أغذية هامة يجب تناولها للوقاية من السرطان
آخر تحديث 17:11:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أغذية هامة يجب تناولها للوقاية من السرطان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أغذية هامة يجب تناولها للوقاية من السرطان

أغذية للوقاية من السرطان
القاهرة - صوت الإمارات

تُلام المكوِّنات المُتوفِّرة في الأطعمة المُعالجة، في أنَّها تتسبَّب بالسرطان والسكَّري. كما هي تؤثِّر سلبًا على أداء الكلى وتقود إلى فقد كتلة العظام. وتُلام طريقة طهي الأطعمة أيضًا، عند تعداد العوامل المُتسبِّبة بالسرطان. وفي ما يتعلَّق بالوقاية من السرطان، لا تزال هناك حاجة لمزيد من البحوث. ولكن هناك أنواع من الأطعمة والمكوِّنات، توصي اختصاصية التغذية والصحَّة العامَّة لانا الزيلع بتجنُّبها في هذا الإطار، وهي:

1. اللحوم الُمصنَّعة: تذكر "الجمعيَّة الأمريكيَّة للسرطان"، على موقعها على الإنترنت أن "الوكالة الدوليَّة لبحوث السرطان" صنَّفت اللحوم المُصنَّعة كمُسرطن، واللحوم الحمراء كمُسرطن محتمل. وقد وجد تحليل حديث شمل 800 دراسة، أدلَّة على أن تناول 50 غرامًا من اللحوم المُصنَّعة، يوميًّا، ساهم في زيادة نسبة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 18%.

2. الأطعمة المقليَّة والمحترقة والمطبوخة بشكل مفرط.
3. السُكَّر المُضاف: هناك أدلَّة على أن السُكَّريات المضافة، مثل: شراب الذرة عالي الـ"فركتوز"، قد تزيد من خطر الإصابة بسرطانات المريء والأمعاء الدقيقة والقولون والثدي.
4. الأطعمة الغنيَّة بمواد مُضافة: كشفت دراسة منشورة في سنة 2016 عن وجود صلة بين المُضافات الغذائيَّة الشائعة وسرطان القولون. فقد لاحظ الباحثون في "معهد جامعة جورجيا للعلوم الطبية الحيويَّة"، أن الفئران التي تناولت بانتظام مستحلبات غذائيَّة تحت اسم "بوليسوربات 80" و"كاربوكسيميثيلسيلولوز" شهدت تفاقم وتطوَّر الورم وزيادة درجة التهاب سرطان القولون.

أطعمة مُكافحة السرطان
تتصدَّر الخضراوات الورقيَّة ذات اللون الأخضر لائحة الأطعمة المُكافحة السرطان، مع الإشارة إلى أنَّ كلَّ أنواع الخضراوات الورقيَّة (السبانخ واللفت والهندباء والملوخيَّة والسلق...) غنيَّة بمضادات الأكسدة المعروفة بدورها المكافح السرطان، بما في ذلك الفيتامينات "ج" و"أ". كما أنها تحتوي على خصائص مُضادة للجراثيم والفيروسات تكبح المسرطنات، وتساعد في قتل الخلايا السرطانية، وتمنع تشكُّل الورم.
من جهةٍ ثانيةٍ، كل أنواع التوت (التوت والكرز والفراولة وتوت غوجي والعلِّيق) تُصنَّف أطعمة مُضادة للأكسدة، إضافة إلى غناها بالفيتامين (ج) وفيتامين (أ) وحمض الغاليك، وهو عامل قوي مضاد للفطريات وللفيروسات ويزيد المناعة.
الفواكه والخضراوات البرتقالية (الحمضيات والفلفل البرتقالي والقرع والبطاطس الحلوة...)، غنيَّة بمضادات الأكسدة (كاروتينويد) أيضًا.

الأعشاب الطازجة والتوابل
الكركم، الذي يحتوي على العنصر النشط الكركمين، هو أحد أقوى المكوِّنات في الـ"رجيم" المُضاد للسرطان، فقد ثبت أنَّه يُقلِّل حجم الورم ويُحارب سرطاني القولون والثدي، جنبًا إلى جنب مع الفلفل الأسود الذي يُعزِّز امتصاص الكركم، وقدرته على مكافحة الالتهاب. يُمكن استخدام ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود أو أكثر يوميًّا، مع البيض أو الخضراوات.

المُكسَّرات والبذور
الشيا والكتَّان، هما من البذور الغنيَّة بالمغذيات حسب الزيلع، ولا سيَّما الألياف وأحماض الـ"أوميغا 3" الدهنيَّة ومجموعة من المعادن الهامَّة. كما أن بذور السمسم وبذور اليقطين وبذور دوار الشمس أيضًا مفيدة وغنيَّة بالأحماض الدهنية الصحيَّة، ويُنصح بتناول ملعقتين منها يوميًّا.
لمواجهة السرطان، يُفيد أيضًا تناول الأسماك البريَّة بانتظام، فقد أفادت دراسة أُجريت سنة 2004 من قبل باحثين في معهد "ريشرش" لعلم الأدوية، بأنَّ ارتفاع استهلاك الأسماك، هو مؤشِّر غذائي آخر على تحسين وظيفة المناعة. الأسماك البريَّة، وخصوصًا الصغيرة من بينها، بما في ذلك السلمون والماكريل والسردين، هي أطعمة مضادة للالتهابات وغنيَّة بالـ"أوميغا 3"، الأحماض التي ترتبط بأداء أفضل للدماغ والهرمونات والجهاز العصبي. كما أن الأحماض الدهنيَّة (أوميغا 3) ذات آثار مضادة للالتهابات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أغذية هامة يجب تناولها للوقاية من السرطان أغذية هامة يجب تناولها للوقاية من السرطان



GMT 02:05 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة تحضير شيش الكباب المشوي

GMT 02:02 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة اعداد لحم ريش مع الفاصولياء

GMT 01:56 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة تحضير الفول الأخضر باللبن واللحم

GMT 01:52 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة عمل شوربة الكوارع بالصلصة

GMT 01:46 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة إعداد مقلوبة الدجاج والجزر

الفستان البليسيه الأبيض يتصدر إطلالات إليسا المميزة

بيروت - صوت الإمارات
تواصل الفنانة إليسا جذب الأنظار ليس فقط بصوتها وحضورها الفني، بل أيضًا باختياراتها الأنيقة التي تعكس ذوقًا راقيًا وشخصية واثقة. ومع عودتها إلى إحياء الحفلات الغنائية واستئناف نشاطها الفني خلال الفترة الأخيرة، برزت مجموعة من الإطلالات المميزة التي تألقت بها على المسرح، حيث تنوعت تصاميمها بين الكلاسيكية الراقية واللمسات العصرية الجذابة. وفي أولى حفلاتها بعد فترة من التوقف، ظهرت إليسا بفستان سهرة سترابلس من الحرير باللون النيود الدافئ، جاء بقصة ميدي مستقيمة أبرزت أناقتها المعتادة، قبل أن تستبدل حذاءها ذي الكعب العالي بحذاء رياضي مريح خلال الحفل بسبب شعورها بالإرهاق الناتج عن إصابة سابقة في القدم. وأكملت إطلالتها بمجوهرات ذهبية مرصعة وشعر مموج منسدل على كتفيها. كما تألقت في مناسبة أخرى بفستان مجسم باللون النيود الفاتح، تم...المزيد

GMT 11:31 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العقرب الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 15:06 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

شيفروليه تطلق الجيل الجديد من سلفرادو 2019

GMT 01:35 2014 السبت ,06 كانون الأول / ديسمبر

"البنتاجون" يعترف بارتفاع الاعتداءات الجنسية في الجيش

GMT 19:15 2018 الخميس ,08 شباط / فبراير

برشلونة يستخدم ميسي في فيلم رسوم متحركة

GMT 02:11 2018 الخميس ,08 شباط / فبراير

شروق سمير تستعد لإحياء عيد الحب في حضن الصعيد

GMT 10:51 2013 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

ارتفاع مساحات البناء المرخصة خلال 2012 في الأردن

GMT 13:39 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

أفكار مميزة لتزين غرفة الطعام في فصل الخريف

GMT 08:29 2014 الثلاثاء ,23 أيلول / سبتمبر

اليابان تؤجل زيارة فلاديمير بوتين تحت ضغوط أميركية

GMT 15:49 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

المطربة الشابة نجلا تنعى شقيقتها التوأم نورلين

GMT 21:52 2020 الخميس ,24 أيلول / سبتمبر

أماكن إقامة ذات إطلالات ساحرة في نيويورك

GMT 13:54 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

انطلاق أولى حلقات "كله بالحب" لمسلسل "نصيبي وقسمتك"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates