الكتابة سارة السهيل تكشف أن التصوف الإسلامي قدم أدبا إنسانيا رفيعا
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خلال منتدى الرواد الكبار المعنون بدور الفن في قبول الآخر

الكتابة سارة السهيل تكشف أن التصوف الإسلامي قدم أدبا إنسانيا رفيعا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الكتابة سارة السهيل تكشف أن التصوف الإسلامي قدم أدبا إنسانيا رفيعا

الكاتبة سارة السهيل
الكويت - صوت الامارات

أكدت الكاتبة سارة السهيل ان السنن الكونية التي خلقها الله قائمة على الاختلاف، وأن الإنسان مهيأ بفطرته للتعايش والتكيف مع كل ما مختلف، ومن ثم يصبح قبول الاخر امرا سهلا ولينا بل وقد يحقق لنا السعادة.

وقالت " السهيل خلال كلمتها في لقاء " منتدى الرواد الكبار المعنون ب " دور الفن في قبول الاخر " الذي أدارته، أدارته المستشارة القاصة سحر ملص، وشارك فيه الفنان رسمي الجراح، وهيفاء البشير، إن الثقافة كمركب معرفي شامل للأداب والفنون والأخلاق تلعب دورا رئيسيا في قبول الاخر من خلال ما تقوم به هذه الاداب والفنون من تهذيب للسلوك الانساني وتعميق المشترك الانساني وما تحققه من سمو روحي يعلو فوق شبهات الماديات وشبهات التمييز العنصري او الثقافي.

ورأت السهيل ان الفنون والآداب تسهمان في التقريب بين الشعوب والحضارات بما تنقله من تجارب انسانية وفكرية مبدعة جديدة قادرة على تجديد الأفكار وتطويرها بما يناسب معطيات الزمن، وخلال أدائها هذا الدور، فأنها تنقل للعقل البشري حقيقة، ان هذا العقل ناقص بطبيعة ومن ثم فانه لا يملك الحقيقة كلها، وان علاج هذا النقص يتم بالانفتاح على عقل الآخر ليكمل نقصه ويكمل معرفة الحقيقية وبقدر ما نحتاج الآخر ليكمل نقص معرفتنا البشرية، فإننا بالضرورة لا يمكننا ان نحتقر الاخر او نكرهه او نقصيه لاننا نحتاجه ليكمل معنا مسيرة المعرفة ورحلة الحياة.

ولفتت" السهيل " الي أن المعزوفة الروائية للكاتب الكويتي سعود السنعوسي " ساق البامبو " التي حصدت جائزة بوكر العربية عام 2013، تعد نموذجا صارخا على سطوة المفاهيم الاجتماعية والثقافية المتحجرة علي قيم قبول الآخر  بل  وتهميشه ونبذه داخل جذره ووطنه .

وأضافت  " السهيل " أن التصوف الاسلامي  قدم أدبا إنسانيا رفيعا يحمل في طياته قيم قبول الآخر والحوار  والتكامل معه على ارضية من الحب ، فالمتصوفة  مثل  جلال الدين الرومي نبذوا  الانغلاق انفتحوا  على المختلفين معهم  بمنهج الحب والتسامح، وتبادلوا التأثير والتأثر، وهو ما نجده في استشهادهم بنصوص مأخوذة من الكتب السماوية كالتوراة والإنجيل.

أقـــــــرأ أيضـــــــــا:

منح الشاعر أمجد ناصر جائزة الدولة التقديرية في الآداب في الأردن

وشددت " السهيل " علي ان طريق الحب  والحوار وقبول الآخر هو مفتاح لكل داء وزرعه في ثقافتنا  اليومية عبر الأعمال الفنية والادبية ضرورة للنجاة من التعصب الأعمى وأمراض الطبقية والفاشية الدينية والاجتماعية التي قلبت حياتنا جحيما ، وأحالت أرضنا وسماءنا إلى ساحات للاقتتال والحروب ـ وبدلا من تروي الارض بالماء لتنبت زهرا ، رويت بدماء الشهداء والابرياء فأنبتت صبارا .

واختتمت " السهيل " كلمتها  بالتأكيد على  أن الدين ليس حكرا على شعب دون غيره، وكذلك الفنون والآداب والفنون والعلوم  ليست حكرا علي شعب دون غيره، والحقيقة الكاملة لا يمتلكها احد  د او جماعة دون غيرها، وإنما هي قطرات من ماء المطر تشكل مع  زخاتها وبمرور الوقت انهارا من المعرفة والتكامل والحكمة والإبداع، ويجري النهر لمسافات بعيدة وقد يشكل جداولا ومصابات جديدة يكتشفها ويفيد منها، من يتعاون مع الآخر للعيش في سلام مشترك .

 من جانبها دعت هيفاء البشير الى التمسك بطوق النجاة من خلال الفن الذي يقرب ما بين البشر ويهذب النفوس في مواجهة مظاهر التعصب للذات وتهميش الآخر .

وبدوره  رأى  الفنان رسمي الجراح ،أن قبول الآخر قضية معقدة ولها ما لها من ظروفها وتعقيداتها وليست بالعملية السهلة، متسائلا لماذا قبلنا الثقافة والفنون الغربية؟ بينما لم يأخذوا شيئا من ثقافتنا، مشيرا إلى انه في مجال الرسم تحديدا تقبلنا أفكارهم وتقنياتهم وذهبنا نرسم على قواعدهم الفنية وننتمي لمدارسهم الفنية من الكلاسيكية وحتى ما بعد الحداثة.

واوضح ان المقصود بالآخر، هم الغرب الذين قدموا مدارس فنية كانت تعتمد على العمق، في حين قمنا بتدوير تلك الأساليب فيما كان الغرب قد هجرها في الخمسينيات من القرن الماضي، لذلك بقينا مكاننا ولم نتقدم خطوة للأمام.
 
وقالت سارة طالب السهيل إن الثقافة هي واحدة من أبرز الرسائل والوسائل لإعادة تغيير صورة العرب والمسلمين النمطية وما يلصق به من أعمال عنف وإرهاب.و دعت لإنشاء قنوات فضائية وقنوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لإيصال الصوت العربي للغرب بشكله الصحيح الغير مشوه و نشر الثقافة العربية .

و أكدت سارة السهيل ان قبول الآخر هو جزء كبير من المواطنة والحفاظ على أمن الوطن وسلامته من كل مندس او عميل وخاصة من المؤامرات الخارجية التي أطاحت بأمن واستقرار بعض البلدان العربية وقبول الآخر هو اتحاد الشعوب لمواجهة اَي خطر

وقالت السهيل احد مشاكل الخوف من الآخرين وعدم تقبل الاخر هو التكفير بسبب الدين او الطائفة و ايضا الاسلاموفوبيا و ايضا الخوف من المرضى و خاصة الأمراض المعدية التي نجد أنها منبوذة وغير مقبولة في مجتمعاتنا

وقالت السهيل انها تعلمت ايضا مما قاله المسيح لتلاميذه من حوالي ألفي عام  "سمعتم أنه قيل تحب قريبك وتبغض عدوك. وأما أنا فأقول لكم أحبوا أعدائكم. باركوا لاعنيكم.

أحسنوا إلى مبغضيكم. وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم و أكدت سارة السهيل على ضرورة دمج الفن و الأدب في المجال الأكاديمي ونوهت عن التجارب الغربية في مجال العلاج بالموسيقى و العلاج بالرسم حيث قالت العين هيفاء البشير انه فعليًا تستخدم هذه الطريقة في احد المراكز التي تعنى بها في الأردن

قد يهمـــــــــك أيضًــــــــــا:

سارة السهيل تُعلن عن مجموعة قصصية في معرض المغرب للكتاب

الشاعر والكاتب الأردني أمجد ناصر في ذمة الله عن عمر ناهز 64 عامًا

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكتابة سارة السهيل تكشف أن التصوف الإسلامي قدم أدبا إنسانيا رفيعا الكتابة سارة السهيل تكشف أن التصوف الإسلامي قدم أدبا إنسانيا رفيعا



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates