الإكثار من تناول الأسماك الزيتية يتسبب في الإصابة بداء السكري
آخر تحديث 13:16:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

على الرغم من أنها تساعد في درء أمراض السرطان

الإكثار من تناول الأسماك الزيتية يتسبب في الإصابة بداء السكري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإكثار من تناول الأسماك الزيتية يتسبب في الإصابة بداء السكري

الإكثار من تناول الأسماك الزيتية يتسبب في الإصابة بداء السكري
واشنطن - رولا عيسى

تناول الكثير من الأسماك الزيتية يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى الربع، على الرغم من وصف الأسماك بأنها الغذاء الأكثر صحة، والذي يمكن أن يساعد في درء أمراض السرطان والاكتئاب فضلًا عن كونها مفيدة للقلب والمخ.

ويوصي خبراء الأكل بتناول ما يصل إلى أربعة أجزاء من الأسماك الزيتية مثل الماكريل والسلمون أسبوعيًا، لتجنب الإصابة بالأمراض، وتحفز الأسماك الزيتية الغنية بأحماض أوميغا 3 والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة "أومغا"، قدرة المخ على الاستيعاب، وتحد من التهاب المخ، وتحافظ على نظام القلب والأوعية الدموية وخلايا أخرى.

وأوضح الباحثون أن النتائج المثيرة للجدل تفتقر إلى الأدلة على ارتباطها بخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وهو شكل المرض الذي يرتبط بالنظام الغذائي وممارسة الرياضة. لذلك قرّر علماء فرنسيون أن ينظروا في العادات الغذائية لأكثر من 70 ألف امرأة.

ووجد الباحثون أن اللاتي تناولن كميات أكثر من أوميغا 3، والتي توجد في اللحوم الحمراء أيضّا، يزيد لديهن خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة تزيد على الربع، مقارنة مع أولئك اللاتي تناولن كميات أقل. وأتى المشاركون من دراسة بدأت عام 1990 للتحقيق في عوامل الخطر المرتبطة بالسرطان وغيره من الأمراض الرئيسية غير السارية في النساء.

وتوصلت الدراسة إلى أن النساء اللاتي تناولن تقريبا 1.6 غرام من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، وهو ما يعادل جزء من السردين أو السلمون يوميًا، كان لديهن 26 في المائة زيادة في خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. هذا بالمقارنة مع أولئك اللاتي تناولن أقل من 1.3 غرام يوميًا، مع مراعاة مؤشر كتلة الجسم.

وارتبط ارتفاع استهلاك أوميغا 3 بـ19 في المائة من زيادة خطر الإصابة بمرض السكري بين النساء البدينات. وأظهر الفحص الدقيق أن تناول الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تدعى د ب أ، وهي موجودة أيضًا في اللحوم الحمراء، تزيد من خطر الإصابة بالسكري لدى النساء غير البدينات وذوات الحجم الزائد بنسبة 45 في المائة و 54 في المائة على التوالي. وحدث الشيء نفسه مع الحامض فاتي أوميغا 6، وحمض الأراكيدونيك (AA)، الذي هو أيضا متوفر في الأسماك الزيتية واللحوم. وترتبط المستويات العالية من الأسماك بـ50 في المائة زيادة في خطر الإصابة بمرض السكري عند ذوي الوزن الصحي و74 في المائة زيادة في الخطر بالنسبة للنساء البدينات.

وكشف الدكتور جاي فاجيراتزي، من جامعة باريس-ساكلاي، فيلغويف، فرنسا أن الأحماض الدهنية غير المشبعة المختلفة ظهر أن لديها تأثيرات مختلفة فيما يتعلق بخطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وأن استهلاك كميات كبيرة من حمض الأراكيدونيك يمكن أن تساهم في تطوير مرض السكري من النوع الثاني.

وأضاف "لا نوصي بالضرورة بقطع هذه المصادر من طعامنا، ولكن ربما أن نقلل من تناول اللحوم، والتي غالبا ما يتم استهلاكها بكميات أكبر بكثير من الاحتياجات الغذائية لدينا". وقدمت هذه النتائج في اجتماع الرابطة الأوروبية لدراسة مرض السكري (EASD) في ميونيخ.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإكثار من تناول الأسماك الزيتية يتسبب في الإصابة بداء السكري الإكثار من تناول الأسماك الزيتية يتسبب في الإصابة بداء السكري



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 06:24 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

الإفراج عن سلمان خان بكفالة بعد حبسه لمدة يومين

GMT 07:25 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أتلتيكو مدريد يُوقِف قطار برشلونة بالتعادل الإيجابي

GMT 17:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

دراسة تسلط الضوء على "سكري الحمل" ووفاة الطفل أثناء الولادة

GMT 14:42 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

اختفاء أيقونة قديمة تعود للقرن الـ17 مِن مُتحف في موسكو
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates