أبوظبي لخدمات الصرف تنجز الحفر العميق في النفق الاستراتيجي
آخر تحديث 14:35:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تولت العملية ثماني آلات أنجزت 41 كيلو مترًا

" أبوظبي لخدمات الصرف" تنجز الحفر العميق في النفق الاستراتيجي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - " أبوظبي لخدمات الصرف" تنجز الحفر العميق في النفق الاستراتيجي

شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي
أبو ظبي ـ سعيد المهيري


أنجزت شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي أعمال حفر النفق العميق التابع لبرنامج تطوير النفق الاستراتيجي لإمارة أبوظبي الذي يمتد من منطقة المشرف في جزيرة أبوظبي حتى منطقة الوثبة بطول يبلغ 41 كيلومتر وبقطر يبدأ من 4 مترا حتى 5.5 متر، وذلك تنفيذا لخطة أبوظبي العمرانية 2030 والتزامها بتحسين البنية التحتية لمواكبة التطور المتسارع في إمارة أبوظبي.

وأقامت الشركة احتفالا بالمناسبة في الموقع حضره عبدالله علي مصلح الأحبابي، رئيس مجلس إدارة الشركة وفريق الإدارة العليا ومديرو الأقسام في الشركة وممثلو استشاري البرنامج CH2MHILL، والمقاول سامسونج الذي نفذ الجزء الأول T-01من النفق العميق، إضافة إلى ممثلي مقاولين آخرين ضمن البرنامج.

وأكد الأحبابي " إن اكتمال أعمال تنفيذ نفق الصرف الصحي العميق إنجازا مميزا يضاف إلى سجل إنجازات شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي، وهو ينبع من التزامنا بتقديم حلول مستدامة لتطوير البنية التحتية لإمارة أبوظبي"، مشيرا إلى أن مشروع النفق الاستراتيجي لإمارة أبوظبي يأتي ضمن استراتيجية الشركة المستندة إلى أجندة السياسة العامة لإمارة أبوظبي، والتي تمثل الغايات السامية التي حددتها الرؤية الحكيمة لرئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في الاستمرار في تطوير مجتمع آمن وواثق وبناء اقتصاد مستدام ومنفتح ومنافس عالميا، وتسعى الشركة إلى القيام بدورها في ذلك من خلال رؤيتها وخدماتها ومشاريعها الاستراتيجية التي تساهم في تطوير البنية التحتية اللازمة لمواجهة تحديات ومتطلبات المستقبل المشرق لإمارتنا الحبيبة وبالتعاون مع الشركاء والجهات المعنية الأخرى.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي أن الشركة تعمل على تعزيز الإنجازات التي تحققها إمارة أبوظبي في مختلف المجالات وصولا إلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة والمستدامة التي تسعى الحكومة إلى تحقيقها، وبتوجيهات من ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان  ومتابعة مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي، الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان من خلال تحديد السياسات والاستراتيجيات وتطوير الخدمات وترسيخ مفاهيم عمل حديثة لضمان تنفيذ المشاريع التنموية بأفضل المعايير الدولية وأحسن المواصفات وبأحسن الأساليب العلمية والتكنولوجية وصولا إلى بنية تحتية متطورة تمكن من استقطاب الاستثمارات وإقامة المشاريع وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

وقد تولت عملية الحفر العميق ثماني آلات حفر، أنجزت 41 كيلو مترا، من خلال ثلاثة عقود، تمت إحالة العقد الأول T-01 لصالح شركة/سامسونج الكورية في شباط/ فبراير 2011، أما العقدان T-02 وT-03 فقد أحيلا على شركة امبيرجيلو الإيطالية في أيلول/ سبتمبر 2009 وتشرين الثاني/ نوفمبر 2010. وعمل في العقد T-01 ثلاثة آلات حفر أنجزت 16.1 كيلومترا من النفق بقطر بلغ 4 أمتار. أما العقد T-02 فقد عملت فيه ثلاث آلات حفر أنجزت 15.0 كيلومترا بقطر بلغ 5 أمتار. أما العقد T-03 فقد عملت فيه آلتا حفر أنجزتا 10 كيلو متر من النفق بقطر نهائي بلغ 5.5 أمتار.

وتزن آلة حفر الأنفاق من 330 إلى 450 طناً، بقطر يتراوح بين 6.34 أمتار إلى 5.22 مترا، وبطول يتراوح بين 107 أمتار إلى 90 مترا، تتبعها مقطورات كاملة التجهيز تعتبر كمصنع متكامل أثناء الحفر وذلك بطول 105 أمتار. واجهت الحفارات خلال عملية الحفر عدة أنواع من الصخور من أهمها الصخور الرسوبية والصخور الطينية والصخور الجبسية، غير أنه لم تحدث أية حوادث أو انهيارات. وتولى أكثر من 1,500 عامل متخصص بحفر الأنفاق زمام الأمور في جميع آلات الحفر الثمانية.

ويعد مشروع النفق الاستراتيجي ثاني أطول الأنفاق الانحدارية على مستوى العالم، وتبلغ تكلفته 5.7 مليار درهم إماراتي ويتكون من نفق عميق لخط الصرف الصحي بطول 41 كلم، وخطوط صرف صحي فرعية بطول 45 كلم، ومحطة ضخ رئيسية تقع بالقرب من محطتي معالجة مياه الصرف الصحي في الوثبة (ISTP).

وستستخدم شبكات الصرف الصحي الفرعية التي يصل قطرها الداخلي إلى ثلاثة أمتار لربط خطوط الصرف الصحي الانحدارية القائمة بالنفق الاستراتيجي ونقلها انحداريا، مما سيؤدي إلى تخفيف الحمل على شبكة التجميع الرئيسية القائمة، والاستغناء عن عدد كبير من محطات الضخ القائمة التي يصل عددها إلى 35 محطة. ومن ثم سيتم نقل التدفقات انحداريا عن طريق النفق الاستراتيجي إلى محطة الضخ الرئيسية.

يعد برنامج تطوير النفق من أبرز المشاريع المستقبلية التي تطورها حكومة أبوظبي في مجال البنية التحتية، ويلبي المشروع الاحتياجات طويلة الأجل للإمارة لجمع ونقل مياه الصرف الصحي من جزيرة أبوظبي والبر الرئيسي، بما في ذلك بعض الجزر المحيطة بها، حيث سيوفر حلا مستداما لجمع المياه العادمة على المدى البعيد حيث يتجاوز العمر الافتراضي للنفق 80 عاما دون الحاجة إلى صيانة دورية، والوفاء بمتطلبات جزيرة أبوظبي والبر الرئيسي، وقد تم تصميم السعة الحالية لاستيعاب 1.9 مليون متر مكعب يوميا من المياه العادمة في حلول 2030.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 أبوظبي لخدمات الصرف تنجز الحفر العميق في النفق الاستراتيجي  أبوظبي لخدمات الصرف تنجز الحفر العميق في النفق الاستراتيجي



GMT 01:38 2022 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

العراق يُعاني شحاً مائياً بسبب توسع تركيا في السدود

GMT 12:11 2022 الخميس ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أكبر جبل جليدي في العالم يدخل "ممر دريك" المائي الخطير

GMT 23:30 2022 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

الثور والأسد والميزان الأبراج الأكثر حمايةً لأحبائها
 صوت الإمارات - الثور والأسد والميزان الأبراج الأكثر حمايةً لأحبائها

GMT 22:59 2022 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيت ميدلتون تروّج لحفل الكريسماس الملكي
 صوت الإمارات - كيت ميدلتون تروّج لحفل الكريسماس الملكي

GMT 23:20 2022 الأحد ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة فلاي دبي تطلق رحلات إلى 7 محطات جديدة العام المقبل
 صوت الإمارات - شركة فلاي دبي تطلق رحلات إلى 7 محطات جديدة العام المقبل

GMT 23:27 2022 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

أفكار لتنسق الأزهار في مدخل المنزل
 صوت الإمارات - أفكار لتنسق الأزهار في مدخل المنزل

GMT 12:39 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحمل الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 09:26 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة سهلة وبسيطة لإعداد بان كيك بالشوكولاتة

GMT 13:41 2013 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

المبيدات تلوث المزروعات وتسمم السعوديين

GMT 21:18 2013 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

طحالب صحراوية لإنتاج الوقود في أبوظبي

GMT 11:39 2013 الجمعة ,15 شباط / فبراير

"تحت الرماد" ومآسي السجن السياسي

GMT 16:51 2013 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

الشبكة الوطنية رصدت الزلزال الذي ضرب ايران بقوة 5.6 ريختر

GMT 16:29 2016 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

جار جديد للنمر آمور والتيس تيمور في حديقة السفري

GMT 00:56 2015 الخميس ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

لمسات الطبيعة تتصدر موضة ديكورات المطبخ في موسم 2016

GMT 23:24 2013 الأربعاء ,13 آذار/ مارس

أخطر مطعم في العالم على جبال "هوشان" في الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates