علماء يكتشفون بقايا مدينة مفقودة في كردستان العراق
آخر تحديث 05:39:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكدوا أن عمرها أكثر من 4 آلاف سنة

علماء يكتشفون بقايا مدينة "مفقودة" في كردستان العراق

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء يكتشفون بقايا مدينة "مفقودة" في كردستان العراق

بقايا مدينة قديمة مفقودة قرب محافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق
بغداد - صوت الامارات

عثر فريق من علماء الآثار الفرنسيين، على بقايا مدينة قديمة مفقودة قرب محافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق، مؤكدين أن عمر المدينة أكثر من 4 آلاف سنة.

وذكر المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية، في موقعه الرسمي، أن "خبراء الآثار لم يتمكنوا في السابق من استكشاف الموقع، إلا بعد رحيل الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، وزوال الصراعات في المنطقة".

وتقع المدينة، التي يعتقد أن عمرها يتخطى أربعة آلاف سنة، بالقرب من سلسلة جبال زاغروس، وعثر عليها في موقع تنقيب يدعى "كونارا"، إذ اكتشف الباحثون، وبعد 6 عمليات تنقيب بين عامي 2012 و2018، أساسا حجريا كبيرا في الموقع يرجع تاريخه إلى حوالي 2200 سنة قبل الميلاد.

أقرأ أيضًا : 

اكتشافات أثرية مهمة في أسوان تعيدها للواجهة العالمية من جديد

وتقع المدينة على الحدود الغربية لإمبراطورية بلاد ما بين النهرين قديما، وربما كانت مركزا مهما لشعب جبلي قديم يعرف باسم "لولوبي"، وزوال المدينة حدث قبل حوالي 4000 عام عندما التهمتها النيران، وفقًا لمؤرخين.

ولايزال اسم المدينة مجهولا، لكن خبراء الآثار يعتزمون إجراء مزيد من عمليات التنقيب في الموقع الخريف المقبل، فيما قالت عالمة الآثار كريستين كيبينسكي، التي شاركت في استكشاف الموقع: "لم نتوقع اكتشاف مدينة هنا على الإطلاق".

وعثر في الموقع على عشرات الألواح الطينية المغطاة بالكتابة المسمارية في المدينة، من بينها ألواح تتحدث عن الزراعة وعمليات تسليم الدقيق، كما اكتشفوا مجموعة من الأدوات والقطع الفخارية التي يعتقد أن سكان المدينة استخدموها في عمليات البيع والشراء والتجارة.

من جهته، قال المختص في الكتابة المسمارية فيليب كلانسير، إن "السكان الذين عاشوا في المدينة قديما كانوا يجيدون الكتابة بالأكادية والسومرية، وكذلك يفهمون لغة جيرانهم في بلاد ما بين النهرين"

قد يهمك أيضًا:- 

علماء الآثار يُعثرون على ميناء عمره 3 آلاف سنة جنوبي مصر

وزير الآثار المصري يُعلن عن اكتشافات أثرية جديدة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يكتشفون بقايا مدينة مفقودة في كردستان العراق علماء يكتشفون بقايا مدينة مفقودة في كردستان العراق



أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

ملكة إسبانيا تخطف الأضواء بفستان ارتدته العام الماضي في قصر لازارزويلا

مدريد - صوت الامارات
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019. وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أ...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates