عرض رأس الفيلسوف جيريمي بنثام صاحب فكرة بانوبتيكون
آخر تحديث 23:23:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

احتفظ العلماء بجسمه في حالة زجاجية لأكثر من 160 عامًا

عرض رأس الفيلسوف جيريمي بنثام صاحب فكرة "بانوبتيكون"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عرض رأس الفيلسوف جيريمي بنثام صاحب فكرة "بانوبتيكون"

رأس مُحنط للمفكر الاجتماعي جيريمي بنثام
لندن - سليم كرم

 بدء عرض رأس مُحنط للمفكر الاجتماعي غريب الأطوار، جيريمي بنثام لأول مرة منذ عقود في جامعة لندن. وقد كان بنثام معروفا لعاداته غير العادية وفلسفاته الرائدة.  كما سيتم اختبار الحمض النووي له لمعرفة ما إذا كان مصابا بالتوحد. فقد أصر المصلح الاجتماعي غريب الأطوار بنتام قبل وفاته عام 1832، على أن يحتفظ بجسده كـ"رمز تلقائي" ليتم عرضه في الحفلات إذا كان اشتاق إليه أصدقائه.  وتم الاحتفاظ بجسم بنثام في حالة زجاجية في جامعة كاليفورنيا لأكثر من 160 عاما بعد أن تم التبرع بها للجامعة في عام 1850.

 ولكن بسبب خطأ في عملية التحنيط، تم قطع رأسه وأبقيت في مكان آمن بعيدا عن العرض بسبب المخاوف من أنه قد يُخيف أفراد الجمهور. وقد تم إزالة الرأس مرة واحدة فقط كل عام للتحقق من أن الشعر والجلد لا يتساقط. لكنَّه سيظهر الآن في معرض جديد في الجامعة يسمى "ماذا يعني أن يكون الإنسان؟"، الذي يستكشف الموت وعمليات التحنيط.

عرض رأس الفيلسوف جيريمي بنثام صاحب فكرة بانوبتيكون

 كما يجري اختبار موضوع دماغه لمعرفة ما إذا كان لديه توحد، وهي نظرية نشأت في عام 2006 عندما اقترح الخبراء أن شخصيته الغريبة كانت مدفوعة بالإصابة بمتلازمة أسبرجر.
 وكان الفيلسوف غريب الأطوار بشكل خاص، حيث أطلق على إبريق شاي اسم "ديكي"، وعلى ممسكة عصا المشي "دابل". وقال سوبهادرا داس، أمين المجموعات في مؤسسة " UCL Culture": "أعتقد أن بنثام قد وافق بالتأكيد على عرض رأسه للجمهور. هذا ما كان ينويه". كما سمح للعلماء باختبار الحمض النووي لمعرفة ما إذا كان مصابا بالتوحد.
 وأوضح داس: "نريد استكشاف ما دفع بنثام للتبرع بجسمه، ولكن أيضا لمواجهة تحديات وضع هذا النوع من المواد في العرض."

 وكان بنثام الفيلسوف الرائد والمفكر الاجتماعي في القرن 18 وأوائل القرن 19، وكان من أبرز المنظرين في الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي. وكان مشهورا بفكرته عن "بانوبتيكون" –وهو مقترح للسجن الذي يمكن فيه مراقبة كل نزيل من قبل حارس في برج مركزي. كما ساعد على تأسيس أول قوة شرطة في بريطانيا -شرطة نهر التايمز في لندن -في عام 1800.

وعمل بنثام داعية في وقت مبكر لإضفاء الشرعية على زواج المثليين وحقوق المرأة. وكان ملحدا قويا وعارض دفن المسيحيين، واصفا تعاليم الكنيسة بأنها "هراء". ولكن بعد وفاته، تمت عملية تحنيط رأسه بطريقة خطأ. واستخدمت طريقة قديمة مستوحاة من الممارسات الأصلية في نيوزيلندا، والتي تنطوي على استخدام مضخة الهواء وحمض الكبريتيك في "سحب" السوائل.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عرض رأس الفيلسوف جيريمي بنثام صاحب فكرة بانوبتيكون عرض رأس الفيلسوف جيريمي بنثام صاحب فكرة بانوبتيكون



أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

ملكة إسبانيا تخطف الأضواء بفستان ارتدته العام الماضي في قصر لازارزويلا

مدريد - صوت الامارات
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019. وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أ...المزيد

GMT 08:59 2020 الإثنين ,17 شباط / فبراير

ريال مدريد يتعثر أمام"سيلتا فيغو" وسقوط زيدان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates