ثاني الزيودي  آيرينا علامة فارقة في جهود تحول الطاقة عالميًا
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"ثاني الزيودي" "آيرينا" علامة فارقة في جهود تحول الطاقة عالميًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "ثاني الزيودي"  "آيرينا" علامة فارقة في جهود تحول الطاقة عالميًا

الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي
أبوظبي - وام

أكد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة أن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" تمثل علامة فارقة في جهود تحول الطاقة عالميا وتعزيز استخدامات حلول الطاقة المتجددة بمختلف دول العالم.

 أقرأ أيضًا : "الزيودي" محمد بن راشد 50 عامًا من العطاء والحكمة و الريادة

 

وقال معاليه إن التقدم والتطور اللذين حققتهما الوكالة على مدار 10 سنوات يمثل فخرا وخطوة فارقه بالنسبة لدولة الإمارات ليس لأنها المستضيف ودولة المقر فحسب ولكن لأن الإمارات وبفضل رؤية وتوجهات قيادتها الرشيدة ساهمت بشكل فعال في تبني ونشر حلول الطاقة المتجددة حول العالم حتى بات مفهوم تحول الطاقة عنوانا رئيسا في كافة المحافل الدولية.

جاء ذلك خلال مشاركة معاليه في جلسة "الاجتماع رفيع المستوى - تقييم الأداء والتقدم" ضمن فعاليات الدورة التاسعة لاجتماعات الجمعية العمومية لوكالة الطاقة المتجددة "آيرينا" وبحضور مجموعة من رؤساء الدول الأعضاء والمدير العام للوكالة عدنان أمين ورئيس الدورة التاسعة لي فانغ رونغ.

وأضاف معاليه أن استضافة المقر الرئيس للوكالة في الإمارات وانطلاق كافة نشاطاتها وأدوارها المؤثرة والفعالة ساهما في تغيير النظرة العامة لمنطقة الشرق الأوسط والخليج العربي من منطقة اقتصاد نفطي إلى منصة لجهود التحول العالمي للطاقة وعلى مدار 10 سنوات ساهمت جهود الإمارات في خفض تكلفة انتاج الطاقة عبر المصادر المتجددة وبالأخص الطاقة الشمسية.

وأشار معاليه إلى أن دولة الإمارات وعبر توجه متكامل نحو تحول الطاقة وزيادة الاعتماد على المصادر المتجددة والنظيفة خلال السنوات الماضية تمكنت من تحقيق تقدم ملموس في اعتمادها على هذا النوع من الطاقة كبديل للنفط واعتمدت مؤخرا استراتيجيتها لزيادة حصة هذه الطاقة من إجمالي مزيج الطاقة المنتج محليا إلى 27 في المائة بحلول 2021 ثم 44 في المائة بحلول 2050.

ولفت معالي الدكتور الزيودي إلى أن دولة الإمارات وعبر تعاونها مع الوكالة ساهمت في نشر وتنفيذ حلول الطاقة المتجددة في عدد كبير من الدول النامية حول العالم ومنها الشراكة التي تم توقيعها بين صندوق ابوظبي للتنمية والوكالة لتمويل مشاريع هذا النوع من الطاقة في عدة دول بشكل مرحلي بقيمة إجمالية تصل إلى 350 مليون دولار.

وأضاف معاليه أن هذا النوع من التعاون ساهم في خلق شراكات جديدة نشرت عبرها دولة الإمارات حلول الطاقة المتجددة في مناطق أخرى، ومنها مشاريع عدة في دول منطقة الكاريبي والمحيط الهادئ بقيمة استثمار وتمويل تقدر بـ 650 مليون دولار تقريبا منذ العام 2013.

وأشاد معاليه بالدور المهم الذي لعبه المدير العام للوكالة عدنان أمين منذ إنشائها في توظيف واستغلال كافة الإمكانات المتاحة والعمل على عقد الشراكات وتعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء ورسم استراتيجيات العمل والتوقعات المستقبلية ما ساهم بشكل كبير في تعزيز جهود الوكالة ونجاحها على مدار 10 سنوات في أداء الدور المنوط بها ووضع مفهوم تحول الطاقة كأداء أهم التوجهات العالمية حاليا.

وكانت الجلسة قد بدأت بكلمة أثنى خلالها فخامة تانيتي ماماو رئيس كريباتي على الجهود البارزة التي بذلتها "آيرينا" لدعم جهود تحول الطاقة في دولة كريباتي وتعزيزها لتطوير خريطة طريق الطاقة المتكاملة 2017 – 2025 والتي تعتمد على الطاقة المتجددة بشكل شبة كامل ..لافتا إلى أن تأييد ودعم الدول الأعضاء في الوكالة وبالأخص دولة الإمارات ساهم في تطوير هذا المجال بشكل كبير في كريباتي.

وقال رئيس وزراء أوغندا الدكتور روهاكانا روغوندا في كلمته إن التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة عزز قدرة أوغندا على تقييم مواد الطاقة المتجددة المتوفرة بها والعمل ضمن مبادرة ممر الطاقة النظيفة التي تشرف عليها "ايرينا" في أفريقيا ساعدنا على بناء قدراتنا للاستفادة من الطاقة الشمسية كمصدر هام وحيوي لإنتاج الطاقة ..مثمنا الدور الهام الذي لعبه المدير العام للوكالة عدنان أمين في تعزيز الجهود المبذولة في دول أفريقيا.

من جهته قال سعادة عدنان أمين المدير العام للوكالة في كلمته خلال الجلسة إن قرار تأسيس الوكالة جاء في وقت كان العالم يشهد تحولات وتغيرات عدة في شتى المجالات وبالأخص في مجال الطاقة وكان التساؤل المطروح وقتها ما هي الخيارات الأنجع للطاقة المتجددة وطبيعة الأطر الوطنية المساعدة الواجب إقرارها والعمل وفقا لها لتوظيف واستغلال هذا النوع من الطاقة بشكل فعال وعلى مدار 10 سنوات عملت الوكالة على تحليل ورصد الأوضاع في العالم أجمع وتحديد الأدوات والمعلومات والتقنيات اللازمة لتحقيق الاستفادة الفعالة للمصادر المتجددة في إنتاج الطاقة.

وأضاف سعادته أن دولة الإمارات ساهمت بشراكاتها الفعالة في مضاعفة وتعزيز الدور الذي تلعبه الوكالة عالميا بطرق عدة ومنها الاستثمار والتمويل لنشر حلول الطاقة المتجددة ورفع الوعي العالمي بأهميتها ودورها في تحقيق الاستدامة وتطبيق نماذج واقعية ناجعة وفعالة على الأرض.

وأشار إلى أن الوكالة وعبر التنسيق والتعاون مع الدول الأعضاء والمؤسسات الأكاديمية والمعاهد البحثية باتت مرجعية متكاملة لكافة احتياجات ومتطلبات تنفيذ حلول الطاقة المتجددة عالميا حيث وضعت إطارا احصائيا للطاقة المتجددة جمع كافة المعلومات عن تكنولوجيات هذه الطاقة وكلفتها وكيف يمكن استغلالها، ومدى اسهامها في خلق فرص العمل وتحقيق الازدهار الاقتصادي، وتصدر الوكالة حاليا تقريرا سنويا بالوظائف التي تخلقها الطاقة المتجددة.

ولفت سعادته إلى أن الوكالة وعبر دورها الفعال على مدار 10 سنوات مكنت الدول النامية الجزرية الصغيرة من توصيل صوتها واستعراض احتياجاتها للطاقة ما ساهم في عقد شراكات عدة معها وتنفيذ العديد من مشاريع تحول الطاقة في هذه الدول عبر شراكات أهمها مع تقوم به دولة الإمارات حاليا.

إلى ذلك وعلى هامش فعاليات اليوم الختامي للدورة التاسعة من اجتماعات الجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" عقد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي عدد من الاجتماعات واللقاءات الجانبية شملت لقاء مع وزير الطاقة البرتغالي جواو بيدرو وناقشا خلاله سبل تعزيز التعاون بين الدولتين.

واجتمع معاليه مع وزير البيئة السنغافوري معالي ذوكيفلي مساغوس وتبادلا الحديث حول أحدث آليات وتكنولوجيات تحقيق الاستدامة البيئية وتبادل الخبرات والتجارب بين الدولتين.

كما التقى معالي الدكتور الزيودي مع وزير الطاقة السويسري معالي بنوا ريفاز وناقشا تعزيز التعاون والشراكات بين الدولتين

قد يهمك أيضًا  :

"ثاني الزيودي " حريصون على تبني حلول الزراعة الذكية مناخيًا

الإمارات تدعو الى تسريع الجهود الدولية لتحقيق بنود اتفاق باريس وأهداف التنمية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ثاني الزيودي  آيرينا علامة فارقة في جهود تحول الطاقة عالميًا ثاني الزيودي  آيرينا علامة فارقة في جهود تحول الطاقة عالميًا



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates