرص الحوار البناء والتعاون المثمر بين جميع الأطراف الرئيسة للعملية (إداريون، معلمون، طلبة، أولياء الأمور) من جهة، ومن جهة ثانية تعزز شراكة المدرسة في المجتمع المحلي المحيط بها (مؤسسات وأفراد).

عن أسبوع الإمارات للابتكار

أسبوع الإمارات للابتكار حدث وطني للجميع، يحتفل بالابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة تماشيًا مع توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وهو واحد من أكبر مبادرات الابتكار في العالم، ومجهود موحد من قبل الحكومة والقطاع الخاص والأفراد للمساعدة على نشر ثقافة واسعة النطاق للابتكار في الدولة، وتعزيز مكانتها كمركز عالمي للابتكار.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طلاب برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي يكشفون عن إبداعاتهم طلاب برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي يكشفون عن إبداعاتهم



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 08:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

"اليويفا" يلغي نهائيات بطولة أوروبا تحت 19 عامًا

GMT 09:29 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

عودة رباعي دورتموند للتدريبات قبل مواجهة بيلفيلد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates