استراتيجيات هادفة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أهمّها لعبة الكراسي الشهيرة والسبورة البيضاء

استراتيجيات هادفة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - استراتيجيات هادفة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي

خلق دينامية داخل الفصل الدراسي
لندن ـ صوت الامارات

تؤكّد الأبحاث العلمية يوما بعد يوم، العلاقة بين الحركة والتعلم، وفي هذا الإطار يرى ديفيد سوزا الباحث في علوم الدماغ والمستشار الدولي في علم الأعصاب التربوي، أن النشاط البدني يزيد من كمية الأكسجين في الدم، وهو ما يؤدي إلى تعزيز التعلم وتقوية الذاكرة.

وتربط مقالة منشورة في جريدة "واشنطن بوست" للكاتبة فاليري شتراوس، العديد من السلوكيات الطلابية ذات الصلة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بنقص عام في الحركة البدنية، سواء داخل المدرسة أو خارجها، كما تطرقت التدوينة الواسعة الانتشار المنسوبة للباحثة ألكسيس ويغينز إلى ظاهرة اقتران التعلم بالجلوس طيلة اليوم في الفصول الدراسية، وكيف تؤثر هذه الظاهرة على مستويات الطاقة والتعلم، وهناك إذن علاقة بين نقص الحركة في الفصول الدراسية وطريقة التعلم التي تعتمد الجلوس لساعات طوال، وبين صعوبة التركيز والتعلم، بل والتمرد والشغب لدى المتعلمين، فالحركة والنشاط البدني في سن التمدرس ظاهرة طبيعية وصحية لدى الأطفال، ومن غير الطبيعي إجبارهم على الجلوس طيلة الحصص الدراسية، ومطالبتهم بالتزام الصمت وعدم التحرك أو الالتفات، لكن في مقابل هذه الحاجة الطبيعية لدى الأطفال، المدرسون أيضا يحتاجون إلى بعض الهدوء لخلق الجو المناسب للتعلم، وتفادي الإرهاق، فكيف إذن يمكن الموازنة بين حاجة الأطفال إلى الحركة وحاجة المدرس إلى الهدوء؟

أقرأ أيضًا : كاتبة تؤكد أن المحاباة في الفصول الدراسية تضر بالأطفال

ونعرّفكم في هذه السطور، على 5 استراتيجيات فعالة ستمكنكم من خلق دينامية داخل الفصل الدراسي، ومراعاة الطبيعة الحركية للأطفال، دون أن يؤدي ذلك إلى الفوضى وتحويل الفصل الدراسي إلى جحيم لا يطاق بالنسبة إلى المدرس.

1. استراتيجية المعرض
ربما كمدرس تحتاج من حين لآخر إلى تحليل نصوص متعددة في إطار مجموعات، وفي العادة تكون هذه المجموعات جالسة وتوزع عليها النصوص ويطلب منها تحليلها، لكن في هذه الاستراتيجية المقترحة، سيتم قلب طريقة العمل، فالنصوص سيتم تعليقها على الجدران الأربعة للفصل، وسيطلب من الطلاب أن ينتقلوا إليها ويقوموا بقراءتها في إطار مجموعات.
يمكن أيضا استخدام هذه الطريقة في الرياضيات على سبيل المثال، شريطة توفر سبورات متعددة، يتم توزيعها على أركان الفصل، ويطلب من كل مجموعة حل تمرين أو مسألة رياضية على السبورة الخاصة بها، مما سيخلق دينامية داخل الفصل، وسيحفز المتعلمين على التعامل مع النصوص والوثائق والمسائل الرياضية دون ملل.

2. استراتيجية السبورة البيضاء
تعدّ هذه الاستراتيجية صالحة للاستخدام بشكل خاص من طرف مدرسي العلوم، وتستدعي توفر سبورات بيضاء متعددة. بداية، يطلب من المتعلمين إجراء بحوث بشأن ظاهرة معينة، أو استثمار وضعية تعليمية محددة مسبقا، تتطلب تحليل بيانات واستثمار الوثائق المتوفرة، وإنجاز تقرير مفصل على مستوى كل مجموعة، ومن تم عرضه على السبورة المخصصة لها، واستخدام الرسوم البيانية والصور ووسائل الإيضاح الأخرى المتوفرة لإقناع زملائهم بالنتائج المتحصل عليها، ويمكن للطلاب بعد ذلك تلقي الملاحظات والإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالتقرير المعروض.

3. استراتيجية الأقطاب
تناسب هذه الاستراتيجية بشكل خاص كلا من عملية التقويم التكويني الذي يتم في آخر كل حصة دراسية، أو خلال الوحدات الدراسية، والتقويم التشخيصي الذي يتم في بداية السنة الدراسية. وتتمثل فكرة استراتيجية الأقطاب في تقسيم الفصل إلى قطبين يمثل كل قطب منهما فكرة معينة أوجوابا معينا، بينما يمثل القطب الآخر نقيضهما.
على سبيل المثال، ومباشرة بعد إنجاز حصة لدرس معين، يقسم الفصل الدراسي إلى قطبين، قطب لمن فهم الدرس، وقطب لمن ما زالت لديه صعوبات في فهم الدرس، ويطلب من المتعلمين الاصطفاف في أحد القطبين، مما يسهل عملية التقويم التكويني للدرس، ويمكن من التعرف على مدى تحقق الأهداف المسطرة، ويساعد كذلك في تخطيط حصص الدرعم، وكل ذلك بطريقة دينامية ومحفزة على التعلم.

4. استراتيجية الكراسي
تعمل هذه الاستراتيجية بنفس مبدأ لعبة الكراسي الشهيرة، والتي يطلب خلالها من الأطفال الدوران حول الكراسي والجلوس بمجرد ما يتم إيقاف الموسيقى. لتطبيق هذه الاستراتيجية في الفصل الدراسي ينبغي على المدرس تحضير سلسلة من الأسئلة القبلية التي تهدف للتعرف على تمثلات المتعلمين بشأن موضوع الدرس، أو الأسئلة البعدية التي تهدف إلى تقييم تعلمات الطلاب في آخر الحصة.

يطلب المدرس من جميع الطلاب الوقوف، والدوران حول الكراسي المصفوفة على شكل دائرة، وبمجرد توقف الموسيقى، يطرح سؤالا من اللائحة المعدة سلفا على المتعلم الذي لا يجد كرسيا يجلس عليه، وتتم مناقشة ردوده مع الآخرين. يتم تكرار العملية، ويُحْذَفُ كرسي من مجموعة الكراسي في كل مرة، لإتاحة الفرصة للجميع للمشاركة.

5. استراتيجية QR Code
هناك الكثير مما يمكن فعله برمز الاستجابة السريعة QR Code، ففي دروس العلوم على سبيل المثال، يمكن إلصاق رموز QR Code على مختلف أجزاء المجسمات التي تحاكي جسم الإنسان، بحيث توزع على أركان الفصل الدراسي، ويُمَكِّنُ مسح هذه الرموز بواسطة الهاتف النقال الطلاب من الحصول على معلومات وافية عن العضو ووظائفه، معززة بوسائط متعددة. وبهذه الطريقة، ستتحول حصص العلوم المملة عادة للطلاب، إلى حصص دينامية وممتعة.

قد يهمك أيضًا  :

دروس "اليوتيوب" تُسيطرعلى طلاب "الطب" في أميركا وتهزم الحضور

هيندز يتعهد ببذل الجهود لتخفيف ضغط العمل على مدرسي إنجلترا

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استراتيجيات هادفة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي استراتيجيات هادفة لخلق دينامية داخل الفصل الدراسي



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates