سعوديون يكشفون تناغم ارتفاع مستوى البحر مع تراكم تربة أشجار المنغزوف
آخر تحديث 18:21:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عبر مشروع تدعمه شركة "أرامكو" وضعوا جداول زمنية لشبه الجزيرة العربية

سعوديون يكشفون تناغم ارتفاع مستوى البحر مع تراكم تربة "أشجار المنغزوف"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سعوديون يكشفون تناغم ارتفاع مستوى البحر مع تراكم تربة "أشجار المنغزوف"

ارتفاع مستوى سطح البحر حول شبه الجزيرة العربية
لندن - صوت الإمارات

يرفع التغير المناخي الناجم عن النشاط البشري مستويات أسطح البحار حول العالم بمعدّلات متزايدة، مما يعرّض مئات الملايين من الناس الذين يعيشون في المناطق الساحلية للخطر. وفي هذا الصّدد عمل باحثون في مركز أبحاث البحر الأحمر في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) مع زملاء في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، لتحديد ما إذا كان من الممكن التخفيف من حدة هذه الزيادة عبر تراكم التربة في النُّظم البيئية الساحلية.

وفي مشروع تدعمه شركة أرامكو السعودية، جمعوا 52 عيّنة لُبية من أشجار المنغروف، ومروج الأعشاب البحرية، ومستنقعات المد والجزر على امتداد سواحل البحر الأحمر والخليج العربي المُطلَّة على السعودية. وباستخدام تحليلات نظائر الرصاص والكربون للعيّنات اللُبية، وضع الباحثون جداول زمنية لتقدير معدلات تراكم التربة على المدى القصير والطّويل في هذه الأنظمة البيئية.

ووجد الباحثون أن معدلات تراكم التربة على المدى القصير تجاوزت معدل ارتفاع مستوى سطح البحر في مواقع البحر الأحمر. بيْد أنه على ساحل الخليج العربي، كانت أشجار المنغروف وحدها التي راكمت التربة بسرعة كافية لمواجهة ارتفاع مستوى سطح البحر، متجاوزة تراكم التربة في مواقع الأعشاب البحرية ومواقع مستنقعات المد والجزر. إجمالاً: كان التراكم على المدى الطويل أقل، ولكنّه مماثل للارتفاع في مستوى سطح البحر.

وبوجه عام، يشير التحليل إلى أنّ تراكم التربة وارتفاع مستوى سطح البحر على امتداد الساحل السعودي قد حافظا على إيقاعهما على المدى الطويل، ولكن التحوّلات الأخيرة، الناجمة عن النّشاط البشري، جعلت مستوى سطح البحر يرتفع بوتيرة أسرع في بعض الأنظمة البيئية.

كما قاس الفريق تركيز كربونات الكالسيوم عبر العيّنات الجوفية، ووجد أنّ تراكم التربة في المواقع تألَّف في قسمه الأكبر من تراكم الكربونات. وأُطلِق على هذه الأنظمة البيئية اسم أنظمة الكربون الأزرق الإيكولوجية لأنّ بمقدورها احتجاز غاز ثاني أوكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي بالمادة المترسبة. ومع ذلك، فإن تكوين كربونات الكالسيوم عبر التكلس يُنْتِج ثاني أوكسيد الكربون، مما يؤدي إلى جدل بخصوص إذا ما كانت الأنظمة البيئية تعمل كمصارف أم مصادر صافية للكربون.

ويعتقد المؤلفون أنّ معظم الكربونات تأتي من الشّعاب المرجانية القريبة، وليس من التكلس الموضعي. يقول فنسنت ساديرن، مؤلف الدراسة الرئيسي: إنّه «من غير المحتمل أن تتمكن المُكلِسات القليلة الموجودة في الأعشاب البحرية لشبه الجزيرة العربية من إنتاج هذا القدر الكبير من المادة المترسبة، إنّها تأتي من الخارج وتتراكم في هذه الأنظمة الإيكولوجية»، وتؤدي بالتالي دور مصرفٍ للكربون.

إِجْمالاً، تُسلّط النتائج الضوء على أهمية أخذ هذه الأنظمة البيئية في الاعتبار لدى تخطيط التنمية الحضرية والصّناعية. وأوضح ساديرن أنّنا إذا لم نتوقّف عن تدمير أشجار المنغروف، فستتحول العقارات المطلّة على الواجهة البحرية إلى عقارات تحت الماء. وأضاف: أنّ «أشجار المنغروف ليست مجرد مأوى للبعوض، فهي تحمي المدن والسّاحل من ارتفاع مستوى سطح البحر». (عن "الشرق الأوسط")

وقـــــــــــــد يهمك أيـــــضًأ :

"التغير المناخي " تنظم مخيماً للشباب في محمية صير بني ياس

وزارة التغير المناخي والبيئة في الإمارات تطلق مبادرة "غِراس"
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سعوديون يكشفون تناغم ارتفاع مستوى البحر مع تراكم تربة أشجار المنغزوف سعوديون يكشفون تناغم ارتفاع مستوى البحر مع تراكم تربة أشجار المنغزوف



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates