تعرفي على كيفية الاستعداد للعام الدراسية الجديد بشكل صحيح
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يفضل شراء المستلزمات باكرًا وتعويد الطالب على الروتين

تعرفي على كيفية الاستعداد للعام الدراسية الجديد بشكل صحيح

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تعرفي على كيفية الاستعداد للعام الدراسية الجديد بشكل صحيح

الاستعداد للعام الدراسي الجديد بشكل صحيح
القاهرة - صوت الإمارات

مع اقتراب قدوم العام الدراسي الجديد، يسارع الآباء والأمهات إلى المكتبات والمحال لشراء مستلزمات المدرسة من ملابس وكتب وكراسات وإلى ذلك من تلك المستلزمات، ولكن للأسف يغيب عن أذهان الكثيرين منا أن الاستعداد للعام الدراسي الجديد لا يقتصر على المستلزمات المدرسية والاستعدادات المادية، بل يعتمد بشكل أساسي على الاستعدادات النفسية والبدنية وتهيئة الطالب لاستقبال العام الدراسي الجديد بروح جديدة محبًا للدراسة ومهيئًا لها، فتابعونا وتعرفوا على كيفية الاستعداد للعام الدراسي الجديد بالشكل الصحيح .

الاستعداد للعام الدراسي الجديد
ويكون بثلاثة نقاط أساسية وهامة لا يختلف أهمية أحدهما عن الأخرى، فهناك استعداد نفسي واستعداد عقلي واستعداد مادي، وسوف نستعرض كلًا منهم على حدة .

أولًا الاستعداد النفسي
يكون من الصعب على الطفل الانتقال من مرحلة الإجازة إلى مرحلة الدراسة مرة واحدة دون تهيئته لذلك الأمر، ولذلك يجب أن يتدرج نفسيًا للانتقال إلى تلك المرحلة والاستعداد للعام الدراسي الجديد، فيجب الإقلال من مشاهدة التلفاز واستخدام الألعاب الإلكترونية تدريجيًا ابتداء من قبل بدء الدراسة بأسبوعين على أقل تقدير .

يحبذ اختلاط الطفل بأطفال آخرين قبل بدء العالم الدراسي الجديد، وذلك حتى يعتاد على الاجتماع بأطفال آخرين، وبخاصة إن كانت السنة الأولى له في الدراسة، ومن أجل الاستعداد للعام الدراسي الجديد يجب أن يتحدث الأب والأم عن المدرسة محاولون إعطاء الطفل فكرة جيده عنها سواء أكانت السنة الأولى للطفل أو أنه نقل إلى مدرسة أخرى، مع تجنب المبالغة في الحديث وذكر أشياء ليست موجودة مما يصدم الطفل عند الذهاب إليها .

وخلال أسبوع قبل بدء العام الدراسي يجب أن تستقر الأسرة ولا تخرج للتنزه حتى يهدأ الطفل ويرتاح، ويجب محاولة ترغيب الطفل في المدرسة والمدرسين كل يحب المدرسة ولا ينفر منها، والالتزام بالهدوء وتجنب المشاكل الأسرية والتي تؤثر على نفسية الطفل .

عند شراء المستلزمات يفضل مرافقة الطفل وتجنب شراء المستلزمات التي تروج لشخصيات مشهورة لها طابع عنيف أو عدائي، ومع اقتراب موعد العام الدراسي الجديد يمكننك رسم صور خاصة للمدرسة كي يلونها الطفل، وتشجيع الطفل على الروتين والالتزام به، وقبل العام الدراسي بشهر على الأقل يجب تشجيعه على النوم باكرًا كي يعتاد على الأمر، والتحدث معه في أمور معينة وسؤاله عن كيفية تعرفه أوالتواصل إلى الأصدقاء في المدرسة مع بدأ العام الدراسي .

ثانيًا: الاستعداد العقلي
قبل بدء العام الدراسي يجب تجهيز مكان للمذاكرة ومكان لوضع الكتب، ويشترط أن يتميز المكان بالهدوء والنظام والنظافة، والإقلال من مشاهدة التلفاز والألعاب الإلكترونية قبل أسبوعين على الأقل، وتقوية عقله وتحفيزه بحثه على أداء بعض الأنشطة ككتابة جملة من تعبيره يوميًا ثم تحويل الجملة إلى رسم  أوتحفيز الطفل على القيام ببعض الأعمال الحسابية .

ويفضل أن يتم مراجعة ما قد تم دراسته في العام الفائت حتى يتم تذكره، ويتم ذلك خلال الأسبوعين قبل الدراسة وبخاصة الرياضيات والإنجليزية والصرف وذلك لارتباطهم بالسنين التالية، والاطلاع السريع على كتب العام الدراسي الجديد بتصفحها أو تصفح عناوينها، ومحاولة توجيهه إلى قراءة القصة سواء في المادة العربية أو الإنجليزية، فتكون تلك القصص شيقة .

ثالثًا الاستعداد المادي
من الأفضل شراء مستلزمات المدرسة باكرًا قبل الزحام لتوفير الوقت والمجهود وتجنبًا لنفاذ السلع، ويفضل شراء "أدوات المدرسة" بالجملة وذلك لأنها تكون أرخص ثمنًا، وتحفظ في المنزل لاستخدمها تدريجيًا، وقبل بدء العام الدراسي بشهرين يتم مراجعة مخزون العام الماضي من مستلزمات كالملابس والأدوات المدرسة وكتابة قائمة تحتوي على الأشياء الجديدة التي يحتاجها الطفل .

وخلال أسبوعين قبل بدء العام الدراسي الجديد قومي بتجهيز قائمة للوجبات المدرسية وتعليقها على الثلاجة حتى تكون التحضيرات اليومية للوجبات سهلة ويسيرة، وقبل الدراسة بأسبوع يراعى قص شعر الأولاد وتهذيبه، وقبل يومين قومي بكي الملابس وتحضيرها وتحضير الشنطة المدرسية، وهكذا يكون قد تم الاستعداد للعام الدراسي الجديد.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرفي على كيفية الاستعداد للعام الدراسية الجديد بشكل صحيح تعرفي على كيفية الاستعداد للعام الدراسية الجديد بشكل صحيح



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates