معرض الشارقة للكتاب  يحول الإمارة إلى نقطة تواصل عالمي
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"معرض الشارقة للكتاب " يحول الإمارة إلى نقطة تواصل عالمي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "معرض الشارقة للكتاب " يحول الإمارة إلى نقطة تواصل عالمي

معرض الشارقة للكتاب
الشارقة -صوت الامارات

يعتبر معرض الشارقة الدولي للكتاب - الذي انطلقت فعالياته أمس في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار "عالم في كتابي" وتنظمه هيئة الشارقة للكتاب - أهم الفعاليات الثقافية عالميا ويعد فرصة مهمة لتواصل العقول ومجتمعات النشر العربية والعالمية.

ويعد المعرض - الذي تستمر فعالياته حتى 11 نوفمبر الجاري - من أكثر معارض الكتب نجاحا في تاريخ الثقافة العربية والعالمية وعلى مدى / 36 / عاما جمع تحته مظلته الملايين من الكتب والزائرين وعشرات الآلاف من العارضين والناشرين بهدف تحسين وتشجيع ثقافة القراءة في إمارة الشارقة وجميع إمارات الدولة والعالم.

ويقدم معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ 36 نشاطات مختلفة يشارك فيها الكتاب والفنانون والناشرون وأهم الشخصيات من جميع الأطياف والمجالات .

ويشمل برنامج هذا العام أكثر من ألفين و /600/ فعالية موزعة على البرامج المختلفة من أهمها "المقهى الثقافي" وينظم أكثر من / 33 / فعالية بحضور / 60 / ضيفا ومشاركة / 11 / دولة.

ويستضيف "البرنامج الفكري" / 98 / ضيفا من / 28 / دولة يقدمون / 267 / فعالية .. فيما يخصص "ركن الطهي" هذا العام / 72 / فعالية بحضور / 12 / ضيفا وبمشاركة تسع دول أبرزها "الهند والمملكة المتحدة والمغرب والسويد وتايلند ".

و يعمل المعرض على اجتذاب الصغار عبر أنشطة مخصصة لهم تجمع بين الفائدة والمتعة من خلال فعالية "أنشطة الطفل" حيث يقدم ألفا و/632/ فعالية بحضور / 44 / ضيفا وبمشاركة / 20 / دولة منها بريطانيا والكويت وبولندا والأردن وأستراليا ومولدوفا وروسيا والهند والبحرين وأيسلندا ومنغوليا وسوريا وإيطاليا وأوكرانيا.

وتخصص "محطة التواصل الاجتماعي" أكثر من / 33 / فعالية وورشة عمل متخصصة يشارك فيها نخبة من مشاهير الإعلام الجديد لطرح عدد من القضايا الثقافية والإعلامية والاجتماعية حيث يكشفون لزوار المعرض جوانب من علاقاتهم مع متابعيهم ومعجبيهم عبر هذه المواقع وآلية الاستفادة منها في الترويج للقراءة والثقافة والحوار إضافة إلى العديد من المفاجآت المخصصة لجميع أفراد العائلة في حضور / 393 / ضيفا من / 48 / دولة وذلك على مساحة تصل إلى /14/ ألفا و/ 625 / مترا مربعا.

ويشارك في المعرض - الذي يهدف لتشجيع الناس وخاصة الشباب على القراءة من خلال طرح تشكيلة واسعة من أفضل الكتب وبأسعار تناسب الجميع - ألف و/650/ دار نشر من / 60 / دولة تعرض أكثر من / 1.5 / مليون ثلثها عناوين جديدة صدرت خلال العام الجاري.

وأصبح المعرض - الذي يعد حدثا ينتظره مثقفون من بلدان عدة وليس من دولة الإمارات فقط - ملتقى يجمع المبدعين والمثقفين والكتاب للمشاركة في ندواته الحافلة بالمناقشات والضيوف والأسماء وما يميز الدورة الحالية مشاركة المملكة المتحدة والتي تم اختيارها ضيف شرف هذه الدورة حيث سننظم سلسلة من النشاطات والبرامج التي تعكس عمق الثقافة الإنجليزية وسيرة منجزها الأدبي والفكري والفني.

ومن بين أبرز ضيوف المعرض في دورته الحالية .. الممثل السوري غسان مسعود والروائي الجزائري واسيني الأعرج والشاعر الفلسطيني إبراهيم نصرالله والكاتب السعودي عبده خال والروائي الأردني جمال ناجي والكاتب الكويتي طالب الرفاعي والروائي المصري أحمد مراد والروائي السعودي محمد حسن علوان والروائي المغربي عبدالكريم جويطي والروائي العراقي سنان أنطوان والروائي التونسي كمال الرياحي.

ويخصص المعرض هذا العام جناحا خاصا تحت عنوان " منطقة المستقبل" تشارك فيه / 11 / شركة كبرى مختصة بمجال النشر والكتاب الإلكتروني يعرضون فيه تجاربهم وجديد إصدارتهم ويقدمون خدمات نوعية للقراء تتضمن خدمات البحث وشراء الإصدارات وغيرها من التسهيلات.

وتضم قائمة ضيوف المعرض- في دورته لهذا العام - ستة روائيين أمريكيين ممن حازوا على العديد من الجوائز وتصدرت كتبهم قائمة الكتب الأكثر مبيعا إضافة إلى مشاركة من أمريكا اللاتينية ومن ألمانيا و أستراليا ومن الفلبين وفرنسا وتركيا وصربيا.

ويستقطب المعرض سنويا عددا كبيرا من دول العالم وتشارك عدة دول للمرة الاولى ضمن معارض الكتاب في الوطن العربي مثل كوريا الجنوبية وبنغلاديش والدانمارك.

ويحظى معرض الشارقة الدولي للكتاب بمجموعة من الرعايات والشراكات الاستراتيجية التي تضم مؤسسة الشارقة للإعلام - الشريك الإعلامي الرسمي واتصالات - الراعي الرسمي و CN - الشريك الإعلامي الدولي ومركز إكسبو الشارقة - الشريك الاستراتيجي وقناة العربية - الراعي الإعلامي ومؤسسة أبوظبي للإعلام - الراعي الإعلامي وOSN - الشريك الإعلامي ودار الخليج - الشريك الصحفي.

جدير بالذكر أن معرض الشارقة الدولي للكتاب انطلق عام 1982 تحت رعاية وتوجيه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لتصبح إمارة الشارقة منارة للثقافة والأدب على المستوى العربي والعالمي.

ويعد المعرض حدثا ثقافيا وأدبيا تزوره جموع المبدعين والكتاب الأكثر شهرة في العالم ويتواصل ارتفاع أعداد الكتاب التي يستقطبها المعرض عاما بعد آخر حيث تكتظ أروقته بالزوار على مدار / 11 / يوما من الاحتفاء بالكتاب مما يشير إلى النجاح الكبير والشهرة الواسعة التي يتمتع بها بين المثقفين والقراء.

وقد استضاف المعرض شخصيات كثيرة ومهمة وبارزة من المبدعين إضافة إلى أرقام كبيرة سجلتها آخر خمس دورات من المعرض ليكون أهم وأبرز ثلاث معارض على مستوى العالم.

وشهدت الكثير من الفعاليات التي استقطبت جمهورا غفيرا حضر للإطلاع على مئات الآلاف من عناوين الكتب في المجالات كافة حيث أقيمت الدورة الـ 31 عام 2012 وشاركت فيها / 62 / دولة منها / 22 / دولة عربية و/ 40 / أجنبية و/ 924 / دارا للنشر .. وفي الدورة الـ 32 التي انطلقت عام 2013 شاركت ألف و /10/ دور نشر من/ 53 / دولة منها / 23 / دولة عربية وتم عرض / 405/ آلاف عنوان من/ 180 / لغة بزيادة / 20 / ألف عنوان عن دورة 2012 على مساحة /16/ ألفا و /800/ متر مربع وفعاليات متنوعة تزيد على / 580 / فعالية ونشاط فكري وثقافي وفني.

وانطلقت الدورة الـ 33 عام 2014 بمشاركة ألف و/256/ دار نشر من / 59 / دولة بينها / 35 / دولة أجنبية وتم عرض أكثر من مليون و/ 44 / ألف عنوان .. فيما تجاوز عدد الزوار المليون زائر.

وتضمنت فعاليات المعرض قرابة الـ / 780 / فعالية توزعت بين البرنامج الفكري وبرنامج الطفل ومحطة التواصل الاجتماعي والفعاليات الأخرى واستأثر الطفل بالنسبة الأكبر من هذه الفعاليات بواقع /480/ فعالية.

وفي الدورة الـ 34 في 2015 وصلت فعالياتها إلى ألف فعالية بمشاركة ألف و /547/ دار نشر من / 64 / دولة عربية وأجنبية على مساحة /16/ ألف متر مربع عرضت أكثر من / 1.5/ مليون عنوان وهو العدد الأكبر من عناوين الكتب المعروضة أمام الجمهور على مدى تاريخ المعرض الذي استقطب مليونا و/ 227 / ألف زائر ومبيعات تجاوزت / 135 / مليون درهم.

تعد الدورة الـ 35 من أهم دورات المعرض في العقد الأخير نظرا لتزامنها مع الذكرى الـ 35 لانطلاقته وشاركت فيها / 60 / دولة عربية وأجنبية وتضمنت ألفا و/417/ فعالية بمشاركة ألف و /420/ دار نشر ووصل عدد الزوار إلى / 2.3 / مليون زائر.

واعترافا بجودة محتواه وتميز تنظيمه فاز " معرض الشارقة الدولي للكتاب " بعضوية العديد من المنظمات الدولية مثل اتحاد الناشرين الأفرو آسيوي واتحاد الناشرين العرب ولجنة مجلس التعاون الخليجي المشترك للكتاب وحظي أيضا باعتراف اتحاد الناشرين الدوليين.

وصنف المعرض كواحد من أفضل أربعة معارض للكتاب على مستوى العالم عام 2013 ووفقا لمقالة نشرت مؤخرا في مجلة "ذا بوكسيلر" البريطانية المتخصصة في معارض الكتب فقد وضع هذا النجاح الرائع معرض الشارقة الدولي للكتاب على قمة التصنيف الدولي لأكثر معارض الكتب أهمية على مستوى العالم.

وفي أبريل 2015 .. فاز معرض الشارقة الدولي للكتاب بجائزة أفضل إنجاز على مستوى العالم ضمن جوائز التميز الدولية 2015 التي يقدمها معرض لندن للكتاب وذلك تقديرا لدور المعرض وإمارة الشارقة في تعزيز دور الثقافة والنشر والتركيز على الأسواق العالمية وتوطيد التعاون في مجالات الثقافة بين العالم العربي ومختلف دول العالم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض الشارقة للكتاب  يحول الإمارة إلى نقطة تواصل عالمي معرض الشارقة للكتاب  يحول الإمارة إلى نقطة تواصل عالمي



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates