العلماء يجدون جثة امرأة تعود إلى القرون الوسطى
آخر تحديث 12:19:15 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ظل جسدها وممتلكاتها في حالة جيدة أدهشت الخبراء

العلماء يجدون جثة امرأة تعود إلى القرون الوسطى

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العلماء يجدون جثة امرأة تعود إلى القرون الوسطى

مومياء المرأة المنغولية
أولان باتور ـ عادل سلامة

اكتشف الباحثون جثة امرأة تعود إلى القرون الوسطى في منطقة جبال تاي في منغوليا، وارتدت حذاء أديداس قبل آلاف السنين، وظل جسد المرأة وممتلكاتها محتفظة بحالة جيدة، ما أدهش الخبراء الذين حاولوا اكتشاف سر هذه المومياء، وتوصل العلماء هذا الأسبوع إلى أن المومياء عانت من ضربة كبيرة على الرأس قبل وفاتها، وظهرت أخبار مومياء المرأة المنغولية التي يتراوح عمرها بين 30-40 عامًا في عناوين الصحف في أبريل/ نيسان 2016، بفضل حذائها الحديث، والذي يشبه زوجًا من أحذية أديداس الرياضية الحديثة، وعلم العلماء الكثير خلال 12 شهرًا من اكتشاف المومياء، وتم تنظيف حذائها بعناية مع ظهور صور جديدة في صحيفة The Siberian Times.

ويعتقد خبراء من مركز التراث الثقافي في منغوليا الأن، أن المرأة توفت قبل 1100 عام، بعد تعرضها لجروح خطيرة في الرأس، ووجدت الفحوصات الأولية أن هذه الضربة ربما كانت السبب في وفاة المرأة، ولا يزال الخبراء يسعون إلى التحقق من تاريخ دفن الجثة، لكنهم قدروا دفنها في القرن العاشر، وهو موعد أكثر حداثة عما كان يعتقد في الآونة الأخيرة، وأعلن غالبادراخ إنخبات مدير مركز التراث الثقافي في منغوليا، أن الحذاء " يشبه حذاءً رياضيًا حديثًا من أديداس، وبالتالي فهناك عنصر مثير للاهتمام  بالدراسة، وخاصة أن تصميم الحذاء حديث".

وذكر أحد خبراء الموضة حسبما نقلت Siberian Times، أن الحذاء يبدو غريبًا، ولكن أنيق لا أمانع من ارتداؤه في الجو البارد"، وساعد المناخ البارد على الاحتفاظ بجثة المرأة ومتعلقاتها، وساعدت مادة Shilajitالسميكة التي تشبه القطران مع لون يتراوح بين الأبيض إلى البني الداكن، والتي غطت جسد المرأة في الاحتفاظ به، ويمكن ملاحظة بعض الجلد والشعر في رفات المرأة، ودفنت المرأة بجانب عدد من ممتلكاتها، بما في ذلك حقيبة يد وأربعة قطع من الملابس، ومشط ومرآة وأدوات تجميل.

ودفن سرج حصان المرأة أيضا بجانبها بحالة جيدة، وعلى الرغم من ممتلكاتها الفخمة يعتقد العلماء أنها كانت امرأة عادية، وليست من الطبقة الأرستقراطية أو الملكية، ويقول السيد إنخبات "من خلال ما وجدناه مع المومياء فهي امرأة من طبقة اجتماعية عادية، وتم العثور على أدوات خياطة أيضا، نعتقد أنها ربما عملت كخياطة، إنه مجرد تخمين، ووجدت أدوات خياطة داخل الحقيبة، ويشير التطريز على الحقيبة والأحذية إلى أنه تم بواسطة السكان المحليين".

واكتشفت المقبرة على ارتفاع 9200 قدم، ويعتقد أن المرأة من أصل تركي، ويبدو أنه أول دفن لتركية في آسيا الوسطى، وعلق بعض المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرين إلى أن هذه المرأة لابد وأنها مسافرة عبر الوقت، وسخر أحد مستخدمي تويتر، "لابد وأنها مسافرة عبر الوقت"، وأضاف أخر "مومياء مسافرة عبر الوقت والجثة تداخلت معها".

وأشارت الممتلكات التي عثر عليها في المقبرة إلى نوعية الحياة الفريدة في منغوليا، في العصور الوسطى، بما في ذلك زهرية الطي ووعاء خشبي وحوض صغير وغلايا من الحديد، وبقايا حصان وملابس قديمة، ووسائد ورأس غنم وحقيبة سفر مع حقيبة جلدية صغيرة مصممة لحمل الأكواب، وانتبه علماء الآثار لموقع الدفن، بواسطة الرعاة المحليين، ويوجد جبل التاي الذي عثر على المومياء فيه سيبريا في روسيا ومنغوليا والصين وكازخستان، كما وجدت الظباء الذي لها قرون منحنية في البلاد المفتوحة في أفريقيا وآسيا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يجدون جثة امرأة تعود إلى القرون الوسطى العلماء يجدون جثة امرأة تعود إلى القرون الوسطى



تميَّز بقَصَّة الصدر المحتشمة مع الحزام المُحدّد للخصر

تألّق أحلام بإطلالة ساحرة مفعمة بالأناقة والرقي في عيد ميلادها

بيروت - صوت الامارات
ارتبط اسم النجمة أحلام خلال الفترة الأخيرة بالمصمم اللبناني العالمي زهير مراد، والنتيجة إطلالات ساحرة مفعمة بالرقي والأناقة، ولمناسبة عيد ميلادها، خطفت أحلام الأنظار بفستان فضيّ طويل مزيّن بالشك الراقي، وتميّز بقصة الصدر الـV المحتشمة، مع الحزام الفضيّ الذي حدد الخصر، إضافة إلى قصة الكسرات التي زيّنت جنب الفستان ومنحته حركة لافتة، وأكملت الإطلالة بحذاء فضيّ. وسنتذكّر لهذه المناسبة معكنّ أجمل إطلالات أحلام بفساتين تميّزت باللون الفضيّ. الفساتين البراقة والمطرزة بالكريستال والترتر هي عنوان أجمل إطلالات أحلام بالفترة الأخيرة، وكلها حملت توقيع زهير مراد، وكيف إذا كانت أيضاً باللون الفضيّ الذي يزيد من لمعان اللوك. إطلالة أحلام في حفل افتتاح موسم جدة، بدت ساحرة بفستان فضيّ بأكمام طويلة وشفافة وتميّز بقصة الـA line  التي أ...المزيد

GMT 22:54 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 صوت الإمارات - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 16:22 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

الكشف عن بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 صوت الإمارات - الكشف عن  بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 22:54 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 صوت الإمارات - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 15:40 2020 الإثنين ,27 كانون الثاني / يناير

رسميًا تعيين "ميتشو "مديرًا فنينًا لمنتخب زامبيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates